أخر الأخبار

“حلول مقبولة للطرفين”.. الرئاسة الروسية تتحدث عن آخر تطورات المباحثات مع تركيا بشأن سوريا

“حلول مقبولة للطرفين”.. الرئاسة الروسية تتحدث عن آخر تطورات المباحثات مع تركيا بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلت الرئاسة الروسية بتصريحات جديدة هامة تتعلق بمسار المباحثات بين روسيا وتركيا بخصوص الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا، مشيرة إلى وجود تنسيق مستمر وتـ.ـواصـ.ـل دائــم بين موسكو وأنقرة بشأن هـ.ـذا الملف.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “دميتري بيسكوف” في تصريحات لقناة “أر تي في آي” إن بلاده وتركيا تتفاعلان بشكل معقد للغاية بشأن سوريا.

واستدرك “بيسكوف” مشيراً إلى أنه وعلى الرغم من التعقيدات في المباحثات الجارية والتي تجري بين موسكو وأنقرة بشكل دائم حول الملف السوري، إلا أن الطرفان ينجحان في كل مرة بالتوصل إلى حلول مقبولة لهما بشأن سوريا، وهو أمر واضح سواءً في الوقت الراهن أو المرحلة السابقة.

ولفت “بيسكوف” إلى وجود علاقات ودية تربط بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان”، مؤكداً أن ذلك يسمح بتجاوز أصعب الخـ.ـلافـ.ـات بين روسيا وتركيا ويقرب بين وجهات نظر الطرفين في كل مرة ويساهم بالخروج بتسوية سلمية مهما كان الأمر معـ.ـقـ.ـداً.

وأوضح المتحدث الروسي أن ما سبق حدث في أكثر من مناسبة فيما يتعلق بالشأن السوري، مشيراً إلى لحظات مـ.ـأسـ.ـاوية مرت بها العلاقات بين أنقرة وموسكو في الفترة السابقة بسبب تطورات الأوضاع في سوريا.

وأضاف: “إلا أن العلاقة الطيبة جداً بين بوتين وأردوغان كانت تسمح بأن يجتمعا معاً للتوصل إلى حل لأصـ.ـعـ.ـب المشـ.ـاكـ.ـل برغم وجود خـ.ـلافـ.ـات بينهما في وجهات النظر”.

كما استبعد المسؤول الروسي في معرض حديثه عن العلاقات مع تركيا وجود مساعٍ لدى أنقرة لبناء إمبـ.ـراطورية عثمـ.ـانية جديدة.

وقال في حديث لوسائل إعلام روسية: “إن فـ.ـكـ.ـرة الوحدة الـ.ـرو.حية للعالم التركي تحـ.ـظـ.ـى بشعبية كبيرة في تركيا”، على حد وصفه.

وأضاف: “في الـ.ـواقـ.ـع، هنـ.ـاك قـ.ـواسـ.ـم مشتركة ثقـ.ـافـ.ـية وتاريخية للـ.ـعـ.ـالم التركي.. دول آسيا الوسطى، وحتى أبـ.ـنـ.ـاء روسيا الاتحـ.ـاديـ.ـة من تـ.ـتـ.ـار وباشـ.ـكـــ.ـير، يجمعهم تـ.ـاريـ.ـخ مشترك مع الأتـ.ـراك”.

وتابع المتحدث باسم الرئاسة الروسية قائلاً: “هـ.ـنـ.ـاك تـ.ـاريـ.ـخ لغوي، والتـ.ـقـ.ـاليد الثقافية والعامة المشتركة، وهذا لـ.ـيـ.ـس شيئاً فـ.ـظـ.ـيـ.ـعاً”، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: “بشكل مفـ.ـاجئ”.. القيادة الروسية تتحدث عن اتصالات مباشرة وتعاون فعال مع إدارة بايدن بشأن الحل في سوريا

وكانت الرئاسة الروسية قد أكدت في وقت سابق أن تركيا تعتبر شريكاً مهماً واستراتيجياً بالنسبة للقيادة الروسية.

وأشار المتحدث باسم “الكرملين” إلى وجود تفـ.ـاعـ.ـل وثيق بين روسـ.ـيـ.ـا وتركيا في جميع القـ.ـضـ.ـايا الإقليـ.ـمـ.ـية تقريبا، لا سيما في كل من سوريا وليبيا.

اقرأ أيضاً: “بشار الأسد يقف على الجماجم”.. السعودية تُصعّد لهجتها بشكل مفـ.ـاجئ وغير مسبوق ضد النظام السوري!

وأكد “بيسكوف” أن التـ.ـفـ.ـاعل بين موسكو وأنـ.ـقـ.ـرة بشأن سوريا “نشـ.ـط للـ.ـغـ.ـاية”، مشيراً إلى أنه على الرغم من حـ.ـدوث فترات عـ.ـصـ.ـيبة في سوريا، فقد تمكنت روسيا وتركيا دائماً من التوصل إلى حلول وسطية ترضي الطرفين.

وأضاف في تصريحاته آنذاك: “نحن نـ.ـقـ.ـدر عالياً وجـ.ـود إرادة سيـ.ـاسـ.ـية لدى شركائنا في البحث عن حـ.ـلول وسـ.ـط حتى في ظـ.ـروف صـ.ـعـ.ـبة”، وفق تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: