أخر الأخبار

سوريا.. أسعار جنونية في الأسواق والجهات المعنية متفـ.ـاجئة وتطلق تصريحات نارية!

سوريا.. أسعار جنونية في الأسواق والجهات المعنية متفـ.ـاجئة وتطلق تصريحات نارية!

طيف بوست – فريق التحرير

ارتفعت أسعار العديد من المواد والسلع في الأسواق السورية خلال الأيام القليلة الماضية بشكل جنوني، لاسيما أسعر بعض أنواع الحمضيات والفواكه، وذلك على الرغم من وفرة الإنتاج، الأمر الذي جعل مديريات التموين وجمعية حماية المستهلك يخرجون عن صمتهم.

وعبرت مديريات التموين وجمعية حماية المستهلك عن تفاجئها من الارتفاع الجنوني الذي طرأ على أسعار الليمون والفواكه في الأسواق المحلية، بعد وصل سعر كيلو الليمون إلى نحو تسعة آلاف ليرة سورية.

وضمن هذا السياق، أطلق مدير جمعية حماية المستهلك “عبد العزيز المعقالي” تصريحات نارية، كاشفاً الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع الأسعار مؤخراً.

وعزا “المعقالي” أسباب ارتفاع الأسعار إلى ثلاثة عوامل أساسية، العامل الأول يتمثل بغياب أدوات ضبط الأسواق.

بينما تمثل العامل الثاني، باستمرار ارتفاع أسعار البنزين والشحن والنقل، بالإضافة إلى تصدير المواد إلى الخارج، الأمر الذي يؤدي إلى عدم توفر بعض المواد في الداخل السوري، وبالتالي ارتفاع يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار.

وعلى الرغم من حديث “المعقالي” عن ثلاثة عوامل أدت إلى ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة في الأسواق السورية، إلا أنه في ذات الوقت اعتبر أنه العوامل آنفة الذكر لا تعتبر مبرراً لارتفاع الأسعار المفاجئ والجنوني الذي شهدته الأسواق مؤخراً.

وأكد “المعقالي” في معرض حديثه لصحيفة “الوطن” أن ارتفاع أسعار بعض الأصناف بشكل كبير يعتبر أمراً غير منطقياً، لاسيما في هذه الفترة، على اعتبار أننا في موسم الخضار والفواكه، وبالتالي يجب أن تكون أسعارها منخفضة.

ووجّه “المعقالي” أصابع الاتهـ.ـام بشأن ارتفاع الأسعار إلى التصدير، مشيراً إلى أن الغـ.ـلاء أصبح حلـ.ـقـ.ـة متصلة، سواء بالخضار والفواكه أم باللـ.ـحـ.ـوم وغيرها، مضيفاً: “تصدير بعض الأنوـ.ـاع قبل اكتفاء السـ.ـوق المحلي منها قد سـ.ـاهم بارتفاع الأسعار”، وفق وصفه.

ونوه مدير الجمعية إلى أن بعض أنواع الفواكه ذات النـ.ـوعـ.ـية الجيدة، مثل الـ.ـكـ.ـرز والمشمش والـ.ـدراق، لم نرها في الأسـ.ـواق بسبب تصديرها بشـ.ـكـ.ـل كامل، ما يؤدي إلى ارتـ.ـفـ.ـاع أسعارها بسبب عدم وفـ.ـرتـ.ـها.

وأوضح “المعقالي” بالقول: “لا أحد قـ.ـادر على ضبـ.ـط الأسعار لا الجمـ.ـعـ.ـية ولا المديرية ولا الوزارة ولا حتى الحكـ.ـومة لأن الـ.ـكـ.ـل يقدم مبرراته، والإجراءات القـ.ـسـ.ـرية هي آخر الحلول ولم تنــجح أيضاً”، وفق قوله.

وكانت مصادر محلية قد أكدت أن حركة التصدير من سوريا إلى الخارج قد شهدت نشاطاً كبيراً في الفترة الماضية، لاسيما عبر معبر “جابر” الحدودي مع الأردن.

وبينت المصادر أن التجار في مناطق النظـ.ـام صدروا خلال 4 أيام فقط من شهر يونيو/ حزيران الماضي نحو 5.225 طن من الخضار والفواكه إلى دول الخليج العربي.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تعكس الاتجاه وتخالف التوقعات مسجلة ارتفاعاً ملحوظاً أمام الدولار وهذه أسعار الذهب!

ووفقاً لبعض المواقع الاقتصادية المحلية، فإن أسعار الفواكه والخضار في سوق الهال حالياً هي كالتالي: “كيلو البندورة 500 ليرة سورية، وكيلو الكوسا 400 ليرة سورية، وكيلو الباذنجان 500 ليرة سورية، وكيلو الخيار 550 ليرة سورية.

في حين وصل سعر كيلو البصل إلى 400 ليرة سورية، وكيلو الكرز إلى 6000 ليرة سورية، وكيلو المشمش إلى 5000 ليرة سورية، وكيلو الموز إلى 14 ألف ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: