أخر الأخبار

الرئاسة التركية تطلق تصريحات جديدة هـ.ـامة بشأن العملية شمال سوريا تزامناً مع قمة بايدن – أردوغان!

الرئاسة التركية تطلق تصريحات جديدة هـ.ـامة بشأن العملية شمال سوريا تزامناً مع قمة بايدن – أردوغان!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلـ.ـقـ.ـت الرئاسة التركية تصريحات جديدة هامة حول تطورات الأوضاع على الصعيد الميداني في المنطقة الشمالية من سوريا، وذلك تزامناً مع القمة التي جمعت الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الأمريكي “جو بايدن” في العاصمة الإيطالية روما مساء اليوم.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية “ابراهيم قالن” في تصريحات صحفية أدلى بها، اليوم الأحد 31 أكتوبر/ تشرين الأول، أن العملية العسـ.ـكـ.ـرية التركية المرتقبة ضـ.ـد وحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب الكـ.ـردية في سوريا قد تبدأ في أي وقت.

وقال “قالن” في حديث لقناة “سي إن إن تورك” التركية، إن العملية العسكـ.ـرية قد تبدأ في أي لحظة، وأن القـ.ـوات التركية تستكمل تحضيراتها وخططها لذلك”.

وأشار إلى أن قوات بلاده دائماً ما تتخذ الخطوات اللازمة حسب الحاجة، في تأكيد منه على التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” التي شدد فيه على أن الجـ.ـيش التركي سيقوم بما يلزم في سوريا من أجل تأمين حدود وأمن تركيا.

وخـ.ـلال الأسبـ.ـوعين الماضيين صـ.ـدرت تهـ.ـديـ.ـدات من قبل مسؤولين أتراك، بـ.ـشـ.ـن عملية عسـ.كـ.ـرية تركـ.ـيـ.ـة ضـ.ـد مواقـ.ـع “وحـ.ـدات حـ.ـمـ.ـاية الشعب” في الشمال السوري.

ولم تـ.ـعـ.ـرف بالتحـ.ـديـ.ـد المناطق التي ستستـ.ـهـ.ـدفها العـ.ـمـ.ـلية التركية، لكن صـ.ـحـ.ـف مقربة من أنقرة كانت قد أشـ.ـارت إلى أنها ستــكـ.ـون باتجاه اثنين من خـ.ـمـ.ـسة مواقع هي، “عين عيسى” بريف الرقة، “منبج” بريف حلب، “تل رفعت” بريف حلب، “عين العرب” و”تل تمر” بريف الحسكة.

ويتزامن ما سبق مع تصـ.ـعيد عسكـ.ـري كبير تشهده خطوط التمـ.ـاس بين “الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري” المدعوم من قبل تركيا، و”قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” التي تسيطر على مساحات واسعة شمال سوريا.

كما يترافق ذلك مع تعزيزات عسكــ.ـرية مستمرة تدفع بها تركيا إلى المنطقة وسط تقارير إعلامية أكدت قرب إعلان أنقرة عن إطـ.ـلاق العملية التركية الرابعة في سوريا خلال السنوات الماضية.

وقد أشار العديد من المحللين والباحثين أن القمة بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الأمريكي “جو بايدن” ستحدد بشكل كبير ملامح المرحلة المقبلة على الصعيد الميداني في المنطقة الشمالية من سوريا.

في حين أكد الباحث في الشـ.ـأن التـ.ـركي والعـ.ـلاقات الدولية “طه عودة أوغلو”، أن العـ.ـمـ.ـلية العـسـكـ.ـرية التركية بالتـ.ـعـ.ـاون مع فـ.ـصـ.ـائل المعارضة المـ.ـوالـ.ـية لأنقرة، قادمة لا محـ.ـالة.

ونوه في حديث لموقع “العربي الجديد” أنه يرجح أن تشمل العملية مواقـ.ـع واسعة من منـ.ـاطـ.ـق سيـ.ـ.ــطرة “قسد”، لافــتاً إلى أنها قد تشـمل مناطق النـ.ـظـ.ـام في إدلب بهـ.ـدف خـ.ـلط الأوراق.

اقرأ أيضاً: دام أكثر من ساعة.. انتهاء الاجتماع المغلق بين بايدن وأردوغان ومصادر تكـ.ـشف ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين!

ولفت “أوغلو” إلى إن “أنـ.ـقـ.ـرة صـ.ـعّـ.ـدت خـ.ـلال الساعات الـ48 المــ.ــاضـ.ـية سياسياً ومــيدانــياً ضـ.ـد قـ.ـوات “قسد” في الشمال السوري قبل قمة “بايدن – أردوغان”.

وأضاف قائلاً: “التــلويح التركي بـ.ـشـ.ـن عمـ.ـلية عــســـ.ـكرية شمال سوريا، جاء على لسان رئيس الدبلومـ.ـاسية التركية مولود جاويش أوغلو”، وذلك في إشارة منه إلى أن تركيا ما زالت تنتظر أن يسـ.ـفـ.ـر مسار المفاوضات عن تلبية مطالبها بخصوص الأوضاع الميدانية في الشمال السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: