أخر الأخبار

لأول مرة شمال سوريا.. نجاح زراعة صنف جديد من المزروعات يدر أرباح تقدر بآلاف الدولارات (فيديو)

“لأول مرة شمال سوريا” نجاح زراعة صنف جديد من المزروعات يدر أرباح تقدر بآلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يسعى المزارعون في المنطقة الشمالية من سوريا إلى إدخال أصناف جديدة من المزروعات إلى قاموس الزراعة في المنطقة، وذلك في ضوء عزوفهم عن الزراعات التقليدية بسبب الخسائر التي تكبدوها، حيث اتجهوا إلى زراعة أصناف جديدة تؤمن لهم مورد مالي أكبر بتكاليف أقل.

وبحسب تقارير إعلامية محلية، فإن العديد من المزارعين في الشمال السوري وجدوا ضالتهم في زراعة الفاكهة الاستوائية أو زراعة أعشاب ونباتات مثل الزعفران أو الزعتر البري.

لكن الجديد في هذا الموضوع، هو نجاح تجربة صنف جديد من المزروعات لم يكن من المألوف زراعته من ذي قبل في أراضي المنطقة، حيث نجح بعض المزارعين بزراعة “الكركم” لأول مرة شمال سوريا.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار أحد المزارعين إلى أنه أراد من خلال هذه الزراعة إدخال صنف جديدة إلى قائمة المزروعات في المنطقة، بالإضافة إلى إمكانية تحقيق أرباح مالية من خلال هذه الأصناف بعد عدم جدوى الاستمرار بزراعة المزروعات التقليدية.

ولفت المزارع إلى أن الزراعات التقليدية لا يمكن تسويقها إلا في الداخل السوري، منوهاً أنه أراد أن يزرع شيئاً مختلفاً من الممكن تصديره إلى الخارج والحصول من خلاله على مردود مادي أكبر، مشيراً أن هذه الفكرة راودته منذ زمن وأراد تنفيذها على أرض الواقع.

وأضاف أنه بالفعل نجح بزراعة الصنف الجديد حين نضجت الفكرة وتهيأت الظروف المناسبة لتنفيذ هذا المشروع في المنطقة.

وحول مصدر البذور، نوه المزارع إلى أنه وعن طريق أحد أصدقائه خارج البلاد، قام بجلب خمسة أنواع من بذور الكركم، وجرب زراعتها في أرضه بظروف متشابهة.

وبيّن المزارع أن أربعة أصناف من الكركم لم تثمر نهائياً، بينما أثمر أحد الأنواع بشكل مميز، الأمر الذي دفعه للاعتماد عليه في مشروعه الجديد.

اقرأ أيضاً: سوري ينجح في تصنيع سيارات كاملة المواصفات بإمكانات محلية في إدلب ويبهر الجميع (فيديو)

وبحسب المزارع فإن زراعة النوع الذي أثمر من الممكن أن تكون داخل بيوت بلاستكية أو خارجها، وذلك وفقاً لدرجات الحرارة في كل منطقة.

وبالنسبة لأفضل وقت أو موعد لزراعة نبات الكركم، أشار المزارع في معرض حديثه إلى أن الموعد الأمثل لزراعة الكركم هو مع بداية شهر شباط/ فبراير إلى منتصف شهر آذار/ مارس من كل عام.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وأفاد المزارع أن هذه النوع مطلوب في الكثير من البلدان حول العالم، لاسيما في دول الخليج العربي، حيث يصل سعر الكيلو غرام الواحد من الكركم إلى نحو 25 دولار أمريكي.

وختم المزارع حديثه منوهاً إلى أن الطلب على الكركم مرتفع بسبب أنه يستخدم في العديد من المجالات، فمنهم من يستخدمه في مجال طهي الطعام، وآخرون يستخدمونها للكثير من العلاجات الطبية، لاسيما في علاج آلام المفاصل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: