أخر الأخبار

بعد اتصال بوتين وبشار الأسد.. اجتماع أمني بدمشق وحديث عن ترتيبات جديدة بشأن انتخابات الرئاسة!

بعد اتصال بوتين وبشار الأسد.. اجتماع أمني بدمشق وحديث عن ترتيبات جديدة بشأن انتخابات الرئاسة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية أن اجتماعاً أمنياً عُقد خلال الساعات القليلة الماضية في العاصمة السورية دمشق لوضع اللمسات الأخيرة المتعلقة بإجراء انتخابات الرئاسة في سوريا التي ستجرى يوم 26 من شهر أيار/ مايو المقبل.

ونقل موقع “كلنا شركاء” عن مصادره الخاصة بدمشق تأكيدها أن اجتماعاً عُقد مساء الأمس في مكتب اللواء “علي مملوك” بحضور عدد من أساتذة القانون.

وأشارت المصادر أنه جرى خلال الاجتماع مناقشة أن تتخذ المحكمة الدستورية العليا قراراً بأن أي من المرشحين باستثناء رأس النظام السوري “بشار الأسد” لم يحصل على تزكية 35 عضو من أعضاء مجلس الشعب.

وأوضحت أنه بموجب ذلك وبحسب الفقرة 3 من المادة 85 من دستور عام 2012: “إذا لم تتوافر الشروط المطلوبة للترشيح سوى بمرشح واحد خلال المهلة المحددة، يتوجب على رئيس مجلس الشعب الدعوة إلى فتح باب الترشيح مجدداً وفق الشروط ذاتها”.

ونوه الموقع في سياق حديثه أن الإعلان عن فتح باب الترشح مجدداً في حال حصوله، سيخدم النظام إعلامياً، وذلك لسبين أساسيين.

ووفقاً للموقع فإن السبب الأول يتمثل برغبة النظام بإعطاء انطباع للرأي العام الخارجي بأنه يحترم نصوص الدستور بدقة متناهية.

أما السبب الثاني، فهو إعطاء انطباع للرأي العام الخارجي بأن هناك اجماع على بقاء “بشار الأسد” في رئاسة الجمهورية في أي انتخابات وفي ظل أي دستور.

وتأتي أهمية هذا الاجتماع الأمني لمناقشة الاستعدادات الأخيرة المتعلقة بانتخابات الرئاسة السورية، كونها جاءت بعد اتصال هاتفي جرى بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ورأس النظام السوري “بشار الأسد” يوم الاثنين الماضي.

وقد أشارت وسائل إعلام روسيا والنظام إلى أن بوتين والأسد ناقشا سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والإنسانية بين البلدين.

إلا أن الرئاسة الروسية “الكرملين” وفي بيان رسمي صادر عنها ركزت بشكل أساسي على أن “بوتين” تحدث خلال المحادثة الهاتفية مع “الأسد” عن ضرورة الدفع بمسار العملية السياسية في سوريا ضمن إطار مباحثات اللجنة الدستورية.

ونوهت أن بشار الأسد أطلع “بوتين” على الاستعدادات التي يجريها نظامه تحضيراً لعقد انتخابات الرئاسة السورية أواخر الشهر القادم.

لكن الرئاسة السورية خـ.ـالفت البيان الصادر عن “الكرملين”، حيث قالت في بيانها إن بوتين والأسد تبادلا الآراء حول الدستور والضغوط الغربية التي تمارس على النظام السوري في مباحثات اللجنة الدستورية من أجل حرفها عن مسارها.

كما أن البيان الصادر عن الرئاسة السورية لم يذكر أو يشير إلى أن  “الأسد” و”بوتين” ناقشا استعدادات النظام للانتخابات الرئاسية في سوريا، وهو ما جاء في بيان “الكرملين”.

اقرأ أيضاً: مصدر يتحدث عن استعداد تركيا لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا رداً على بيان “بايدن”!

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الإعلامية تحدثت خلال الساعات القليلة الماضية عن تعليمات جديدة أعطاها “بوتين” لرأس النظام السوري “بشار الأسد”، موضحة أن تلك التعليمات تتعلق بانتخابات الرئاسة القادمة في سوريا.

وهو ما يفسر عقد الاجتماع الأمني يوم أمس بقيادة اللواء “علي مملوك” والأنباء المتداولة حول وجود ترتيبات جديدة بشأن الانتخابات الرئاسية التي تصفها معظم وسائل الإعلام حول العالم بـ”المسرحية”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: