أخر الأخبار

ظهور سمكة قرش نادرة في المياه السورية وصياد ينجح بإيقاعها بشباكه ويبيعها بسعر خيالي (فيديو)

ظهور سمكة قرش نادرة في المياه السورية وصياد ينجح بإيقاعها بشباكه ويبيعها بسعر خيالي (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

واصل الصيادون السوريون رصدهم لظهور أنواع نادرة وغريبة من الأسماك في المياه السورية، حيث أثار ظهور سمكة قرش نادرة قرب شواطئ مدينة بانياس في ريف محافظة طرطوس الساحلية الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب خبراء في مجال البيئة البحرية وعلم الأسماك فإن السمكة التي ظهرت في المياه السورية هي سمكة تصنف من بين أنواع القرشيات نادرة الظهور في المنطقة، حيث لم يوثق ظهورها إلا فيما ندر على مر العصور قرب الشواطئ السورية.

ووفقاً لتقارير إعلامية، فإن سمكة القرش التي نجح أحد الصيادين في المنطقة بإيقاعها بشباكه تصنف على أنها من أسماك المياه العميقة.

وأضافت أن سمكة القرش هذه يطلق عليها اسم “سمكة القرش المتشمس”، مشيرة إلى أن الصياد قام ببيعها بسعر خيالي لأحد التجار، الذي بدوره باعها لتجار آخرين في دمشق، حيث أن مثل هذه الأنواع مطلوبة بشكل كبير لدى الفنادق والمطاعم الفارهة.

ونوهت إلى أن هذه السمكة تعيش عادةً على عمق يصل إلى 1000 متر تحت المياه، لكن من غير المعروف سبب ظهورها بعمق أقل من ذلك قرب الشواطئ السورية، حيث أنها من النادر أن تسبح على أعماق منخفضة.

ولفتت أنه بسبب عدم ظهورها في منطقتنا فإن هذه النوع من الأسماك لا توجد له تسمية محلية، حيث يبحث الصيادون على الانترنت للتوصل إلى اسم الأسماك النادرة والغربية التي يتمكنوا من اصطيادها.

وحول أسباب ظهورها في المياه السورية، رجح الخبراء أن يكون ظهورها قرب شواطئ مدينة بانياس قد يعود لأسباب استثنائية جعلتها تنجرف إلى أعماق منخفضة، مثل مرض السمكة أو خلل تعرضت له.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يوجه ضربة قاصمة للاقتصاد السوري وحديث عن لعبة جديدة يلعبها البنك

وأما بالنسبة لخطورة هذا النوع من الأسماك، أكد الخبراء أن سمكة القرش المتشمس لا تشكل أي خطر على الإنسان، حيث تصنف ضمن أسماك القرش الآمنة.

ونوه الخبراء أن حركة سمكة القرش المتشمس بطيئة إلى حد كبير، لافتين أنها سمكة تتغذى بشكل رئيسي على العوالق.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

تجدر الإشارة إلى أم سمكة القرش المتشمس تعتبر ثاني أكبر أنواع أسماك القرش، حيث يصل طولها إلى 12 متراً.

وبحسب المواقع المتخصصة في متابعة الحياة البحرية، فإن هذا النوع من الأسماك غير عدواني ولا يشكل أي خطورة على الإنسان حتى في حال الاقتراب منها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: