أخر الأخبار

“الملف السوري سيكون حاضراً”.. مصدر أمريكي يتحدث عن تطورات هامة ستحملها القمة بين بايدن وأردوغان!

“الملف السوري سيكون حاضراً”.. مصدر أمريكي يتحدث عن تطورات هامة ستحملها القمة بين بايدن وأردوغان!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مصدر أمريكي مسؤول عن تطورات هامة ستحملها القمة المرتقبة التي ستعقد اليوم بين الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” في العاصمة الإيطالية “روما” على هـ.ـامـ.ـش قمة قـ.ـادة مجموعة العشرين.

وأشار مسؤول أمريكي رفيع المستوى في حديث لوكالة “رويترز” العالمية، إلى أن الملف السوري سيكون حاضراً بقوة خلال القمة المرتقبة التي ستجمع الرئيسين الأمريكي والتركي.

ولفت إلى أن القمة بين “بايدن” و”أردوغان” تكتسب أهمية خاصة، لاسيما أنها تتزامن مع تطورات ميدانية لافتة في المنطقة الشمالية من سوريا وسط وجود إصرار تركي على شـ.ـن عملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مواقع  قـ.وات سوريا الديمقراطية “قسد” حليفة واشنطن في سوريا.

فيما يرى العديد من المحللين أن اللقاء بين الرئيسين سيكون حاسماً ومفصلياً، فإما أن تعلن تركيا عن البدء بالعملية خلال الأيام القليلة المقبلة، أو أنها ستعدل عن ذلك بموجب تفاهمات معينة سيجري الحديث عنها خلال الاجتماع بين “بايدن” و”أردوغان”

ويؤكدون أن الوضع الميداني في الشمال السوري سيتأثر بشكل كبير بمخرجات القمة بين الرئيسين سواءً في حال التوصل إلى تفاهمات جديدة بين واشنطن وأنقرة بخصوص “قسد” أو اتساع الفجوة بينهما أكثر بشأن هذه المسألة.

كما أشار المسؤول الأمريكي في حديثه للوكالة إلى أن الرئيس الأمريكي سيناقش مع نظيره الرئيس التركي طـ.ـلب تركيـ.ـا شراء طـ.ـائـ.ـرات مـ.ـقـ.ـاتـ.ـلة من طراز “إف-16″، وعلاقتها الدفـ.ـاعـ.ـية مع الـ.ـولايـ.ـات المتحدة، ومجموعة من القـ.ـضـ.ـايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وكشف المسؤول أن “بايدن” سيوجه طلباً لنظيره “أردوغان” مفادها أن لا تبادر تركيا إلى القيادم بأي تصرفات متـ.ـهـ.ـورة يمـ.ـكـ.ـن أن تساهم بتـ.ـأزم العـ.ـلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.

ونقلت الوكالة عن المسؤول الأمريكي قوله: “بالتأكيد سيشير الرئيس إلى ضـ.ـرورة إيـ.ـجـ.ـاد سبيل لتـ.ـجـ.ـنب حـ.ـدوث أزمـ.ـات مثل تلك الموجودة حالياً وأن القـ.ـيـ.ـام بإجـ.ـراء متسرع لن يـ.ـفـ.ـيد الشراكة والتـ.ـحـ.ـالف بين الولايـ.ـات المتحدة الأمريكية وتركيا”.

من جهتها، أشارت مؤسسة “سيتا” للبحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلى أن إحدى القـ.ـضـ.ـايا الرئيسية التي سيتم منـ.ـاقشـ.ـتها في اجتماع “بايدن” و”أردوغان” ستكون علاقات تركيا مع روسيا.

ونوهت إلى أنه غالباً ما تشـ.ـيـ.ـر الولايات المتحدة والاتـ.ـحـ.ـاد الأوروبي إلى روسـ.ـيا للتأكيد على أن مـ.ـحـ.ـور تركيا قد تحوّل ولكن من نـ.ـاحـ.ـية أخرى، هذا التـ.ـصـ.ـوّر له تنـ.ـاقضـ.ـاته الخاصة.

وأوضحت بالقول: روسيا منـ.ـافـ.ـس دائم لكـ.ـنـ.ـها شـ.ـريـ.ـك مؤقت لتركيا.. ومع ذلك من أجل فـ.ـهـ.ـم العـ.ـلاقـ.ـات التركية الروسية، من الضـ.ـروري شـ.ـرح الوضـ.ـع الحـ.ـالي لروسيا وفهمه في سيـ.ـاق علاقـ.ـات تركيا والولايـ.ـات المتحـ.ـدة.

اقرأ أيضاً: “بشكل فوري”.. نظام الأسد يوجه طلباً عاجلاً لتركيا بخصوص الوضع الميداني في الشمال السوري!

وكانت أعـ.ـمـ.ـال قمة قـ.ـادة دول مجموعة العشرين، انطـ.ـلقـ.ـت اليوم الأحد 31 أكتوبر في العاصمة الإيطالية روما، ومن المـ.ـقـ.ـرر أن تختتم أعمال القمة مساء اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن القمة بين “بايدن” و”أردوغان” ستكون الثانية من نوعها، علماً أن اللـ.ـقـ.ـاء الأول كـ.ـان على هـ.ـامـ.ـش قـ.ـمـ.ـة حـ.ـلـ.ـف “الناتو” في العاصمة البلجيكية “بروكسل” بـ 14 من شهر حزيران من العام الحالي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: