أخر الأخبار

نبتة طبية نادرة تنمو في الطبيعة بشكل عشوائي باتت بمثابة كنز اقتصادي مهم لسكان الشمال السوري (فيديو)

نبتة طبية نادرة تنمو في الطبيعة بشكل عشوائي باتت بمثابة كنز اقتصادي مهم لسكان الشمال السوري (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تنمو الكثير من النباتات والأعشاب بمفردها في الطبيعة بدون تدخل من قبل البشر، حيث تعتبر هذه النباتات مصدر رزق للكثير من الأشخاص في المناطق التي تنمو فيها بشكل عشوائي، إذ يصفها السكان بأنه هبة من السماء تدر عليهم مالاً وفيراً دون الحاجة لوجود رأس مال.

ومن بين النباتات الطبية المميزة التي تنمو في مناطق واسعة شمال سوريا وباتت في الوقت الحالي بمثابة الكنز الاقتصادي لسكان المنطقة هناك، هي نبتة “قريعونة” التي تمتلك خصائص علاجية تميزها عن الكثير من الأعشاب التي تنمو في البراري من تلقاء نفسها.

وقد أكد سكان الشمال السوري الذين يعملون على جمع هذه النبتة الفريد من نوعها، أنهم باتوا كل عام ينتظرون موسم قطافها من الأراضي بفارغ الصبر، وذلك نتيجة الربح الوفير والأموال التي يحصلون عليها من جمع هذه النبتة.

وبحسب تقارير محلية فإن من أبرز الأسباب التي تجعل هذه النبتة كنزاً اقتصادياً لسكان الشمال السوري هو كثرة الطلب عليها محلياً وعلى الصعيد العالمي، حيث أن هذه النبتة مطلوبة بكثرة من قبل شركات صناعة الأدوية حول العالم,

وأوضحت أن الشركات تطلبها نظراً لأن هذه النبتة أثبتت فعاليتها بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض، مما جعلها تكتسب أهمية خاصة كواحدة من بين أهم النباتات البرية.

وبينت التقارير أن هذه النبتة تسمى في بعض البلدان العربية بنبتة البطاطا البرية, نظراً لوجود أبحاث غربية تحدثت عن أن هذا النوع من النباتات، يعتبر أحد النباتات المتحورة عن نبات البطاطا العادية المعروفة.

وأضافت التقارير أن أكثر ما يميز هذه النبتة هي أنها تحتوي على العديد من المواد المفيدة جداً لصحة الإنسان، حيث يمكن اعتبارها وجبة متكاملة تمنح الإنسان العديد من الفوائد والفيتامينات والطاقة اللازمة.

أقرأ أيضاً: نبتة دائمة الخضرة تدر أرباح مليارية ينجح المزارعون في سوريا بزراعتها وتنال لقب الذهب الأخضر (فيديو)

وأشارت التقارير إلى أن احتواء النبتة على الكثير من الفيتامينات والمواد الضرورية لصحة الإنسان يجعل من سعرها مرتفع بشكل كبير في الأسواق.

وبحسب أحد الأشخاص العاملين في جمع هذه النبتة من البراري في شمال سوريا، فقد أشار إلى أن سعر الكيلو الواحد منها يصل إلى أكثر من 16 دولار أمريكي في الوقت الحالي.

ونوه إلى أن سعرها المرتفع يفتح شهية السكان في المنطقة على الخروج للبحث عنها وجمعها، إذ أصبحت تشكل جزء كبير من الدخل بالنسبة لمئات العائلات السورية التي تقطن منطقة الشمال السوري.

وختمت التقارير حديثها عن النبتة مشيرة إلى أنها تعتبر من النباتات النادرة التي لا تنمو في الكثير من المناطق حول العالم، حيث من الشائع نموها بشكل عشوائي في البراري والأراضي الخالية وسفوح الجبال والمرتفعات الجبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى