أخر الأخبار

بعد مباحثات مع بوتين.. أردوغان يطلق أقوى تصريح له بشأن القادم في سوريا واتفاق جديد يلوح في الأفق!

بعد مباحثات مع بوتين.. أردوغان يطلق أقوى تصريح له بشأن القادم في سوريا واتفاق جديد يلوح في الأفق!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تصريحات جديدة بشأن المرحلة القادمة في سوريا، وذلك بعد ساعات قليلة من مباحثات هاتفية مطولة أجراها مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بشأن الملف السوري وحول العملية التركية المرتقبة ضد “قسد” شمال وشرق سوريا.

وأعرب الرئيس التركي في تصريحاته عن غضبه الشديد من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مواقفها بشأن العملة التركية المرتقبة، بينما لم يتطرق للحديث عن الموقف الروسي وسط توقعات باتفاق جديد يلوح في الأفق بين موسكو وأنقرة تمت بلورته خلال المحادثة الهاتفية بين بوتين وأردوغان.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، فإن “أردوغان” أكد أن بلاده ستقلع شوكها بأيديها في الشمال السوري في ظل استمرار الدعم العسكـ.ـري الأمريكي لوحـ.ـدات حماية الشعب الكـ.ـردية.

وقال “أردوغان” في تصريحه: “إن الولايات المتحدة تستمر حتى اللحظة بإرسال العتاد والدعم العسكـ.ـري للتنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي، وقد أرسلت مؤخراً 4 إلى 5 آلاف شاحنة محملة بالأسـ.ـلحة رغم حديثي عن ذلك مراراً وتكراراً لكن واشنطن لم تكترث أبداً”.

ونوه الرئيس التركي إلى أنه أبلغ الأمريكيين في العديد من المرات بأن تركيا دولة حليفة للولايات المتحدة الأمريكية ضمن حلف “الناتو” ورغم ذلك ما تزال ترتكب الأخطاء بحقها وتقف بصف التنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي.

وشدد على أن بلاده في ضوء الموقف الأمريكي وعدم اكتراث الإدارة الأمريكية بالمخاوف التركية، لم يعد أمامها خيار آخر سوى أن تقتلع شوكها بإيديها، وفق وصفه في إشارة منه إلى أن تركيا مصممة على شن عملية عسكـ.ـرية جديدة ضد “قسد” رغم عدم موافقة الولايات المتحدة.

وتأتي أهمية التصريحات التي أطلقها الرئيس التركي كونها جاءت بعد ساعات قليلة من مباحثات هاتفية أجراها مع الرئيس الروسي حول الوضع الميداني في الشمال السوري، كما أنها تزامنت مع قرب انتهاء المهلة التي منحتها تركيا لروسيا وأمريكا لإبعاد قسد من المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا في حال أرادوا عدول أنقرة عن تنفيذ توغـ.ـل بري داخل الأراضي السورية.

ووفقاً للعديد من المراقبين، فإن تفاهمات جديدة بدأت تلوح في الأفق بشأن الوضع الميداني شمال سوريا، مشيرين أن روسيا وتركيا لديهما اتفاق حول مصير المناطق التي تقع تسطير عليها “قسد” وتقع تحت الحماية الروسية مثل “تل رفعت” على سبيل المثال.

ولفت المحللون إلى أن مسألة سيطرة تركيا على مدينة تل رفعت تبدو شبه محسومة، إلا أن الخـ.ـلافات لا تزال بين تركيا وأمريكا بخصوص المناطق التي تقع تحت الحماية الأمريكية مثل “عين العرب” و”منبج”.

اقرأ أيضاً: مباحثات موسعة بين “لافروف” ووفد سوري معارض وحديث عن تغيرات في الرؤية الروسية حول سوريا

وكانت الرئاسة التركية قد أشارت في بيان رسمي صادر عنها أن الرئيس التركي شدد خلال محادثته الهاتفية مع الرئيس الروسي يوم أمس على أهمية تطهـ.ـير المنطقة الحدودية مع سوريا إلى عمق 30 كيلو مترا من الإرهـ.ـابيين وفق اتفاق سوتشي.

وبحسب تقرير لوكالة “الأناضول” التركية، فإن أنقرة تتطلع في الفترة القادمة إلى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي تم الاتفاق عليها مع موسكو بشأن تنظيم المقـ.ـاتلين الأكـ.ـراد في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: