أخر الأخبار

تطبيق التجربة الاقتصادية الصينية في سوريا لرفع قيمة الليرة السورية وتحسين مستوى دخل السوريين

تطبيق التجربة الاقتصادية الصينية في سوريا لرفع قيمة الليرة السورية وتحسين مستوى دخل السوريين

طيف بوست – فريق التحرير

قدم العديد من الخبراء والمحللين في مجال الاقتصاد في الآونة الأخيرة الكثير من المقترحات للنهوض بالواقع الاقتصادي في سوريا ورفع قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية إلى جانب التركيز على تحسين مستوى دخل السوريين.

ومن بين المقترحات المهمة المتداولة في الفترة الحالية، هو ما اقترحه الخبير الاقتصادي السوري “جورج خزام” في منشور له على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

واقترح “خزام” في منشور جديد له انتداباً صينياً إدارياً للاقتصاد السوري، حيث دعا إلى تطبيق التجربة الاقتصادية الصينية في سوريا من أجل رفع قيمة الليرة السورية والنهوض بالاقتصاد المحلي.

واستهل الخبير الاقتصادي منشوره متسائلاً: “لماذا لن يكون هنالك أي تطور وتغيير بالمستقبل نحو الأفضل في الاقتصاد المحلي في الفترة الماضية..؟”.

وأجاب بالقول: “أن السبب في عدم حدوث أي تطور أو تغيير نحو الأفضل في الوضع الاقتصادي هو عدم وجود تغيير في الطريقة التي يتم فيها ترشيح الأسماء للمناصب المهمة في مركز اتخاذ القرار المالي والاقتصادي في البلاد”.

وتساءل الخبير الاقتصادي لماذا لا يتم الاتفاق مع الصين بوصفه بلد الصداقة لكافة الشعوب، بالإضافة إلى أن الصين هو من أقوى البلدان اقتصادياً وتجارياً حول العالم، وذلك من أجل إرسال خبراء لنقل التجربة الاقتصادية الصينية الناجحة إلى سوريا في أقصر وقت ممكن.

وأشار إلى أن الاتفاق مع الصين لنقل تجربتها بالاقتصاد يجب أن تتمثل بإرسال خبراء لشغل أهم الوظائف الإدارية التي تدير دفة الاقتصاد في البلاد.

وأضاف أن الاتفاق يجب أن يركز على تعيين الخبراء الصينيين في مراكز اتخاذ القرار المالي والاقتصادي بمناصب استشارية، الأمر الذي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية وتغييراً اقتصادياً شاملاً خلال زمن قياسي في حال سارت الأمور بموجب الخطط الموضوعة.

اقرأ أيضاً: مصدر رسمي سوري يتحدث عن حقيقة وجود زيادة كبيرة قادمة على رواتب الموظفين قريباً في سوريا

وأفاد إلى أهمية منح الخبراء الصينيين صلاحيات اقتصادية واسعة بحيث لا يتمكن أحد من إيقاف دوران عجلة الاقتصاد في البلاد من خلال اتخاذ قرارات تصب في صالح أشخاص معينين وليس في صالح السوريين.

وختم الخبير الاقتصادي حديثه مقترحاً أن يتم تعيين خبراء صينيين في هذه المناصب: “مستشار لحاكم مصرف سوريا المركزي،مستشار لرئيس اللجنة الاقتصادية، مستشار لوزير التجارة ووزير الاقتصاد ووزير المالية ووزير الزراعة ووزير الصناعة وغيرهم، مع التأكيد على ضرورة أن تكون القرارات الصادرة عن هؤلاء المستشارين واجبة التطبيق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: