أخر الأخبار

“حان وقت العمل”.. سيناتور أمريكي يقدم مقترحاً جديداً للحل في الشمال السوري ويطالب بتحرك عاجل!

“حان وقت العمل”.. سيناتور أمريكي يقدم مقترحاً جديداً للحل في الشمال السوري ويطالب بتحرك عاجل!

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ممارسة ضغوطات إضافية على إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” من أجل التحرك بشكل عملي لإيجاد حلول من شأنها ضمان استمرار الهدوء والاستقرار في المناطق الشمالية والشرقية من سوريا خلال الفترة القادمة.

وضمن هذا السياق، نشر عضو مجلس الشيوخ الأمريكي “ليندسي غراهام” مقالاً مطولاً على موقع “فوكس نيوز” قدم خلاله مقترحاً جديداً للحل في المنطقة الشمالية من سوريا، لاسيما تلك المحاذية للحدود التركية مع الجانب السوري.

واستهل المسؤول الأمريكي حديثه عن الحل بالنسبة للحدود السورية – التركية، بالتحذير من تصاعد عمليات تنظـ.ـيم “الدولة” في سوريا من جديد.

وطالب “غراهام” الكونغرس الأمريكي والرئيس “جو بايدن” بضرورة العمل معاً والتحرك بشكل عاجل لإيجاد حل في سوريا قبل فوات الأوان، وفق تعبيره.

وأوضح السيناتور الأمريكي أن المشكلة شمال سوريا حالياً، تنقسم إلى جزأين، أولهما يرتبط بالمخاوف الأمنية لدى الحـ.ـليف “التركي” في حـ.ـلف شمال الأطلسي “الناتو”.

أما الجزء الثاني، فيتعلق بقوات سوريا الديمقراطية “قسد” ووحدات حمـ.ـاية الشعب التي تشكل العماد الرئيس العسكــ.ـري لقسد.

وأضاف “غراهام” قائلاً: “تنظر تركـ.ـيا إلى وحدات حمـ.ـاية الشعب على أنها تهـ.ـديـ.ـد لأمنها القــ.ـومي نظراً لارتباطها المزعـ.ـوم بجماعة أخرى تُعرف باسم حزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ــردسـ.ـتاني، وهي منظمة إرهـ.ـابـ.ـية بموجب القانون التركـ.ـي والأمريكي”، وفق قوله.

وأردف بالقول: “من الضـ.ـروري أن نعترف بمخـ.ـاوف الأمـ.ـن القومي المشروعة لتركيا، وأن نتحرك بهذا الاتجاه خلال المرحلة المقبلة”.

وحول طبيعة التحرك، بيّن “غراهام” أن التحرك من الممكن أن يكون عبر دعم إنشاء منطقة عازلة بين العنـ.ـاصر التي تعتبرها تركيا جماعات إرهـ.ـابـ.ـية، وأن تدعم واشنطن أولئك الذين ساعدوها في تـ.ـدمير الخـ.ـلافـ.ـة، وضمان عدم ظهور دا.عـ.ـش مرة جديدة.

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإن الحل الذي يراه الأكثر قابلية للتنفيذ والتطبيق على أرض الواقع، هو معـ.ـالجة مصالح الأمن القـ.ـومي لتركيا في الشمال السوري.

ووفقاً لـ”غراهام”، فإنه يضاف إلى ذلك التوجه نحو تطوير العلاقات التجارية في الوقت نفسه بين تركيا وسكان مناطق شمال شرق سوريا.

وأوضح أن في تلك المنطقة آبار نفط يمكنها مع المزيد من الاستثمار أن تنتج كميات أكبر من النفط، وهو الأمر الذي يعود بالفائدة على كل من سوق النفط العالمية، بالإضافة إلى اقتصاديات شمال وشرق سوريا وتركيا أيضاً.

واعتبر “غراهام” أن أفضل طريقة لحل هذه المشـ.ـكـ.ـلة بمرور الـ.ـوقـ.ـت هي جعلها مربحة للجانبين لسكـ.ـان شمال شرق سوريا وحلفائنا الأتـ.ـراك، سواء على الصعيد الأمـ.ـني أو الاقتصادي، حسب وصفه.

اقرأ أيضاً: قطر تتخذ موقفاً حاسماً تجاه بشار الأسد وتتحدث عن المصير الذي ينتظره والحل النهائي في سوريا

وختم السيناتور الأمريكي حديثه بالتأكيد على ضرورة عدم تأجيل الشروع بالحل بالنسبة للمشكلات في الشمال السوري، وذلك قبل فوات الأوان.

وأضاف “غراهام” قائلاً: “حـ.ـان وقت العمل.. ستكون عملية حل هذه المشـ.ـكــ.ـلة صعبة، لكن العمل على إيجاد حـ.ـل أفضل بكثير من تجـ.ـاهل المشكلة والتعامل مع عودة تنظـ.ـيم الـ.ـدولة من جديد للنشاط والعمل في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: