أخر الأخبار

دام أكثر من ساعة.. انتهاء الاجتماع المغلق بين بايدن وأردوغان ومصادر تكـ.ـشف ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين!

دام أكثر من ساعة.. انتهاء الاجتماع المغلق بين بايدن وأردوغان ومصادر تكـ.ـشف ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين!

طيف بوست – فريق التحرير

انتهى في وقت سابق اليوم الأحد 31 أكتوبر/ تشرين الثاني الاجتماع الهام الذي جمع الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في العاصمة الإيطالية “روما” على هـ.ـامـ.ـش قـ.ـمـ.ـة قـ.ـادة دول مجموعة العشرين.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية أن الاجتماع المغلق بين “بايدن” وأردوغان” استـ.ـغـ.ـرق نحو ساعة و 10 دقائق، مشيرة أن اللقاء بين الرئيسين انعقد في مركز “نوفولا” للمؤتـ.ـمـ.ـرات، حيث تُعقد أعـ.ـمـ.ـال “قمة الـ20” على مــدار يومـ.ـين وتُختـ.ـتم مساء اليوم.

وذكرت الوكالة التركية أن اللقاء حضره من الجانب التركي وزير الخارجية “مولود جاويش أوغلو”، ومن الجـ.ـانـ.ـب الأمريكي وزير الخارجية “أنتوني بلينكن”.

وحول تفاصيل ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع بين الرئيسين، أكدت الوكالة أن الجانبين اتفقا على تشـ.ـكـ.ـيل آليـ.ـة مشـ.ـتـ.ـركة لتعـ.ـزيـ.ـز وتطـ.ـويـ.ـر وتحسين العــلاقـ.ـات الثنائية بين البلدين”.

من جانبها نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مسؤول تركي رفيع المستوى تأكيده بأن الاجتماع الذي جرى اليوم في العاصمة الإيطالية “روما” بين الرئيسين “بايدن” و”أردوغان” كان إيجابياً للغاية.

كذلك نقلت الوكالة عن متحدث باسم البيت الأبيض أنّ “بايدن” أبـ.ـلـ.ـغ الرئيس التركي بأنّ تركيا حـ.ـليـ.ـف مـ.ـهـ.ـم لكنه أعـ.ـرب في الوقت ذاته عن قـ.ـلـ.ـقه من امتـ.ـلاكـ.ـها منــ.ظـ.ـومة S-400 روسية الصنع.

وحول إمكانية أن تبيع الولايات المتحدة الأمريكية طـ.ـائرات حـ.ـربية من طراز إف 16، اكتفى “بايدن” بالقول: “نُخـ.ـطّـ.ـط لعـ.ـقـ.ـد اجتماع جيد”، وذلك جاء رداً على سؤال وجهه أحد الصحفيين.

فيما أشارت مصادر مطلعة أن الجانبان اتفقا على عقد مباحثات ثنائية جديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك من أجل بحث كافة الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، لاسيما بما يتعلق بعلاقات أنقرة مع موسكو.

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن القمة بين “بايدن” وأردوغان” ستحمل تطورات هامة لاسيما بما يتعلق بالأوضاع الميدانية في سوريا.

وأشار المسؤول في سياق حديثه للوكالة أن الملف السوري سيكون حاضر خلال اللقاء بين الرئيسين في العاصمة الإيطالية روما.

ولفت إلى أن الاجتماع بين “بايدن” و”أردوغان” يكتسب أهـ.ـمـ.ـية خـ.ـاصة، لاسيما أنه يتزامن مع تطـ.ـورات ميـ.ـدانية لافتة في المنـ.ـطـ.ـقة الشمـ.ـالـ.ـية من سوريا وسـ.ـط وجـ.ـود إصـ.ـرار تركي على شـ.ـن عمـ.ـلـ.ـية عسـ.ـكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مواقـ.ـع  قـ.وات سوريا الديمقراطية “قسد” حـ.ـلـ.ـيفة واشنطن في سوريا.

اقرأ أيضاً: “الملف السوري سيكون حاضراً”.. مصدر أمريكي يتحدث عن تطورات هامة ستحملها القمة بين بايدن وأردوغان!

تجدر الإشارة إلى أن العـ.ـديد من المراقـ.ـبين والمحـ.ـللين يرون أن الاجتماع بين الرئيسين سيحدد بشكل كبير ملامح المرحلة المقبلة في الشمال السوري، لاسيما بما يتعلق بالعملية التركية المرتقبة هناك.

ويشير المحللون إلى أن تركيا قد تعلن انطـ.ـلاق العمـ.ـلية بعد الاجتماع بين “بايدن” و”أردوغان” بأيام قليلة، أو أنها ستتجه نحو التراجع عن تنفيذها بموجب تفاهم معين بين واشنطن وأنقرة.

ويؤكدون أن الوضع الميداني شمال سوريا ستتأثر بنتائج اللقاء بين الرئيسين سواءً في حال التوصل إلى تفـ.ـاهمـ.ـات جديدة بينهما بخصوص “قسد” أو اتساع الفـ.ـجـ.ـوة أكثر بشأن هذه المسألة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: