أخر الأخبار

استكمالاً لمسرحية الانتخابات.. بشار الأسد يركب موجة الحملات الانتخابية عبر مجموعة من القرارات!

استكمالاً لمسرحية الانتخابات.. بشار الأسد يركب موجة الحملات الانتخابية عبر مجموعة من القرارات!

طيف بوست – فريق التحرير

بدأ رأس النظام السوري “بشار الأسد” يتحرك بشكل متسـ.ـارع خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك عبر مجموعة من القرارات والمراسيم التي اتخذها بالتزامن مع قرب موعد تنظيم انتخابات الرئاسة السورية أواخر الشهر الجاري.

ويرى متابعون أن “الأسد” كان بإمكانه إصدار القرارات والمراسيم الأخيرة في أي وقت سابق، مشيرين أنه اختار هذا التوقيت بالتحديد من أجل توظـيف ذلك خدمةً لمسرحية الانتخابات.

وقد أصدر “الأسد” خلال أقل من شهر، مرسوم عـ.ـفو عام وقرارات بصـ.ـرف منح مالية، كما أصدر قبل أيام أمراً إدارياً ينص على تسـ.ـريح دفعات كبيرة من العناصر الذين يخدمون في جيشه منذ أعوام طويلة.

وتؤكد بعض المصادر المقربة من دائرة صناعة القرار في سوريا، أن “الأسد” أراد من تحركاته المتسـ.ـارعة في الآونة الأخيرة مـ.ـواكبة موجـ.ـة الحـ.ـملات الانتخابية التي تقودها مستشارته الإعلامية “لونا الشبل”، وأمـ.ـناء فروع “حزب البعث” في المحافظات وضباط كبار من قواته.

وتسـ.ـوق الحملات التي شارك فيها أيضاً “رجـ.ـالات الـ.ـدين” لفكرة عدم وجود بديل عن بشار الأسد، وأنه الوحيد القادر على منح الشعب السوري ما يتمناه.

وجاءت قرارات الأسد على النحو التالي، حيث اصدر في 2 من شهر مايو/ أيار الجاري مرسوم تشـ.ـريعي ينص على قرار بمنح مرتـ.ـكبي جـ.ـرائم المخـ.ـالفات والجـ.ـنح والجـ.ـنايات قبل تاريخ صدوره عفواً عاماً.

وفي 8 من شهر مايو/ أيار الجاري، أصدر “الأسد” مرسوماً ينص على صرف منحة مالية للعاملين المدنيين والعسكريين، وأصحاب المعـ.ـاشات التـ.ـقاعدية من مدنيين وعسكريين.

ونص المرسوم على صرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطـ.ـوع 50 ألف ليرة سورية لجميع العاملين في الدولة، والعاملين في القطاع المشترك.

كما شمل المرسوم جميع أنواع التعاقدات في القطاع العام والمشترك، حيث تقدر قيمة المنحة بنحو 16 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: “زيارة في وقت دقيق”.. وزير الخارجية الإيراني يصل دمشق حاملاً في جعبته تطورات هامة!

وفي 10 من شهر مايو/ أيار الجاري، أمـزـر “الأسد” بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، ضمن فئات محددة، اعتباراً من 1 يونيو/ حزيران القادم.

وشمل هذا الأمر الإداري الضباط المحتفظ بهم والملتحقين بالخدمة الاحتياطية منذ عامين وما يزيد، كما شمل الأطـ.ـباء البشـ.ـريين الاختصاصيين في إدارة الخدمات الطبية، الذين بلغت مدة خدمتهم الاحتياطية أكثر من سنتين، على أن يتم تسـ.ـريحهم بحسب إمكانية الاستغناء عن خدماتهم.

اقرأ أيضاً: صحيفة لبنانية تتحدث عن عرض سعودي مقدم لنظام الأسد بشأن تمويل إعادة الإعمار في سوريا.. ما المقابل؟

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الدستورية العليا في قد أعلنت يوم الاثنين الماضي عن قبول 3 طلبات ترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، والطلبات عائدة لكل من رأس النظام الحالي “بشار الأسد”، والكومبـ.ـارس “عبد الله سلوم عبد الله”، و”محمود أحمد مرعي”.

وأشار رئيس المحكمة “محمد اللحام” في مؤتمر صحفي إلى أنه بإمكان المرشحين الثلاثة التي قبلت طلبات ترشحهم، البدء بالحملات الانتخابية اعتباراً من يوم الأحد الموافق لـ 16 من شهر أيار/ مايو الحالي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: