أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في زراعة نبتة مهمة باتت تدر عليه آلاف الدولارات شهرياً ويشرح طريقة زراعتها (فيديو)

مزارع سوري ينجح في زراعة نبتة مهمة باتت تدر عليه آلاف الدولارات شهرياً ويشرح طريقة زراعتها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يبحث الكثير من المزارعين السوريين عن وسائل جديدة وأساليب مختلفة تمكنهم من زراعة نباتات وأعشاب تدر أرباح مالية كبيرة، وذلك بعد أن بات زراعة المحاصيل التقليدية منخفضة العوائد بدرجة لا تسمح للمزارع بالاستمرار بالاعتماد على زراعتها في أراضيهم.

ومن بين النباتات المهمة التي نجح عدة مزارعين سوريين في زراعتها مؤخراً، هي شجرة الغار التي تصنف على أنها نوع أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الغارية.

وبحسب تقارير إعلامية محلية فإن هذا النوع من النبات يتميز بأنه دائم الخضرة ويصل طوله لنحو اثنا عشر متراً، بالإضافة إلى تميزه بأزهاره الصفراء والخضراء التي يصل قطرها لحوالي 1 سم، فضلاً عن الأوراق التي يتراوح طولها بين 6 حتى 12 سم وعرضها حوالي 4 سم.

وأوضحت التقارير أن عدد من المزارعين السوريين قد حققوا في الآونة الأخيرة نجاحاً باهراً بعد تمكنهم من زراعة شجرة الغار في عدة مناطق سورية، حيث باتوا اليوم يكسبون آلاف الدولارات شهرياً بعد نجاح تجربة زراعة هذه الشجرة المميزة.

وأضافت أن أبرز ما يميز هذه الشجرة هو قدرتها على النمو في عدة أماكن مثل الوديان وبين الصخور وفي الغابات، حيث لا تحتاج إلى أرض مسطحة أو تربة معينة لتنمو بأفضل حال، إذ تحتاج فقط إلى عناية خاصة بها من أجل أن تثمر وتتكاثر بالشكل الأمثل.

وفي حديث لوسائل الإعلام، ذكر المزارع السوري “أبو محمد” الذي نجح بزراعة هذه الشجرة ضمن مساحات واسعة، أن ما دفعه لزراعة هذه الشجرة هو كثرة الطلب عليها محلياً وعالمياً، حيث وجد فيها فرصة ذهبية لتحقيق عوائد مالية كبيرة تساعده على مواجهة تحديات الحياة في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي المتردي الذي يزداد سواءً يوماً بعد يوم في سوريا.

وأشار المزارع إلى أنه اعتمد طريقتين في زراعة هذه الشجرة، ولم يعتمد على طريقة واحدة فقط خشية أن لا تنجح إحدى الطرق معه، أولهما زراعة شجرة الغار عن طريق البذور، والثانية تعتمد على زراعة شجرة الغار عن طريق القصاصات.

اقرأ أيضاً: اكتشاف كميات هائلة من الذهب الخالص ومليارات الدولارات مخبأة داخل براميل في منطقة سورية (فيديو)

وبالنسبة للطريقة الأولى، أفاد المزارع أنه قام بشراء البذور من أحد المشاتل الموثوقة، ومن ثم قام بنقعها في الماء لمدة يوم كامل ومن ثم غرسها في التربة مباشرةً,

وأوضح أن إنبات هذه شجرة ورق الغار يتراوح بين عشرة أيام كحد أدنى إلى ستة أشهر كأقصى حد، مشيراً أن نقل الشتلة إلى الخارج يبدأ حين تبدأ أوراقها بالنمو.

وبخصوص الطريقة الثانية، فإنها تعتمد على أخذ قصاصات من الشجرة في فصل الصيف حصراً حين يكون خشبها طري وأخضر، حيث يتم أخذ عقل طولها 15 سم على أقل تقدير، ومن ثم يجب قطع جميع الأوراق مع الإبقاء على ورقتين فقط في جزء العقل الغلوي، وبعد ذلك يتم غمر الأطراف المقطوعة لكل قطعة في الماء.

وأضاف أن الخطوة التي تليها تكون ملء إناء صغير بالرمل الخشن والمياه ومن ثم غمس سيقان العقل في “هرمون التجذير”، وبعد ذلك يجب إلصاق العقل في الرمل وتغطية السيقان بغطاء مصنوع من البلاستيك من أجل الحفاظ على رطوبتها مع إغلاق الجزء العلوي وأسفل طرف الإناء بشريط من المطاط.

وختم المزارع حديثه مشيراً إلى أن الخطوة الأخيرة يجب فيها أن يتم وضع الإناء على سطح تتم تدفئته جيداً مثل بساط يتم وضعه في مكان تصل أشعة الشمس مباشرة، وبعد فترة قصيرة ستبدأ العقل بالتجذير بفترة لا تتجاوز الشهرين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: