أخر الأخبار

البنك المركزي يقول كلمته حول استمرار ضخ الدولار تزامناً مع عودة الليرة السورية لمسار الهبوط!

البنك المركزي يقول كلمته حول استمرار ضخ الدولار تزامناً مع عودة الليرة السورية لمسار الهبوط!

طيف بوست – فريق التحرير

عادت الليرة السورية خلال الساعات القليلة الماضية إلى مسار الهبوط أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، وذلك بعد أن شهدت العملة السورية تحسناً بقيمتها وسعر صرفها خلال تعاملات يومي الثلاثاء والأربعاء بمختلف المحافظات في البلاد.

ووصل سعر صرف الليرة السورية من جديد إلى مستويات أعلى من عتبة الـ 6100 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد من جديد بعد أن وصلت لمستويات الـ 6000 ليرة للدولار خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وقد أكدت مصادر محلية أن التحسن الذي شهدته الليرة السورية مؤخراً كان بسبب تدخل مباشر من قبل البنك المركزي السوري في سوق الصرف وسط تساؤلات حول مدى قدرة البنك على الاستمرار في التدخل خلال الأيام القليلة القادمة.

وحول هذا الموضوع، أدلى مصدر مصرفي بتصريحات جديدة لوسائل إعلام محلية أكد  خلاله أن البنك المركزي سيواصل تدخله في سوق الصرف الموازية في كافة المدن السورية.

وأشار المصدر أن البنك المركزي هدفه في الفترة المقبلة الوصول إلى تحقيق الاستقرار في سوق الصرف وعدم تدهور سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

وأوضح أن مصرف سوريا المركزي تدخل في السوق يوم الاثنين، الأمر الذي أدى إلى تحسن قيمة الليرة السورية بنحو 200 ليرة لكل دولار أمريكي واحد في السوق السوداء.

وقد بدأ سعر صرف الليرة السورية بالتحسن فعلياً منذ مساء الاثنين، وواصلت الليرة تحسنها حتى مساء يوم الأربعاء، إذ عادت لمسار الانخفاض في كافة المدن في البلاد.

وبيّن المصدر المصرفي أن البنك المركزي السوري تدخل على مراحل خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن البنك سيواصل التدخل بشكل منتظم في الأيام والأسابيع المقبلة إلى أن يتحقق الاستقرار التام في سعر صرف الليرة السورية.

كما أكد المصدر أن البنك المركزي السوري سيضع حداً لكافة المتلاعبين والمضاربين على سعر صرف الليرة في إشارة منه إلى أنهم المسؤولين بالدرجة الأولى عن انخفاض قيمة الليرة السورية مؤخراً أمام الدولار بشكل كبير.

وكانت العديد من التقارير قد أشارت إلى وجود نية لدى البنك المركزي بالتدخل في سوق الصرف بعد وصول سعر صرف الليرة لمستويات أعلى من عتبة الـ 6200 سورية للدولار في عدة مدن سورية قبل أيام.

وحول الطريقة التي سيتدخل فيها المركزي في قادم الأيام، أوضح المصدر أن التدخل ربما يكون بسيطاً أو حاداً وفقاً للمعطيات في سوق الصرف.

ونوه إلى أن توقيت التدخل في السوق سيحدده المصرف المركزي بناء على مراقبته الآنية لحركة سعر الصرف في السوق من مضـ.ـاربات وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تعكس الاتجاه وتسجل سعراً مفـ.ـاجئاً مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم!

كما أكد المصدر المصرفي على أن سعر صرف الليرة السورية سيشهد تحسناً مستمراً في الفترة المقبلة بناءً على الإجراءات التي سيتخذها المصرف المركزي.

ويأتي ما سبق تزامناً مع وصول سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات قياسية جديدة في المناطق الشمالية والشرقية من البلاد، حيث لامس سعر الصرف اليوم صباحاً عتبة الـ 6280 ليرة للدولار في أسواق الحسكة وحدود الـ 6250 في أسواق إدلب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: