أخر الأخبار

نبتة خارقة لها استخدامات طبية متعددة تنمو في صحراء دولة عربية وتعد بمثابة كنز اقتصادي وتراثي (فيديو)

نبتة خارقة لها استخدامات طبية متعددة تنمو في صحراء دولة عربية وتعد بمثابة كنز اقتصادي وتراثي (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشكل بعض النباتات التي تنمو في صحاري بعض الدول العربية بشكل تلقائي كنزاً اقتصادياً وتراثياً وثقافياً ثميناً للبلدان التي تنبت فيها، حيث تحظى تلك النباتات بمكانة مهمة ومرموقة على المستوى الشعبي والتراثي والثقافي في تلك البلدان.

ومن أهم تلك النباتات هي نبتة “العرفج” التي تنمو بكثرة في صحراء دولة الكويت وبعض أجزاء صحاري المملكة العربية السعودية، إذ تتحدث عنها العديد من الأمثال الشعبية، كما أن الشعراء نظموا الكثير من أبيات الشعر فيها، الأمر الذي يعكس مدى قيمة هذه النبتة في المورث الشعبي للكويتيين والسعوديين.

وبحسب تقارير إعلامية عربية فإن هذه النبتة من أشهر أنواع الشجيرات الصحراوية المعمرة التي تعتبر كنزاً ثميناً، نظراً لأنها عنصر أساسي للغطاء النباتي في صحاري دولة الكويت وبعض أجزاء صحاري المملكة العربية السعودية.

وأوضحت التقارير أن لهذه النبتة استخدامات طبية عديدة جعلت ثمنها مرتفع، حيث أنها من النباتات المطلوبة بشكل كبير على المستوى العالمي، نظراً لفعالية المواد الموجودة في هذه النبتة، لاسيما في علاج بعض الأمراض المستعصية.

وبينت أن هذه النبتة باتت اليوم مهددة بالانقراض، لذلك تم إصدار قوانين تمنع قطافها أو رعيها في صحراء الكويت، وذلك من أجل الحفاظ على الغطاء النباتي في الصحراء ومنعاً لحدوث خلل في التوازن البيئي في المنطقة.

وأضافت التقارير أن مواصفات نبتة العرفج تتلخص بأنها نبتة أو شجيرة صغيرة كثيرة التفرعات ولها سيقان خشبية وقادرة على تحمل المناخ الصحراوي القاسي.

وأشارت إلى أن نبتة العرفج تعتبر من أفضل أنواع النباتات للرعي، وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من الألياف الغذائية والبروتينات.

اقرأ أيضاً: اكتشاف مخزون مهم من المعادن الثمينة في دولة عربية سيقلب اقتصادها رأساً على عقب (فيديو)

ونوهت إلى أن هذه النبتة وعلى الرغم من أنها تنمو الصحراء وبظروف مناخية قاسية، إلا أنها تبقى قادرة على الاحتفاظ برونقها وشكلها الجميل وأزهارها الصفراء المميزة.

ولفتت إلى أن الثمرة الواحدة من هذه النبتة تحتوي على 6 إلى 8 بذور، حيث تتكاثر هذه النبتة عن طريق انتشار الثمار بواسطة الرياح، حيث تبقى البذور كامنة في الرمال والتربة إلى حين تتهيأ الظروف المثالية لإنباتها ونموها.

لمشاهد الفيديو: من هنا

وأفادت التقارير إلى أن نبتة “العرفج” تفضل التربة الطمية الرملية والتربة التي تحتوي على كميات عالية من الحصى، حيث تفضل النمو في بيئة لا تتأثر بالملوحة العالية، وهو ما ينطبق على المناخ الصحراوي.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير تحدثت عن أن سكان المناطق التي تنمو فيها نبتة “العرفج” يتناقلون الكثير من القصص والحكايات الكثيرة ويتوارثونها جيلاً بعد جيل حول أهمية هذه النبتة واستخداماتها لعلاج العديد من الأمراض.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: