أخر الأخبار

سوريا.. إجراءات جديدة مهمة لوقف نزيف الليرة السورية مقابل الدولار

سوريا.. إجراءات جديدة مهمة لوقف نزيف الليرة السورية مقابل الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري إجراءات جديدة مهمة من أجل وقف نزيف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، وذلك بالتزامن مع وصول سعر الصرف إلى مستويات الـ 4580 ليرة سورية لكل دولار في بعض الأسواق صباح اليوم.

وبحسب مصادر محلية فإن الجهات المعنية بإدارة الملف الاقتصادي في البلاد اتخذت قراراً بإغلاق شركة “الهرم” للصرافة والحوالات المالية في بعض شمال شرق سوريا.

وأوضحت المصادر أن فرع شركة “الهرم” في مدينة القامشلي شمال شرق محافظة الحسكة تم إغلاقه خلال الأيام القليلة الماضية بالكامل بتوجهات مباشرة من الأجهزة الأمـ.ـنية التابعة للنظـ.ـام.

وبينت أن الأوامر بإغلاق فرع الشركة في مدينة القامشلي جاءت من جهاز أمـ.ـن الدولة والمخـ.ـابرات الجـ.ـوية في المدينة وبإيعاز من دمشق.

وحول أسباب اتخاذ هذا الإجراء، يرى محللون أن سعر صرف الليرة السورية في مدينة القامشلي وصل لمستويات قياسية وسجل أرقاماً أعلى من الأرقام المسجلة في دمشق وحلب والأسواق الرئيسية في سوريا خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية.

وأشار المحللون إلى سعر الصرف في المناطق الشرقية خرج عن سيطرة النظــ.ـام في دمشق، موضحين أن المسؤولين في العاصمة يرون أن شركة الهرم هي أحد الأسباب الرئيسية للفرق الكبير بسعر الصرف المسجل في مدينة القامشلي والسعر المسجل في بقية المحافظات.

ونوه الخبراء إلى أن هذا الفارق تسبب بحدوث ارتدادات نفـ.ـسية وأزمة ثقة لدى المواطنين الذين باتوا يشعرون بأن سعر الصرف في دمشق عبارة عن سعر وهمي عند المقارنة بالأسعار الواردة في بعض المناطق الشرقية من البلاد.

وبالعودة إلى قرار إغلاق فرع شركة “الهرم” في مدينة القامشلي، أشارت مصادر محلية إلى أن سبب الإغلاق ربما يعود لتحويل صرافين معظم محسوبين على الإدارة الـ.ـذاتـ.ـية مبالغ كبيرة من وإلى العاصمة دمشق في الآونة الأخيرة.

وأوضحت المصادر أن بعض الصرافين في مناطق شمال شرق سوريا استغـ.ـلوا الفارق الكبير بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار بين القامشلي ودمشق لإجراء تحويلات مالية ساعهم بحصولهم على أرباح تقدر بآلاف الدولارات أسبوعياً.

وضمن هذا السياق، كشفت مصادر صحفية أن أجهزة النظـ.ـام الأمــ.ـنية أدرجت أكثر من ثلاثين صرافاً وتاجراً على رأس قائمة المطلـ.ـوبين لديها في المنطقة، وذلك على خلفية تسلمهم وتحويلهم أموال ضخمة بين المدن السورية عبر شركة الهرم والسـ.ـمـ.ـاسرة.

الجدير بالذكر أن المعلومات الواردة من مناطق شمال شرق سوريا تشير إلى أن شركة الهرم في مدينة القامشلي قد عانت كثيرا في الآونة الأخيرة من عدم توفر سيولة مالية تكفيها لتغطية الحوالات المالية الصادرة والواردة.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل سعراً مفـ.ـاجئاً مقابل الدولار وارتفاع كبير بأسعار الذهب في الأسواق المحلية!

ويتزامن ما سبق مع وصول سعر صرف الليرة السورية في بعض المناطق الشرقية من البلاد إلى مستويات قريبة من الـ 4580 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد صباح اليوم.

فيما وصل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في أسواق مدينة دمشق إلى مستويات الـ 4540 ليرة سورية لكل دولار واحد اليوم صباحاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: