أخر الأخبار

وزير الخارجية التركي يـ.ـدلي بتصـ.ـريحات هـ.ـامة بشـ.ـأن إدلب ويكـ.ـشـف عن عـ.ـرض أمريكي مـ.ـقدم لتركيا

وزير الخارجية التركي يـ.ـدلي بتصـ.ـريحات هـ.ـامة بشـ.ـأن إدلب ويكـ.ـشـف عن عـ.ـرض أمريكي مـ.ـقدم لتركيا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بتصريحات جديدة هـ.ـامة تحدث من خلالها حول جملة من الملفات والقـ.ـضـ.ـايا، لاسيما الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا والتطورات الأخيرة بشأن العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال “جاويش أوغلو” خلال عرضه مشروع موازنة وزارة الخارجية والمؤسسات التابعة لها لعام 2022 أمام البرلمان التركي يوم أمس، إن وجود القـ.ـوات التركية في المنطقة الشمالية من سوريا، وبالتحديد في محافظة إدلب يمنـ.ـع حدوث موجـ.ـة هـ.ـجـ.ـرة إضـافية ويحمي المدنيين هناك.

وشدد الوزير التركي في سياق حديثه على أن تركيا ستواصل بذل المزيد من الجهود من أجل إحراز تقدم في مسار العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري خلال المرحلة المقبلة.

ونوه إلى أن تركيا تواصل اتصالاتها وتنسيقها مع الدول المعنية بالشأن السوري من أجل الحفاظ على الاستقرار في إدلب والشمال السوري مما يفسح المجال أمام إمكانية تحقيق تقدم في مسار الحل السياسي في سوريا.

وكشف الوزير التركي عن عرض مقدم من قبل الإدارة الأمريكية لتركيا من أجل حل الخـ.ـلافـ.ـات القائمة بين البلدين وتقريب وجهات النظر بينهما في الفترة المقبلة.

وحول مضمون العرض، قال “جاويش أوغلو”: “سيـ.ـتـ.ـم تأسيس مجـ.ـمـ.ـوعة عمل مع الولايات المتحدة لمنـ.ـاقـ.ـشة مسائل تنظـ.ـيـ.ـمي (ب ي د/ بي كي كي وغـ.ـولـ.ـن) الإرهـ.ـابـ.ـيين، ومنـ.ـظـ.ـومة صـ.ـواريـ.ـخ (إس 400) الروسية بنـ.ـاءً على عرض من واشنطن”.

ولفت الوزير التركي في سياق حديثه إلى أن تركيا ستواصل اتصالاتها بشكل موسع مع الإدارة الأمريكية خلال الأيام القادمة.

وأوضح أن الاجتـ.ـمـ.ـاع بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الأمريكي “جو بايدن” يوم الأحد المـ.ـاضـ.ـي في العاصمة الإيطالية روما، جرى في “جـ.ـو بنّاء”، وفق تعبيره.

واعـ.ـتـ.ـبر أن تـ.ـعـ.ـاون واشـ.ـنـ.ـطن مع “ي ب ك وبي كي كي”، وتـ.ـواجـ.ـد “غـ.ـولـ.ـن” في الولايات المتحدة، وموقـ.ـفـ.ـها من العـ.ـقـ.ـوبات المتعلقة بمنـ.ـظـ.ـومة “إس 400” لا يتـ.ـوافـ.ـق مع رو.ح التحـ.ـالـ.ـف.

وأضاف: “أكـ.ـد رئيسنا بـ.ـوضـ.ـوح هذه الأمـ.ـور خلال الاجتمـ.ـاع (مع بايدن)، سننـ.ـشئ مجموعة عـ.ـمـ.ـل لمـ.ـعـ.ـالجـ.ـة تلك القـ.ـضـ.ـايا”.

وتابع الوزير التركي قائلاً: “قـ.ـلنـ.ـا سابقاً إنـ.ـنـ.ـا قدمنا ​​مـ.ـثـ.ـل هذا العرض إلى الولايات المتحدة، والآن جـ.ـاءنا الـ.ـعـ.ـرض من الجـ.ـانب الأمريكي”.

وبيّن أن المـ.ـؤسـ.ـسات والوزارات ذات الصـ.ـلـ.ـة تـ.ـواصـ.ـل أعمالها المتعلقة بتـ.ـأسـ.ـيس مجموعة العمل والقـ.ـضـ.ـايا التي ستتم منـ.ـاقـ.ـشتها، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: “الحقيقة كما هي”.. جيفري يدلي بتصريحات هـ.ـامة حول العملية التركية المرتقبة والوضع الميداني شمال سوريا

وختم الوزير التركي حديثه بالحديث عن العودة الطـ.ـوعـ.ـية للسوريين إلى بلادهم، حيث قال: “إن المبادرة المقرر إطـ.ـلاقها مع الـ.ـبـ.ـلدان الأربعة المـ.ـجـ.ـاورة لسوريا حول هذا الموضوع، تـ.ـأجـ.ـلت بسبب تـ.ـأخـ.ـر تشـ.ـكـ.ـيل الحـ.ـكـ.ـومة في لبنان”.

وأضاف: “سنـ.ـنـ.ـفذ هـ.ـذا المشروع، وبـ.ـكـ.ـل الأحـ.ـوال نجحنا في وضع مسـ.ـألة الـ.ـعـ.ـودة الطـ.ـوعـ.ـية للسوريين عـ.ـلـ.ـى أجـ.ـنـ.ـدة الرأي الـ.ـعـ.ـام الدولي.

وأكد “أوغلو” في الختام أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” طرح هذا الموضوع خلال لـ.ـقـ.ـاءاته على هـ.ـامـ.ـش قمة العـ.ـشـ.ـرين، مضيفاً أن “المـ.ـفـ.ـوض الأممي لشـ.ـؤون الـ.ـلاجـ.ـئـ.ـين فيليبوا غراندي جاء إلى تركيا لهذا الغرض”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: