أخر الأخبار

ارتفاع قياسي تشهده أسعار الذهب في سوريا وجمعية الصاغة بدمشق تصدر تعميماً

ارتفاع قياسي تشهده أسعار الذهب في سوريا وجمعية الصاغة بدمشق تصدر تعميماً

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت أسعار الذهب مساء اليوم الأربعاء 12 أيار/ مايو 2021 ارتفاعاً ملحوظاً بالنسبة لتعاملات السوق السوداء في سوريا.

وارتفع سعر مبيع غرام الذهب في الأسواق السورية مساء اليوم بنحو 4000 ليرة سورية للغرام، وذلك بالتزامن مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار وبقية العملات الرئيسية.

وسجل سعر مبيع الغرام الواحد من عيار 21 في السوق السوداء أرقاماً عند مستويات الـ 165 ألف ليرة سورية خلال فترة التعاملات المسائية لهذا اليوم.

أما بالنسبة لأسعار الذهب الرسمية في الأسواق السورية، فقد استقرت لليوم الثالث على التوالي عند حدود الـ 153 ألف للغرام من عيار 21 قيراطاً.

وأبقت جمعية الصاغة وصناعة المجوهرات بدمشق على أسعار الذهب دون أي تغيرات عن النشرات الرسمية السابقة الصادرة عنها، وذلك بالتزامن مع إصدارها تعميماً حذّرت من خلاله الحرفيين والصاغة من عـ.ـواقب عدم الالتزام بالأسعار المحددة في نشراتها.

وجاء في التعميم: “ننوه إلى ضرورة الالتزام بالتسعيرة وأي حرفي يقوم ببيع أعلى من التسعيرة يتحمل المسؤولية القانونية، وأي سعر للغرام في الأسواق مغاير للتسعيرة هو سعر وهمي ليس حقيقي”.

يأتي ذلك في الوقت الذي وصل فيه الفارق بين سعر مبيع غرام الذهب الرسمي وسعره في السوق السوداء إلى نحو 12 ألف ليرة سورية مساء اليوم، وذلك بعد أن كان الفرق بينهما حوالي 8 آلاف ليرة مساء الأمس.

وجمعية الصاغة تعد الجهة الرسمية المسؤولة عن قطاع الصاغة في البلاد، وتعتمد في تحديد أسعار الذهب محلياً على سعر أونصة الذهب في الأسواق العالمية.

لكن معظم الصاغة لا يلتزمون بالتسعيرة التي تصدر عن الجمعية، وذلك نظراً لوجود فارق كبير بين السعر الرسمي والسعر المتداول في السوق الذي يعتمد على التقلبات اللحظية لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار.

وفيما يلي أسعار الذهب الرسمية في الأسواق السورية مساء اليوم الأربعاء 12 أيار/مايو 2021 كما وردت في نشرة “جمعية الصاغة“:

سجل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً : (153.000) ليرة سورية للمبيع، و (152.500) ليرة سورية للشراء.

فيما بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً : (131.143) ليرة سورية للمبيع، و (130.643) ليرة سورية بالنسبة للشراء.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تصل لأدنى مستوى لها أمام الدولار خلال شهر أيار وارتفاع بأسعار الذهب في سوريا

وبالانتقال إلى أسعار الذهب في السوق الموازي أو ما يسمى “السوق السوداء”، فقد سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق السورية مساء اليوم، وذلك تزامناً مع استقرار أسعار الذهب عالمياً واستمرار تراجع الليرة على الصعيد المحلي.

وفيما يلي أسعار الذهب المسجلة في سوريا مساء اليوم الأربعاء 12 أيار/ مايو 2021، وذلك وفقاً للأسعار المتداولة في “السوق السوداء”:

سجل سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراطاً، في محافظة دمشق مساء اليوم 165.000 ليرة سورية، و 141.350 ليرة سورية للغرام من عيار 18 قيراطاً.

فيما بلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً، في أسواق محافظة حلب 164.800 ليرة سورية، و 141.200 ليرة سورية لكل غرام من عيار 18 قيراطاً.

أما في محافظة إدلب والشمال السوري، فسجل سعر مبيع غرام الذهب مساء اليوم 163.400 ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراطاً، و 140.100 ليرة سورية لكل غرام من عيار 18 قيراطاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: