أخر الأخبار

مع ارتفاعات شبه يومية بأسعار معظم المواد الغذائية في سوريا.. أسعار البيض تسجل أرقاماً قياسية غير مسبوقة!

مع ارتفاعات شبه يومية بأسعار معظم المواد الغذائية في سوريا.. أسعار البيض تسجل أرقاماً قياسية غير مسبوقة!

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد أسعار المواد والسلع الغذائية في الأسواق السورية ارتفاعاً بشكل شبه يومي، حيث وصلت أسعار مادة “البيض” إلى أرقام ومستويات قياسية غير مسبوقة في سوريا، وذلك وسط توقعات بمزيد من الارتفاع في الأسعار مع عدم وجود حلول لإيقافها.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن سعر صحن البيض (30 بيضة) قد وصل إلى نحو 10 آلاف ليرة سورية في أسواق العديد من المحافظات السورية.

في حين وصل سعر البيضة الواحدة إذا أراد الشخص شراءها بالقطعة إلى نحو 400 ليرة سورية، وذلك مع غياب الإجراءات الحـ.ـكـ.ـومية التي من الممكن أن تساهم في الحد من الارتفاع المتكرر بأسعار مادة “البيض”.

من جهته، قال مديـ.ـر عــ.ـام المؤسسة العامة للـ.ـدواجـ.ـن “سراج خضر”، في حــ.ـديـ.ـث لتلفزيون “الخبر” المحلي، إن أسعار البيض فـ.ـرضـ.ـت نفسها في الآونة الأخيرة.

وأرجع “خضر” أسباب ارتفاع سعر البيض إلى أن أسعار تكلفتها وصلت مؤخراً إلى مستويات عالية جداً من مـ.ـواد عـ.ـلـ.ـفية وأدويـ.ـة بيـ.ـطـ.ـرية، فـ.ـضـ.ـلًا عن استيرادها أيـ.ـضـ.ـاً.

وبحسب “خضر” فإن الفـ.ـرخ يـ.ـكـ.ـلّف المُربي 20 ألف ليرة سورية حـ.ـتـ.ـى ينـ.ـتـ.ـج البيض، مشيرًا إلى تراجـ.ـع كـ.ـبير في عـ.ـمـ.ـل القـ.ـطـ.ـاع الـ.ـخـ.ـاص بهـ.ـذا الـمـ.ـجـ.ـال، نتيجة زيـ.ـادة التـ.ـكـ.ـلـ.ـفة ووصـ.ـولها إلى “أسعار هـ.ـائـ.ـلة”، وفق تعبيره.

كما أرجـ.ـع رئيس لجنة مـربّي دواجـ.ـن درعا “معتز عيسى”، أسـ.ـبـ.ـاب ارتـ.ـفـ.ـاع أسعار البيض إلى عـ.ـزوف نسـ.ـبة كـ.ـبيرة من مربّي الدواجـ.ـن (حوالي 75% منهم) عن الـ.ـعـ.ـمل.

ويضاف إلى ذلك وفقاً لـ”عيسى” ما يترتب على المربين من تكاليف المواد الأولية (كـ.ـالـ.ـصـ.ـوص) المسـ.ـتـ.ـوردة “المـ.ـرتـ.ـفـ.ـعة جدًا”، وعدم دعمها، ما يـ.ـجـ.ـعـ.ـل المربين يلجؤون إلى شرائها من السوق السوداء.

واتـ.ـهـ.ـم عيسى “المؤسسة السـ.ـورية للتجارة” بتقـ.ـصـ.ـيرها في اتخاذ إجـ.راءات تمنـ.ـع ارتفاع أسـ.ـعـ.ـار المواد، مشيراً إلى أنـ.ـه كـ.ـان يـ.ـجـ.ـب عليها شـ.ـراء مـ.ـادة البيض وتخزينها، ومن ثم عرضها للبيـ.ـع في صـ.ـالاتها بـ.ـأوقـ.ـات لاحقة.

واقترح “عيسى” في سياق حديثه أن تقوم الحـ.ـكـ.ـومة بدعم المـ.ـواد المستخدمة في تـربية الدواجـ.ـن، ومن ثم بيعها إلى مربي الدواجـ.ـن بسعر يُمكنهم من استمـ.ـرار أعـ.ـمـ.ـالهم دون خـ.ـسـ.ـائر قد تلحق بهم.

وفي 10 من شهر أغسطس/ آب الفائت، قررت رئـ.ـاسة مجـ.ـلـ.ـس الوزراء في حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام السوري، السـ.ـمـ.ـاح بتصدير “صــ.ـوص الـ.ـدجاج” بكمية تعـ.ـادل مليوني صـ.ـوص، إلى دول الجـ.ـوار (لبنان، الأردن، العراق)، وذلك لفـ.ـتـ.ـرة مـ.ـؤقـ.ـتة.

ويعود سـ.ـبـ.ـب اتخـ.ـاذ القرار، بحسب ما قـ.ـالـ.ـته صحيفة “الوطن” المـ.ـحـ.ـلية حينها، إلى توفر كمـ.ـيـ.ـات فـ.ـائـ.ـضة من “صـ.ـوص” الفروج، مع تكـ.ـلـ.ـفة إنـ.ـتـ.ـاج “أعلى بكثير” من سعــر مبيعه في السـ.ـوق المحلية.

اقرأ أيضاً: “الذهب الأخضر”.. إليكم كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد وأنواعه المختلفة وبعض النصائح والتحذيرات!

يأتي ذلك في الوقت الذي يستمر فيه تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد بشكل غير مسبوق، وتزامن ذلك مع ضعف القدرة الشرائية للمواطنين وعدم تناسب دخل الفرد مع احتياجاته ومتطلباته.

ووصل سعر صرف الليرة السورية مع افتتاح نشرة التعاملات صباح هذا اليوم إلى حدود الـ 3500 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد وسط توقعات بتسجيل العملة المحلية انخفاضات متتالية في الفترة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: