أخر الأخبار

مغارة عين الذهب في دولة عربية كنز طبيعي لا يقدر بثمن صنف على أنه أجمل كهف ذهب في العالم (فيديو)

مغارة عين الذهب في دولة عربية كنز طبيعي لا يقدر بثمن صنف على أنه أجمل كهف ذهب في العالم (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

توجد العديد الكنوز الطبيعية التي وهباها الله تعالى لمنطقتنا العربية، ومن أهمها مغارة عين الذهب التي تعتبر كنزاً طبيعياً لا يقدر بأي بثمن، فضلاً عن تصنيف هذه المغارة على أنها أجمل كهف ذهب في العالم نظراً للمناظر الخلابة الفريدة من نوعها التي توجد بداخلها.

وتقع مغارة عين الذهب في ولاية “سليانة” في المنطقة الشمالية الغربية لدولة “تونس” شمال إفريقيا، حيث تعد المغارة من أهم المعالم في تلك المنطقة.

وأشارت التقارير إلى أن المغارة أو الكنز الطبيعي كما يحلو للبعض تسميته يقع تحديداً في عمق مرتفعات جبل السرج شمال عرب تونس، وتم تصنيفه مؤخراً أنه أجمل كهف ذهب عالمياً.

وأوضحت أن طول مغارة عين الذهب يبلغ نحو ثلاثة كيلومترات في عمق جبل السرج، بالإضافة إلى أنها تحتوي على تسع غرف منفصلة عن بعضها البعض يمر بداخلها ويخترقها نهر طبيعي جوفي، الأمر الذي يجعل المنظر خلاباً وساحراً لمن يراه.

وبينت أن ينابيع المياه التي تتدفق من عمق الجبل إلى داخل المغارة تعد ميزة لا توجد في بقية المغارات، حيث شكلت الينابيع المتدفقة جدولاً مائياً نحت على مر آلاف السنين تشكيلات صخرية ذهبية ساحرة.

ولفتت إلى أن تلك التشكيلات الصخرية الذهبية الفريدة من نوعها أعطت للمغارة لوناً براقاً مم الداخل يشبه إلى حد كبير بريق المعدن الأصفر الثمين، الأمر الذي يفسر تسميته المغارة باسم “مغارة عين الذهب”.

وبحسب التقارير فإن المنطقة يوجد فيها الكثير من المناظر الطبيعية الساحرة، مما يجعلها من أهم الوجهات السياحية في المناطق الداخلية بتونس.

ونوهت إلى أن من يزور هذه المغارة ويصل إلى داخلها سيقف منبهراً من جمال الصخور الذهبية التي تشكلت، لاسيما النوازل البلورية التي تكونت منذ آلاف السنين من قطرات الماء.

وأضافت أن النوازل البلورية الذهبية يصل طول الواحدة منها إلى حوالي ستة أمتار، منوهة أن المتر الواحد يتكون خلال نحو ألف عام تقريباً، وذلك وفقاً لتقديرات الخبراء.

اقرأ أيضاً: رائحة غريبة تقود 3 صيادين عرب إلى كنز ثمين تقدر قيمته بملايين الدولارات وينقلهم إلى عالم الثراء (فيديو)

وأشارت التقارير إلى أن جمال المغارة ليس من الداخل فقط، موضحة أن الوصول إلى مغارة عين الذهب يستوجب المرور عبر مسالك طبيعة طولها أربعة كيلومترات.

وتتميز تلك المسالك بوجود مناظر طبيعة خلابة إلى جانب وجود عين ماء تمتاز بخصائص استشفائية فريدة ومياه جودتها عالية.

كما أن طريقة الدخول إلى المغارة تعتبر مميزة، حيث يدخل الزوار والمستكشفون إليها عبر فتحة ضيقة بعد تسلق الجبل باستعمال كافة التجهيزات المخصصة.

وللوصول إلى المغارة لا بد من المرور عبر ممرات ضيقة تحـ.ـيل إلى فضـ.ـاءات داخلية تكسوها طبقات مـ.ـن صخور رخامية وأعـ.ـمـ.ـدة صخرية مسننة ذات ألـ.ـوان فريـ.ـدة من نوعـ.ـها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: