أخر الأخبار

معلومات وحقائق جديدة يكشفها تقرير للاستخبارات الأمريكية حول مستقبل سوريا ومصير الأسد!

معلومات وحقائق جديدة يكشفها تقرير للاستخبارات الأمريكية حول مستقبل سوريا ومصير الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت وكالة الاستـ.ـخبارات الأمريكية المركزية، تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن المستقبل الذي ينتظر سوريا خلال الأعوام القادمة.

وتوقعت الوكالة في تقريرها أن تزداد الأوضاع الاقتصادية والإنسانية سوءاً في السنوات المقبلة، مشيرة أن الحـ.ـرب سوف تستمر في سوريا لعدة أعوام إضافية.

وكشف التقرير الاستخـ.ـباراتي المخصص لتقييم التهـ.ـديدات العالمية للأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية في الجزء الخاص بالملف السوري عن احتمال أن تشهد سوريا موجات هجـرة جديدة نتيجة عدم التوصل إلى حل للأوضاع هناك.

وأشار التقرير المكون من 27 صفحة على ان استمرار الصـ.ـراع والتردي الاقتصادي للأوضاع في سوريا في الفترة القادمة سيزيد من التهـ.ـديدات للقوات الأمريكية المتواجدة على الأراضي السورية.

وحول مـ.ـصير رأس النظام السوري “بشار الأسد”، لفت التقرير أن “الأسد” سيحاول السيطرة على الدولة السورية بأكملها مستفيداً من دعم روسيا وإيران له.

وبحسب التقرير فإن الأسد سيحاول استعادة المناطق التي تسيطر عليها تركيا شمال سوريا، بالتزامن مع إحـ.ـكام سيطرته بقوة على قلب سوريا.

ونوهت وكالة الاستخـ.ـبارات الأمريكية أن النظام السوري لن يكمل العملية التفاوضية خلال السنوات القادمة، مبينة أنه سيعتمد في ذلك على الموقف الروسي الداعم له.

ويرى العديد من المحللين أن التقرير يشير بوضوح إلى بقاء الأسد على رأس السلطة لعدة أعوام إضافية، وبأن الملف السوري لا يشكل أولوية للإدارة الأمريكية الجديدة.

أما بالنسبة للمنطقة الشمالية الشرقية من البلاد التي تنتشر فيها القوات الأمريكية وتقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، فيؤكد التقرير أن الأكراد سيواجـ.ـهون ضغوطاً متزايدة في المرحلة المقبلة.

وأوضح ان الضغـ.ـوط ستزداد على “قسد” والإدارة الذاتية من قبل روسيا والنظام وتركيا كذلك الأمر، لاسيما في حال غادرت القوات الأمريكية تلك المنطقة، في إشارة إلى إمكانية أن تتجه إدارة “بايدن” إلى إنهاء التواجد الأمريكي شمال شرق سوريا.

اقرأ أيضاً: مصادر تركية تتحدث عن تفاهمات جديدة بين موسكو وأنقرة بشأن الشمال السوري!

وحول التواجد الإيراني والروسي على الأراضي السورية، أشار التقرير إلى أن طهران مصممة على البقاء في سوريا والحفاظ على نفوذها هناك.

ونوه أن إيران ستسعى إلى وجود عسـ.ـكري طويل الأمد في سوريا بالتزامن مع إبرام اتفاقات اقتصادية مع النظام السوري تسمح لها بزيادة نفوذها في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: من سينافس بشار الأسد على كرسي الرئاسة في الانتخابات المقبلة؟

أما بالنسبة لروسيا وطريقة تعاطيها مع الملف السوري خلال السنوات القادمة، توقع التقرير أن تعمل موسكو على زيادة توسعها قرب المياه الدافئة في الشرق الأوسط مستفيدة من تواجدها عسكرياً في كل من سوريا وليبيا.

كما تحدث التقرير عن أهـ.ـداف تسعى القيادة الروسية لتحقيقها في منطقة الشرق الأوسط تتعلق بتقـ.ـويض الدور الأمريكي في المنطقة، وتقديم نفسها كوسيط لا غنى عنه في المنطقة.

واختتمت الوكالة تقريرها بالإشارة إلى أن منطقة الشرق الأوسط ستبقى في المدى المنظور منطقة تتميز بتفـ.ـشي الصـ.ـراعات مع استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية في العديد من بلدان المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: