أخر الأخبار

اجتماع هام بين “بيدرسون” وممثلي اللجان المركزية في درعا.. هل وعد بالحل والضغط على نظام الأسد؟

اجتماع هام بين “بيدرسون” وممثلي اللجان المركزية في درعا.. هل وعد بالحل والضغط على نظام الأسد؟

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” اجتماعاً ومع عدد من الشخصيات في الداخل السوري الذي يمثلون اللجان المركزية في مدينة درعا عبر تقنية الفيديو، وذلك لمناقشة التطورات الأخيرة التي تشهدها المدينة.

وحول مضمون المناقشات التي جرت، قال المحامي “عدنان مسالمة”، وهو المفـ.ـوض بالحديث باسم اللجان المركزية في درعا، في تصريحات صحفية، إن بيدرسون وعد بزيارة وفد من مساعديه إلى المدينة في أقرب وقت ممكن.

كما أكد “مسالمة” أن المبعوث الأممي إلى سوريا أكد خلال المباحثات أنه سينقل االمطـ.ـالب المـ.ـقدمة من اللجـ.ـنة المركزية إلى أروقـ.ـة الأمـ.ـم المتحدة.

أما بالنسبة لمسألة وجود وعود بالحل من قبل “بيدرسون” أو الضغط على نظام الأسد، فأشار “المسالمة” بالقول: “بيدرسون مبعـ.ـوث دولي من واجـ.ـبه الاطـ.ـلاع والبـ.ـحث في الحـ.ـالة، وهو ميسر وله مهـ.ـام محددة، ونحن لا نستطـ.ـيع تحمـ.ـيله أكثر مما يحتـ.ـمل”، وفق تعبيره.

وقدمت اللجـ.ـنة المركزية لـ”بيدرسون” إحـ.ـاطة شاملة عن مجرى الأحـ.ـداث الأخيرة، والحـ.ـصار المفـ.ـروض على درعا البـ.ـلد وحي طريق السـ.ـد والمـ.ـخـ.ـيم وأجزاء كبيرة من حـ.ـوران، ومسار المفـ.ـاوضات وأسباب تعـ.ـثرها.

وطالبت اللجـ.ـنة برفع الـحـ.ـصار، وأن تتحـ.ـمل كافة الجهات الدولية مسـ.ـؤوليتها والالتزام بتنفيذ اتفاق “التسـ.ـوية” الموقـ.ـع عام 2018، بين النظ.ـام واللجان المركزية بوسـ.ـاطة روسية، والذي أدى إلى سيـ.ـطرة النظـ.ـام على المحافظة.

وشهدت درعا توتـ.ـراً أمنـ.ـياً على خـ.ـلفية التصـ.ـعيد العسكـ.ـري الأخـ.ـير، مع تمـ.ـسـ.ـك النظام بالحل الأمـ.ـني، وفشـ.ـل الوصول إلى اتفـ.ـاق بين “اللجـ.ـنة المركزية” في المـ.ـدينة و”اللجنة الأمـ.ـنية” الممـ.ـثـ.ـلة عن النظـ.ـام السوري.

واجتمع وفـ.ـد شعبي يوم الجمـ.ـعة الفائت، مع وفــ.ـد روسي برئاسة ضـ.ـابط روسي جديد، خلفاً للضـ.ـابط المسؤول عن “الشـ.ـرطة العسكـ.ـرية الروسية” في المـ.ـدينة، الجنـ.ـرال الروسي “أسـ.د الله”، بحسب تسـ.ـجيل صـ.ـوتي تنـ.ـاقلته وسـ.ـائل إعلام محـ.ـلية لأحد وجهـ.ـاء العـ.ـشائر الذين اجتمعوا مع وفـ.ـد النظـ.ـام.

اقرأ أيضاً: سجال أمريكي روسي حول تفسير القرار “2254” والتواجد الأمريكي في سوريا.. وروسيا تصدر بياناً هاماً!

ووجـ.ـه الوفـ.ـد الشعـ.ـبي رسـ.ـالة باسم عشـ.ـائر حـ.ـوران لروسيا، لتتحمل مسؤوليتها بصفتها “ضـ.ـامن” لـ”تسـ.ـوية 2018″، وطالب بوقف فـ.ـوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار والقـ.ـصـ.ـف، وفـ.ـك الحـ.ـصار عن درعا البلد.

وتلـ.ـقى الوفد وعوداً بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وفتح الحـ.ـاجز، وجرى الحديث عن اجتماع الـ.ـوفد الروسي بشكل منفـ.ـصل مع “اللجـ.ـان المركزية” في درعا، بعد اجتماعه بشكل منفـ.ـصل مع النظـ.ـام السوري.

ومن المنتظر أن تشرف روسيا بشكل مباشر على العمـ.ـلية التفاوضية بين اللجان المركزية في درعا ونظام الأسد خلال الأيام المقبلة.

اقرأ أيضاً: “من الخيل وليس الخيّال”.. منال الأسد تبرر تعثّر “حمشو” في أولمبياد طوكيو!  

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع “بيدرسون” مع لجان درعا، يأتي بالتزامن مع سجال روسي أمريكي حلو تفسير قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254” المتعلق بالتسوية السياسية للملف السوري.

وترى أمريكا أن تواجدها على الأراضي السورية قانون وبموجب تفويض من الأمم المتحدة بالاستناد إلى القرار “2254”، في حين تعتبر روسيا أن وجود القـ.ـوات الأمريكية على الأراضي السورية غير شرعي ولا يمت بصلة للقرار الأممي الآنف الذكر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: