أخر الأخبار

محادثات أمريكية مباشرة مع بشار الأسد وحديث عن عرض مغري تم وضعه على الطاولة.. إليكم تفاصيله

محادثات أمريكية مباشرة مع بشار الأسد وحديث عن عرض مغري تم وضعه على الطاولة.. إليكم تفاصيله!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحيفة وإعلامية عن محادثات مباشرة جرت بين مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى مع ممثلين عن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، مشيرة أن هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها مفاوضات ومباحثات بشكل مباشر بين الجانبين منذ عدة سنوات ماضية.

وأوضحت التقارير نقلاً عن مصادر دبلوماسية مطلعة أن المحور الرئيسي للمباحثات المباشر بين الولايات المتحدة الأمريكية وبشار الأسد، هو تحديد مصير الصحفي الأمريكي المفـ.ـقود “أوستن تايس” وعدة مواطنين أمريكيين اختفوا في سوريا خلال السنوات العشر الأخيرة.

وبحسب المصادر فإن الإدارة الأمريكية قدمت عرضاً مغرياً لبشار الأسد ونظامه ووضعته على الطاولة، منوهة أن المباحثات بين الطرفين قد تطور لتشمل ملفات أخرى مهمة مثل مسار التطبيع مع النظام السوري وملف العقـ.ـوبات المفروضة على دمشق.

وضمن هذا السياق، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن دبلوماسيين أمريكيين تأكيدهم أن الوفد الأمريكي عقد عدة لقاءات واجتماعات بشكل مباشر مع مسؤولين تابعين للنظام السوري مؤخراً بوساطة دولة عربية.

وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات الأخيرة بين دمشق وواشنطن أعطت زخماً مؤقتاً للجهود المتعلقة بالمساهمة بمعرفة مصير الصحفي “تايس” والمواطنين الأمريكيين الآخرين الذين فقـ.ـدوا في سوريا منذ عام 2012.

وعلى الرغم من تأكيد المصادر الدبلوماسية الأمريكية أن المفاوضات بين الطرفين لن تفلح حتى اللحظة في تحقيق أي خـ.ـرق كبير، إلا أنها ربما تمهد الطريق أمام مباحثات جديدة بين دمشق وواشنطن تشمل ملفات أكبر، بما في ذلك الحديث عن مسار الحل السياسي الشامل والنهائي للملف السوري.

وكانت العديد من المصادر الصحفية قد أكدت أن مسؤولين أمريكيين التقوا بممثلين عن بشار الأسد في العاصمة العمانية مسقط قبل نحو أسبوعين.

وبينت التقارير أن الوفد الأمريكي قدم عرضاً مغرياً للوفد التابع للنظام السوري يتعلق بالمرحلة المقبلة في سوريا وإمكانية أن تغير الولايات المتحدة الأمريكية نهجها في التعامل مع الملف السوري بشكل كامل في حال نفذ بشار الأسد بعض المطالب التي وضعتها واشنطن على الطاولة.

ونوهت أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت معرفة مصير الصحفي “تايس”، بالإضافة إلى معرفة مصير 7 مواطنين أمريكية تعتقد الإدارة الأمريكية أنهم محتجـ.ـزين لدى النظام السوري منذ سنوات.

كما طالب الوفد الأمريكي بضرورة قبول النظام السوري بالتواجد العسكري الأمريكي في منطقة شرق الفرات على اعتبار هذا التواجد موجه نحو مكـ.ـافحة تنظـ.ـيم الدولة دون الاقتراب من مصالح النظام في المنطقة.

اقرأ أيضاً: لم تعد العاصمة التي نعرفها.. انتشار ظاهرة غريبة وغير مسبوقة في شوارع دمشق!

وأما بالنسبة للمقابل الذي ستقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لنظام الأسد في حال قبل بتنفيذ الشروط الأمريكية ووافق على العرض الأمريكي، فأشارت التقارير إلى أن الوفد الأمريكي أكد أن واشنطن من الممكن أن تتغاضى عن تطبيع الدول لعلاقاتها مع دمشق بالكامل.

ووفقاً للمصادر، فإن الوفد الأمريكي لفت خلال المفاوضات في مسقط إلى إمكانية انخراط واشنطن في مسار الحل السياسي الذي تقوده الدول العربية في حال أبدى نظام الأسد مرونة في المباحثات مع المسؤولين الأمريكين وبادر بحسن نية إلى تنفيذ بعض المطالب الأمريكية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: