أخر الأخبار

تصريحات تركية مفـ.ـاجئة حول بشار الأسد وأردوغان يلوح بعملية عسكرية جديدة في سوريا

تصريحات تركية مفاجئة حول بشار الأسد وأردوغان يلوح بعملية عسكرية جديدة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بتصريحات جديدة حول رأس النظام السوري “بشار الأسد” والعلاقات معه وإمكانية أن يكون هناك لقاء قريب بين “الأسد” والرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، بالإضافة لحديثه عن إمكانية الاتفاق بين المعارضة والنظام.

وقال “أوغلو” في تصريحاته التي اعتبرها العديد من المحللين والمراقبين مفاجئة من ناحية التوقيت وأسلوب الحديث، إن هناك جهود سياسية كبيرة يتم العمل عليها فيما يتعلق بالمفاوضات والحوار بين دمشق وأنقرة.

وأوضح المسؤول التركي أنه لغاية الآن لا وجود لأي خطة لعقد أو إجراء اتصالات مباشر، مشيراً إلى أن الأمر مؤجل إلى المستقبل، وفق تعبيره.

وبيّن “أوغلو” في معرض حديثه أن الوقت المناسب لم يحين بعد، لإجراء اتصالات مباشرة، مستدركاً بالقول”: “لكن يمكننا اللجوء إلى خيار اللقاء مع رئيـ.ـس سوريا أيضاً”، وفق وصفه.

ونوه في لقاء أجراه مع قناة “تي في نت” إلى وجود محادثات تجري في حالياً بين مسؤولين أتراك وآخرين تابعين لنظام الأسد، كاشفاً أن هذه المحادثات تجري على مستوى منخفض.

ولفت الوزير التركي إلى أن الرئيس أردوغان كان واضحاً في تصريحاته، إذ رفض بشكل قـ.ـاطع سفـ.ـك الد.ماء الحاصل في سوريا، لكن الـ.ـحـ.ـرب تطوّرت بشكل كـ.ـبير وأصبح هناك منظـ.ـمـ.ـات إرهـ.ـابية تسيطر على أجـ.ـزاء من البلاد وتشكل تهـ.ـديـ.ـداً لتركيا.

وأردف بالقول: “تركيا ستفعل كــ.ــل ما يوقف التهـ.ـديدات التي تشكّلها المنـ.ـظمـ.ـات الإرهـــ.ـابية”، معتبراً أن “الاتـ.ـفـ.ـاق بين المعـ.ـارضة السورية والنظـ.ـام ضروري لاستـ.ـقـ.ـرار دائم في البلاد”.

وأشار في ختام حديثه في المقابلة إلى أن كل ما تريده تركيا في سوريا هو تطـ.ـهـ.ـيرها من المجمــوعات الإرهـ.ـابية، على حد تعبيره.

وفي شأن ذي صلة، أطلق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تصريحات جديدة، لوح خلالها مجدداً بالعملية العسكرية التركية في سوريا، مشيراً إلى أن نية تركيا بإقامة منطقة آمنة في الشمال السوري لعودة اللاجئين السوريين إليها ما تزال موجودة.

وأكد “أردوغان” خلال كلمة ألقاها عقب اجتماع حكـ.ــومي على أن تركيا تجري عملياتها العسكــ.ـرية خارج حدودها بموجب الأولـ.ـويات والخطط، على حد قوله.

ولفت الرئيس التركي إلى أن قوات بلاده ستأتي على حين غـــ.ـرة ذات ليلة وتبدأ بعملية عسكرية مفـ.ـاجئة في سوريا وشمال العـ.ـراق ضـ.ـد حزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردستـ.ـاني والمتحالفين معه.

وبيّن “أردوغان” أن تركيا تطبق حرفياً الجملة التي يرددها السـ.ـاسة الأتراك بشكل دائم، وهي أن الجـ.ـيش التركي سيأتي ذات ليلة دون موعد لـ.ـضـ.ـرب المنـ.ـظمـ.ـات الإرهـ.ـابية في سوريا والعـ.ـراق.

اقرأ أيضاً: “بضوء أخضر من بوتين”.. مصادر تتحدث استعداد نظام الأسد لشن عملية عسكرية واسعة في سوريا

وكانت تركيا قد أجرت قبل أيام تغييرات جذرية في الفريق المسؤول عن الملف السوري في وزارة الخارجية التركية، حيث اعتبر الصحفي التركي “عبد الله سليمان أوغلو”، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الاستعداد للمرحلة المقبلة.

وأوضح الصحفي أن تغير سياسة أنقرة حيال الملف السوري فرض تغييراً في بعض المسؤولين عن هذا الملف، مبيناً أن هذه التغييرات جاءت من أجل لعـ.ـب دور سيـ.ـاسي مختلف عن السابق في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: