أخر الأخبار

نهضة اقتصادية غير مسبوقة وافتتاح مشاريع استثمارية جديدة بمواصفات عالمية في الشمال السوري

نهضة اقتصادية غير مسبوقة وافتتاح مشاريع استثمارية جديدة بمواصفات عالمية في الشمال السوري

طيف بوست – فريق التحرير

أشارت تقارير إعلامية وصحفية إلى أن العديد من المناطق في الشمال السوري قد شهدت نهضة اقتصادية كبرى وغير مسبوقة تمثلت بافتتاح عدة مشاريع استثمارية جديدة بمواصفات عالمية، لاسيما في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وتحديداً بريف محافظة إدلب الشمالي.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على النهضة الاقتصادية غير المسبوقة التي شهدتها عدة مدن وبلدات شمال غرب سوريا في الآونة الأخيرة.

ولفتت الصحيفة في تقريرها أن النهضة الاقتصادية شملت كافة القطاعات تقريباً، بدءاً من العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي والاعتماد على الإنتاج الزراعي والصناعي المحلي في المناطق المحررة شمال البلاد.

وأفادت الصحيفة أن نحو خمسة عشر معملاً ومصنعاً للصناعات الغذائية والمعدنية بدأت بالعمل والإنتاج في الآونة الأخيرة في المدنية الصناعية القريبة من منطقة معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وأضافت أن العمل يجري على قدم وساق في المنطقة من جل تشييد أكثر من مئة معمل في المدينة الصناعية، وذلك بهدف خلق بيئة اقتصادية وصناعية من شأنها أن تساهم إلى اكتفاء الشمال السوري المحرر ذاتياً في الفترة المقبلة.

كما أشارت أن ما سبق ترافق مع بدء الإنتاج في العديد من معامل الغزل والنسيج والألبسة الجاهزة والألبان والأجبان، منوهة أن المعامل تركزت في مدينتي سرامد والدنا بريف إدلب الشمالي.

وأكدت الصحيفة على أن المسؤولين عن إدارة المنطقة يوفرون كافة الظروف الملائمة التي تشجع على الاستثمار بما في ذلك تقسيط ثمن العقارات وتأمين الكهرباء، وذلك نقلاً عن أصحاب العديد من المعامل.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي تداول فيه عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية صوراً وتسجيلات مصورة لأكبر مشروع استثماري تم افتتاحه في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: شاهد بالفيديو ما الذي تشتريه 50 ألف ليرة سورية في سوريا اليوم؟

وبحسب وسائل إعلام محلية فإنه تم افتتاح مول جديد ضخم بمواصفات تضاهي أكبر المولات العالمية في مدينة الدانا شمال إدلب.

وأشارت إلى أن المول حمل اسم “مول الحمرا”، ويحتوي على عشرات المحال التجارية التي تتوزع على عدة طوبق تربط بينها أدراج كهربائية.

وأوضحت المصادر أن المول عبارة عن مشروع خاص تكـ.ـاتف على إنشائه أبنـ.ـاء المنطقة، وذلك بهـ.ـدف تعزيز الحـ.ـركـ.ـة الاقتصادية في المحافظة.

ووفقاً لأهالي المنطقة، فإن ظاهرة انتشار المولات الكبيرة من الظواهر الجديدة في المناطق المحررة شمال سوريا، حيث جرى افتتاح العديد منها منذ أن بدأت محافظة إدلب تشهد نوعاً من الاستقرار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: