أخر الأخبار

سوري ينجح في إنتاج غاز طبيعي قابل للاستخدام المنزلي من مواد مجانية ورأس مال بسيط (فيديو)

سوري ينجح في إنتاج غاز طبيعي قابل للاستخدام المنزلي من مواد مجانية ورأس مال بسيط (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

لا يتوقف السوريون عن تقديم أنفسهم بأبهى صورة أمام العالم، وذلك من خلال إبراز قدراتهم الفائقة على الإبداع ومواجهة تحديات الحياة عبر تقديم ابتكارات واختراعات لا مثيل لها على الرغم من ضعف الإمكانيات وعدم وجود بيئة مناسبة للإبداع في سوريا حالياً.

ومن أبرز الصعوبات التي تواجه السوريين خلال السنوات القليلة الماضية هي عدم قدرتهم على تأمين الغاز المنزلي والمحروقات وغلاء ثمنها في حال توفرها في السوق السورية.

ولتجاوز أزمة عدم توفر الغاز والمحروقات في سوريا، كان لا بد من التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى ابتكارات جديدة لتأمين هذه المواد بأقل التكاليف الممكنة ودون الحاجة إلى دفع رأس مال كبير.

وبالفعل هذا ما حدث على أرض الواقع، حيث تمكن رجل سوري من التوصل إلى ابتكار فريد من نوعه ونجح في إنتاج غاز طبيعي قابل للاستخدام المنزلي من مواد مجانية ورأس مال بسيط.

وبحسب تقارير إعلامية سورية فإن المزارع السوري “مُحسن يوسف” تمكن بجهود فكرية من استغلال فكرة مميزة خطرت بباله، وهي الاستفادة من مخلفات وروث الحيوانات وتوظيفها في عملية إنتاج الغاز الطبيعي.

وبينت التقارير أن المزارع السوري وبالاعتماد على مواد مجانية قليلة التكاليف لا تتجاوز قيمتها بضع آلاف من الليرة السورية، نجح في تنفيذ مشروع متكامل لإنتاج الغاز الطبيعي واستخدامه في منزله ومنازل جيرانه في مكان إقامته بالقرب من مدينة طرطوس الساحلية في سوريا.

وأوضحت التقارير أن هذا المشروع من شأنه أن يحل الكثير من المشكلات التي يعاني منها سكان المنطقة، لاسيما في حال تعميم التجربة في المنطقة بشكل أوسع خلال الفترة القادمة، حيث من المتوقع أن تكتفي المنطقة ذاتياً من الغاز في غضون سنوات قليلة.

اقرأ أيضاً: سوري ينجح في تصنيع سيارات كاملة المواصفات بإمكانات محلية في إدلب ويبهر الجميع (فيديو)

ووفقاً للتقارير فإن المزارع السوري يعمل على الاستفادة من مخلفات الحيوانات والنباتات، وتحيول المواد العضوية إلى غاز طبيعي قابل للاستخدام في المنازل، حيث لا يختلف عن الغاز الذي يتم استخراجه من الآبار.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار المزارع السوري إلى أن الفكرة راودته منذ سنوات طويلة، لكنه لم يبدأ التجارب والعمل بها إلا بعد أن عانى هو وسكان منطقته من نقص حاد في الغاز.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وبالنسبة لآلية العمل التي يتبعها المزارع في إنتاج الغاز الطبيعي، أشار إلى أنه يضع المواد العضوية في حفرة اسمنتية أشبه بالصندوق أو العلبة الكبيرة، ومن ثم يقوم بخلط المواد بالماء بكمية متساوية ونسب متجانسة.

وختم حديثه مشيراً إلى أن المواد المتجانسة تبقى لفترة ثلاثة أسابيع ومن ثم ينطلق بعدها الغاز إلى أعلى قسم من الصندوق أو العلبة، حيث يتجمع فيها الغاز القابل للاستخدام منزلياً، إذ يتم تدفق الغاز إلى المنزل من خلال أنابيب خاصة يتم ربطها من أعلى الصندوق باتجاه المطبخ.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: