أخر الأخبار

وصل سعر “البيدون” إلى رقم فلكي.. ارتفاع جنوني بأسعار زيت الزيتون في سوريا

وصل سعر “البيدون” إلى رقم فلكي.. ارتفاع جنوني بأسعار زيت الزيتون في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت أسعار مختلف السلع والمواد الغذائية في سوريا ارتفاعها بشكل جنوني خلال الفترة الماضية، وأصبحت بعض المواد بعيدة عن متناول معظم الناس بعد وصول سعرها لأرقام فلكية يعـ.ـجـ.ـز المواطن السوري عن شرائها بسبب ضـ.ـعف قدرته الشرائية.

ووفقاً للعديد من المواقع المحلية، فإنه وبالتزامن مع بدء موسم قطـ.ـاف ثـ.ـمار الزيتون في المدن الساحلية في سوريا، شهدت أسعار الزيت والزيتون ارتفاعاً غير مسبوق.

ونوهت المصادر إلى أن إنتاج محافظة اللاذقية للموسم الحالي من الزيتون يقدر بنحو 80 ألف طن، في حين يباع كيلو الزيتون بنحو ثلاثة آلاف ليرة سورية.

فيما وصل سعر “بيدون” الزيت العادي حجم “16 ليتر” إلى ما يقارب الربع مليون ليرة سورية (250 ألف ليرة)، بينما بلغ سعر زيت الخريج حوالي 300 ألف ليرة سورية.

ولفتت المصادر إلى أن الأسعار التي كـ.ـما يبدو قد اتـــ.ـفق عليـ.ـها مـ.ـزارعو الزيـ.ـتون فيما بينهم لتسعـ.ـير الزيت، يراها مواطـــ.ـنون مجـ.حـ.ـفة ولا تتـ.ـناسب مع ميـ.ـزانيتهم التي ادخـ.ـروها لشـ.ـراء الزيت الذي يـعـ.ـد مـ.ـادة أساسية في كـ.ـل منزل.

وأشارت ذات المصادر إلى أن المواطنين على علم بأن تكلفة “بيدون” زيت الزيتون في مـ.ـكـ.ـبس المعصرة لا تزيد عن 50 ألف ليرة سورية، وذلك وفقاً لمنشورات متداولة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي كما يقول العديد من المواطنين.

ويؤكد معظم السوريين أن الزيتون بدأ يسير على خطى الزيت، حيث وصل سعر كيلو الزيتون الواحد في الأسواق السورية اليوم إلى نحو 3 آلاف ليرة سورية، في ارتفـ.ـاع كبير قياساً بالأسعار المسجلة في الأعوام السابقة.

فيـ.ـما تسـ.ـاءل السـ.ـكان بحسب المصدر عن سـ.ـبب عدم وجـ.ـود تسـ.ـعـ.ـيرة “تمـ.ـوينية” محـ.ـددة للزيتون وزيته تصدر بشكل دوري كما هو الحال مع العديد من المنتجات المشابهة.

من جهته، قال رئـ.ـيس “اتحـ.ـاد فـ.ـلاحـ.ـي اللاذقية “حكمت صـ.قـ.ـر” في حديث لموقع “أثر برس” إن “بيدون” الزيت العـ.ـادي يبـ.ـاع بسعر 200 ألف ليرة سورية، و”بيدون” زيت الخريج يبـ.ـاع ب300 ألف ليرة سورية، مبيناً أن هذه الأسـ.ـعـ.ـار مقـ.ـبـ.ـولة بالنسبة للمزارع، ويتم تحـ.ـديدها بنـ.ـاءً على العـ.ـرض والطلب.

وفيـ.ـما يتعـ.ـلق بسعـ.ــر كيـ.ـلو الزيتون الذي يبـ.ـاع في الأسـ.ـواق بـ 3000 ليرة سورية، أوضح صـ.ـقـ.ـر أن المزارع يبيـ.ـع الكـ.ـيلو بسعر أقـ.ـل من ذلك للتـ.ـاجر الذي يقـ.ـوم بدوره ببيـ.ـعه في السوق بسعر يتراوح بين 2500-3000 ليرة.

ولفت إلى أن السـ.ـعـ.ـر الحالي يعـ.ـتبر غـ.ـالياً على المستهلك، والتــ.ـاجر هو الـ.ـرابح الأكبر من عمـ.ـلية رفـ.ـع الأسعار، مبيناً أن إنـ.ـتاج الزيتون للموسم الحـ.ـالي في محـ.ـافظة اللاذقية يقدّر بـ 80 ألف طن.

اقرأ أيضاً: مع اقتراب موسمه.. إليكم أربع طرق علمية مضمونة لتمييز زيت الزيتون الأصلي من المغشوش!

تجدر الإشارة إلى أن الأوضاع المعيشية والاقتصادية في سوريا تشهد فـ.ـوضى كبيرة، لاسيما بما يتعلق بتحديد أسعار مختلف المنتجات، سواءً في المحـ.ـلات التجـ.ـارية أو المحـ.ـروقات أو وسائل النقل، بسبب عدم وجـ.ـود جهـ.ـة رقـ.ـابية حقيقية.

ويضاف إلى ذلك التقلبات التي يشهدها سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي بشكل متواصل مما يجعل أسعار المواد غير مستقرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: