أخر الأخبار

“مفاجـ.ـأة من العيار الثقيل”.. الرئاسة التركية تكشـ.ـف ما قاله بوتين لأردوغان عن بشار الأسد!

“مفاجـ.ـأة من العيار الثقيل”.. الرئاسة التركية تكشـ.ـف ما قاله بوتين لأردوغان عن بشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

فجـ.ـرت الرئاسة التركية مفاجأة من العيار الثقيل حول رؤية الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” للعلاقة التي تربطه مع رأس النظام السوري “بشار الأسد”، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي أفصح عن نظرته تلك في عدة لقاءات جمعته مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وخلال حديثه عن زخم التصريحات المتوالية حول إمكانية عقد لقاء تصالحي بين “أردوغان” و”الأسد” برعاية “بوتين”، كشف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” عن تفاصيل حوار دار بين الرئيسيين الروسي “بوتين” ونظيره التركي “أردوغان” في هذا الصدد.

وقال “قالن” خلال مقابلة تلفزيونية أجراها على شاشة “تي في 24” حول ما إذا كان سيتم عقد لقاء مباشر وجهاً لوجه بين “أردوغان” و”الأسد” في الفترة المقبلة، إن هذا اللقاء بين الطرفين قد يعقد وقد لا يعقد.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية بأن قرار عقد اللقاء من عدمه سيكون منسجماً مع مصالح تركيا، مؤكداً أنه في الوقت الراهن لا توجد أي خطة لعقد مثل هكذا لقاء.

ونوه في سياق حديثه إلى أن الرئيس الروسي “بوتين” ألمح في عدة مناسبات ولقاءات مع الرئيس التركي “أردوغان” بأنه لا يتمسك ببقاء الأسد على رأس السلطة في سوريا.

وكشف “قالن” أن بوتين قال لأردوغان أكثر من مرة بأنه ليس محـ.ـامي دفاع عن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، الأمر الذي اعتبره عدد من المحللين والمراقبين مفاجأة كبرى، كونها المرة الأولى التي يعلن فيها “بوتين” بشكل مباشر عدم تمسكه بالأسد حتى وإن كان هذا الإعلان أمام الرئيس التركي.

وبيّن المتحدث باسم الرئاسة التركية أن “بوتين” ورغم تلمحيه في مرات عدة إلى عدم التمسك ببشار الأسد، إلا أن بالرغم من ذلك دعا أردوغان إلى عقد لقاء سياسي مع “الأسد”، منوهاً أن الرئيس التركي رفض ذلك عدة مرات.

وحول الأنباء المتداولة عن إمكانية عقد لقاء قريب بين بشار الأسد وأردوغان، علق “قالن” بالقول: “في الوقت الراهن لا توجد مثل هذه الأرضية على الصعيد السياسي لعقد مثل هكذا لقاء”.

وأضاف: “نحن لا نسعى وراء عقد لقاء مباشر بين الرئيس التركي والأسد، إلا أن رئيسنا دائماً ما يقول لا يمـ.ـكـ.ـننا إغـ.ـلاق بـ.ـاب الدبلوماسية، لذلك هنـــ.ـالك اجتـ.ـماعـ.ـات على مستوى رؤسـ.ـاء أجهزة الاستـ.ـخـ.ـبارات بنـ.ـاءً على تعليماته”.

كما أوضح “قالن” خلال المقابلة بأن الرئيس أردوغان لم يعطِ تعليمات بفتح قنوات التواصل على الصعيد السياسي مع الأسد، لكنه وضعها كإجراء احتـ.ـرازي، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: تصريحات تركية مفـ.ـاجئة حول بشار الأسد وأردوغان يلوح بعملية عسكرية جديدة في سوريا

وختم المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” حديثه بالقول: “وجهـ.ـة نظـ.ـرنا بشأن سـ.ـوريا واضـ.ـحة أيضاً.. هناك قـ.انـ.ون دولـ.ـي يتسم بالشـفـ.ـافية، يحتـ.ـضن ويشتمل على وصـ.ـول الحـكـ.ـومة إلى السـلطة بالانتخاب، وإنهاء هـ.ـذه الـحـ.ـرب الأهـ.ـلية، وإعــ.ـادة اللاجئين في تركيا إلى بلـدانهـ.ـم عندما تكون الظـ.ـروف في سوريا مــ.ـواتـية”، على حد قوله.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” قد أشار في تصريح جديد له يوم أمس إلى أنه لا توجد في الوقت الراهن خطة للتفاوض سياسياً والحوار مع الأسـ.ــد، لكن ربما تكون هناك اتصالات في المستقبل، وفق تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: