أخر الأخبار

أردوغان يطلق تصريحات مفـ.ـاجئة حول القادم شمال سوريا وحديث عن اتفاق جديد تم إبرامه مع روسيا

أردوغان يطلق تصريحات مفاجئة حول القادم شمال سوريا وحديث عن اتفاق جديد تم إبرامه مع روسيا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تصريحات جديدة مفاجئة بشأن المرحلة القادمة في المناطق الشمالية والشرقية في سوريا، لاسيما بما يتعلق بالأوضاع الميدانية وطريقة تعامل تركيا مع آخر التطورات على الأرض وسط حديث عن تفاهمات جديدة تم إبرامها مع روسيا.

وأكد الرئيس التركي في حديث للصحفيين على وجود تحضيرات لاتخاذ خطوات جديدة مختلفة كلياً من أجل سد ثغرات الحزام الأمني بعمق 30 كيلو متراً شمال سوريا.

وأوضح “أردوغان” أن الخطوات الجديدة من شانها أن تقضي بشكل كامل على التهـ.ديدات التي تطال تركيا من الأراضي السورية، وفق تعبيره.

ونوه الرئيس التركي في سياق حديثه إلى أن بلاده ستنتقل إلى مرحلة كفاح جديدة سيتم التركيز خلالها على تـ.ـدمير كافة البنى التحتية والموارد التي يستمد منها تنظيم “بي كي كي” الإرهـ.ـابي الدعم والقوة بجانب قدراته العسكـ.ـرية.

وقد اعتبر بعض المحللين أن تصريحات الرئيس التركي تعد مفاجأة كونه لم يتحدث خلالها عن عملية عسكرية برية، بل اكتفى بالحديث عن تعامل تركيا بطريقة مختلفة مع الأوضاع الميدانية في المناطق التي تقع تحت سيطرة “قسد” شمال وشرق سوريا.

وتأتي أهمية تصريحات الرئيس التركي كونها تزامنت مع حديث عن اتفاق جديد تم ابرامه مع القيادة الروسية يسمح لتركيا باستخدام المجال الجوي السوري لضـ.ـرب أهداف تابعة للتنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية التابعة لحزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

ولفتت مصادر صحفية وإعلامية إلى أن المباحثات الجارية بين الوفود التركية والروسية ربما أسفرت عن تفاهمات جديدة سترسم ملامح المرحلة المقبلة في الشمال السوري إلى حد كبير، لاسيما في حال كانت التسريبات صحيحة حول موافقة موسكو على السماح للطائرات التركية باستخدام المجال الجوي السوري.

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” قد أكد في تصريحات أدلى بها خلال الساعات القليلة الماضية على أن بلاده تناقش مسألة استخدام الطائرات التركية للمجال الجوي السوري لتنفيذ غـ.ـارات ضد مواقع التنظـ.ـيمـ.ـات والجماعات الإرهـ.ـابية شمال وشرق سوريا.

وألمح الوزير التركي في سياق حديثه إلى أن المباحثات وصلت إلى مرحلة متقدمة بين الجانبين هو هذه المسألة التي ستقلب الموازين وتغير المعادلة في الشمال السوري في حال وافقت القيادة الروسية عليها بالفعل.

ويتزامن ذلك مع تراجع حدة التصريحات التركية حول تنفيذ عملية برية واسعة النطاق ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المناطق الشمالية والشرقية من سوريا.

وتشير التقارير إلى أن تركيا ستركز في الفترة القادمة على التعامل بطريقة مختلفة مع الوضع الميداني شمال سوريا، وذلك بعد رفض الولايات المتحدة الأمريكية القاطع لأي عملية عسكـ.ـرية تركية ضد “قسد” شمال وشرق سوريا.

اقرأ أيضاً: مصادر أمريكية تتحدث عن فرصة ذهبية لجر بوتين وبشار الأسد نحو حل سريع في سوريا وتقديم تنازلات كبرى!

وفيما يبدو أن تركيا ستعمل في المرحلة المقبلة على تكثيف غـ.ـاراتها الجوية على مناطق حيوية تابعة لقسد وفي عمق المناطق التي تسيطر عليها.

في حين تدل كافة المؤشرات الحالية إلى أن أنقرة قد جمدت عمليتها العسكـ.ـرية، وذلك لعدم توفر الشروط الملائمة لتنفيذها حالياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: