أخر الأخبار

“صفعة جديدة”.. إدارة بايدن تطلق تصريحات هـ.ـامة بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد ونظامه!

“صفعة جديدة”.. إدارة بايدن تطلق تصريحات هامة بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” تصريحات جديدة هـ.ـامة بخصوص الملف السوري وعملية التسوية السياسية في سوريا، موجهة رسالة حاسمة وقـ.ـوية لرأس النظام السوري “بشار الأسد” والدول التي مازالت تقدم الدعم له وتسعى لإعادة تأهيله.

ونشرت السفارة الأمريكية في العاصمة السورية دمشق عبر معرفاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً بشأن الحل السياسي في سوريا، مؤكدة إن الإدارة الأمريكية ملتزمة بشكل تام بالتوصل إلى حل سياسي للملف السوري.

كما وجهت الإدارة الأمريكية عبر منشور السفارة رسالة حاسمة لبشار الأسد ونظامه، حيث طالبته بضرورة الامتثال لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بالحل في سوريا، الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة جديدة للنظام السوري والدول الداعمة له التي تأمل بإعادة تأهيل “الأسد”.

وأكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية ستمارس الضغـ.ـوط المطلوبة من أجل إنجاح العملية السياسية في سوريا والتوصل إلى حل شامل هناك، في إشارة واضحة إلى الاستراتيجية التي ستتبعها إدارة “بايدن” بالتعامل مع الملف السوري خلال الفترة القادمة.

وأضافت السفارة في بيانها أن قرار مجلس الأمن رقم 2254 هو الحل الوحيد الذي ستستند إليه عملية التسوية السياسية للملف السوري، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية ستلتزم بدعم هذا المسار دون سواه على اعتباره سبيلاً وحيداً لتحقيق الاستقرار والسلام في سوريا.

وبينت السفارة في البيان أن واشنطن تدعم جهود الأمم المتحدة الرامية لتسهيل التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل بقيادة السوريين، وبموجب القرار المذكور، وأنها ستفعل ما بوسعها من أجل تحقيق ذلك.

ونوهت السفارة في ختام بيانها إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تتعاون مع حلفائها وشركائها من أجل إنهاء الصـ.ـراع في سوريا بطرق سلمية، مشددة على أنها ستمارس ضغوطاً على الأسد وحلفائه من أجل الدفع بعملية التسوية السياسية بموجب القرار 2254.

اقرأ أيضاً: “حلول مقبولة للطرفين”.. الرئاسة الروسية تتحدث عن آخر تطورات المباحثات مع تركيا بشأن سوريا

ويأتي اهتمام إدارة “بايدن” الملموس بالملف السوري في الآونة الأخيرة بعد انتقادات واسعة طالت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً من عدة دول في الاتحاد الأوروبي نتيجة تراجع اهتمام واشنطن بهذا الملف.

وطالب عدد من المسؤولين الأوروبيين خلال اجتماع أقيم في مدينة “بروكسل” البلجيكية قبل عدة أسابيع إدارة “بايدن” بضرورة الإعلان عن استراتيجية واشنطن في سوريا بوضوح، لاسيما بعد الغموض الذي لف تعامل الولايات المتحدة مع نظام الأسد والأوضاع في سوريا.

اقرأ أيضاً: “تطورات لافتة”.. مصادر تتحدث عن ثلاثة سيناريوهات محتملة تحدد مصير مناطق سيطرة قسد شمال سوريا

تجدر الإشارة إلى أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية قد شهد تراخياً ملحوظاً منذ أن وصل الرئيس الأمريكي الحالي إلى البيت الأبيض مطلع العام الجاري.

وكانت إدارة “بايدن” قد أعطت بشكل غير مباشر ما يشبه الضوء الأخضر للعديد من الدول العربية وبعض الشركات لإقامة علاقات مع النظام السوري، على الرغم من قانون “قيصر” الذي ينص على فـ.ـرض عقـ.ـوبات قاسية بحق من يفعل ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: