أخر الأخبار

مع اقتراب موسمه.. إليكم أربع طرق علمية مضمونة لتمييز زيت الزيتون الأصلي من المغشوش!

مع اقتراب موسمه.. إليكم أربع طرق علمية مضمونة لتمييز زيت الزيتون الأصلي من المغشوش!

طيف بوست – فريق التحرير

يعد زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يحتاجها جسم الإنسان باستمرار، وذلك يعود لغناها بعناصر صحية ومفيدة للجسم مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والفيتامينات.

ونظراً لاحتواء زيت الزيتون على فوائد صحية كبيرة تساهم في محافظة الإنسان على نشاطه وصحته، فإن معظم الأطـ.ـباء ينصحون بتناوله لعـ.ـلاج الكثير من الأمـ.ـراض.

لكن هنا علينا معرفة زيت الزيتون الأصلي من المغشوش، حيث أن المغشوش منه يفقد معظم الفوائد والعناصر الغذائية الأساسية.

كما أن أهمية معرفة زيت الزيتون فيما إذا كـ.ـان أصـ.ـلياً أو مغشوشاً  تأتي كـ.ـونه عنـ.ـصر غذائي أسـ.ـاسي يكـ.ـاد لا يخـ.ـلو أي منزل منه، فهو من الأطعـ.ـمة المستخدمة منذ آلاف السنين، ويدخل في العـ.ـديد من الوصفـ.ـات سواءً الطـ.ـبية أو وصفـ.ـات الطبـ.ـخ والمـ.ـأكولات الرئيسية.

أربع طرق لتمييز زيت الزيتون الأصلي

وفي ضوء ما سبق من المهم أن نعـ.ـرف جميــعاً أن فـوائد زيت الزيتون تخـ.ـص الأصـ.ـلي منه وليس المـغشـ.ـوش، لذلك سنقـ.ـدم لكم في هـ.ـذا التقـ.ـرير أربع طرق علمية ومضمونة لتمييز زيت الزيتون الأصلي من المغشـ.ـوش.

في بادئ الأمر لا بد أن ننوه إلى أن طرق غـ.ـش زيت الزيتون تتـ.ـم عبر إضـ.ـافة بعـ.ـض الأصباغ والمـ.ـواد الكيـ.ـميائية المـ.ـضـ.ـرة بالصـ.ـحة إليه، أو من خلال خلـ.ـطه بزيوت رخيصة من أسـ.ـوأ أنواع الزيـ.ـوت.

وفي معظم الأحيان تتـ.ـم عمـ.ـلية غـ.ـش مــادة الزيت عبر استخدام طـ.ـرق يصـ.ـعب كشـ.ـفها بالعـ.ـين المجردة، حيث من المحتـ.ـمل أن لا يستـ.ـطيع الإنسـ.ـان التـ.ـفريق بيـ.ـن زيت الزيتون الأصلي والمغشوش، لذا فإن هنـ.ـاك فـ.ـرص كبـ.ـيرة لشراء منتجـ.ـات مقلدة وغير أصلية.

ولأن زيت الزيتون يعتبر من المـ.ـواد الغذائية غالية الثمن نسبياً، فإن بعض الناس يستغـ.ـلون هذا الأمر، فيخلــطونه بـ.ـزيوت أخـ.ـرى أرخـ.ـص ثمناً ثم يبيعونه على أنه زيـ.ـت زيتون أصـ.ـلي ممتاز.

وبكثير من الأحيـ.ـان يتـ.ـم خلط زيت الزيتون الأصلي بزيـ.ـوت أقل ثمناً مثل زيـ.ـت الفـ.ـول أو زيت البـ.ـذور أو بزيت الزيتـ.ـون منخـ.ـفض الجـ.ـودة والذي خـ.ـضع لعمـ.ـليات تكـ.ـرير كيمـ.ـيائية أو حتى بزيت زيتون صـ.ـافٍ لكـ.ـنه من حـ.ـصـ.ـاد أعـ.ـوام سابقة.

وببساطة علينا أن نعرف جيداً أن زيت الزيتون الأصـ.ـلي هو العـ.ـصير المستخـ.ـرج من الزيتون الطـ.ـازج، بدون مواد كيمـ.ـيائية أو حـ.ـرارة أو أي نـ.ـوع من أنواع المعـ.ـالجة.

وفـ.ـي السطور القادمة، سنضع بيـ.ـن أيديكم أربع طـرق علمية مضمونة لتمييز زيت الزيتون الأصلي مـ.ـن المغشوش مع التنـ.ـويه إلى أنـ.ـه من الأفـ.ـضل تجـ.ـريب عدة طرق في ذات الوقـ.ـت من أجل ضـ.ـمان الحـ.ـصول على نتيـ.ـجة أدق.

أربع طرق لتمييز زيت الزيتون الأصلي من المغشوش

أول طريقة من الممكن أن نستطيع من خلالها تمييز زيت الزيتون الأصلي هي رائحته القـ.ـوية ومذاقه المميز، وهذه الطريقة تعتمد بالدرجة الأولى على خبرات الإنسان السابقة والتراكمية في التعرف على جـ.ـودة زيـ.ـت الزيتون.

ومن المهم هنا أن نعرف بأن لزيت الزيتون الأصلي رائحة قـ.ـوية بإمكان الإنسان أن يميزها عن أي روائـ.ـح أخرى بكل سهولة.

كمـ.ـا أن لزيت الزيتون مذاق مميز، حيث يحتفـ.ـظ بطـ.ـعمه لفتـ.ـرة طويلة دون أي تغيير، إذ يبـ.ـقى محتفـ.ـظاً بقيـ.ـمته الغذائية والفيتـ.ـامينات الطبيـ.ـعية التي يحتـ.ـويها طول مدة تخزينه.

أما ثاني الطرق، فتتمثل بمعرفة لـ.ـون ولزوجـ.ـة زيت الزيتون الأصلي، حيـ.ـث يكون لـ.ـونه مائل إلى اللـ.ـون الأخضر قليلاً عنـ.ـدما يكون قـ.ـد عُصر حديثاً، وبعد فتـ.ـرة يصـ.ـبح لونه مائل إلى اللـ.ـون الأصفر الفـ.ـاتح.

ويتـ.ـم فحـ.ـص زيـ.ـت الزيتون عبر لمـ.ـسه، حيث تؤكد العـ.ـديد من التقـ.ـارير الصـ.ـادرة عن لجـ.ـان السـ.ـلامة الغذائية حـ.ـول العالم، أن زيت الزيتـ.ـون الأصـ.ـلي في ملمسه لزوجـ.ـة أكثر من أي نـ.ـوع آخر من الزيـ.ـوت.

أما ثالث الطرق، فتتمثل بمعـ.ـرفة درجة حمـ.ـوضة الزيت عبر تذوقه ومن ثم فحـ.ـصه، حيث أن الحمـ.ـوضة المرتفعة تدل على أن الـ.ـزيت مغشـ.ـوش وغير أصلي.

أما في حـ.ـال كانت الحمـ.ـوضة معتدلة وعـ.ـادية، فهذا دليل على أن الــ.ـزيت أصلي وذو جودة عالية، حيث يجـ.ـب أن لا تتخـ.ـطى درجة حمـ.ـوضة الزيت الواحـ.ـد بالمئة.

لذا عليـ.ـنا هنا أن نلـ.ـقي نظـ.ـرة قبل شراء زيت الزيتون على مواصفـ.ـات المنتـ.ـج لأن أغـ.ـلب الشـ.ـركات تضـ.ـطر لكتـ.ـابة معدل الحمـ.ـوضة بسبب الرقـ.ـابة المفـ.ـروضة.

أربع طرق لتمييز زيت الزيتون الأصلي

وبخصوص الطريقة الرابعة، فتسمى طريقة (اختـبار التجمد)، حيث يتـ.ـم وضع كمـ.ـية من الزيت في كـ.ـوب ومن ثم وضـ.ـعها في الثـ.ـلاجة لمـ.ـدة لا تقـ.ـل عن 3 ساعات.

في حـ.ـال تجـ.ـمد الزيت بالكـ.ـامل وتحـ.ـول إلى كتـ.ـلة واحـ.ـدة غير سائلة، فهذا يعـ.ـني أن الزيت أصـ.ـلي وذو جودة مرتفعة وعالية.

اقرأ أيضاً: كيفية تمييز العسل الأصلي من المغشوش.. إليكم خمس طرق علمية مضمونة!

أمـ.ـا في حـ.ـال بقـ.ـيت بعض أجـ.ـزاء الزيت على شـ.ـكل زيت سـ.ـائل، فهـ.ـذا دليل على أنـ.ـه زيت مغشـ.ـوش أو مـ.ـن الأنواع الرديئة التي أضيفت إليها بعضاً من الأصـ.ـباغ والمواد الكيمـ.ـيائية المـ.ـضـ.ـرة بصحة الإنسان.

وفي ختام التقرير ننصح الجمـ.ـيع بإتبـ.ـاع أكـ.ـثر من طريقة لفحـ.ـص جـ.ـودة زيت الزيتون لمعـ.ـرفة فيـ.ـما إذا كان أصلي أو مغشوش وعدم الاكتفاء بطريقة واحدة نظراً لتطور أساليب الغـ.ـش في الفترة الماضية، وذلك من أجـ.ـل ضـ.ـمان الحـ.ـصول على نتـ.ـائج أفضل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: