أخر الأخبار

“مفاوضات حاسمة”.. مصادر تتحدث عن وصول المباحثات إلى مرحلة متقدمة لتحديد مصير عدة مناطق شمال سوريا

“مفاوضات حاسمة”.. مصادر تتحدث عن وصول المباحثات إلى مرحلة متقدمة لتحديد مصير عدة مناطق شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد المنطقة الشمالية من سوريا تطورات سياسية أو ميدانية بشكل شبه يومي، حيث تسعى العديد من الأطراف إلى تجنيب الشمال السوري لعمـ.ـلية عسكـ.ـرية جديدة قد تجعل المشهد في تلك المنطقة أكثر تعـ.ـقـ.ـيداً عما هي عليه في الوقت الحالي.

وضمن هذا السياق، أشارت مصادر إعلامية إلى أن الأطراف الفاعلة شمال سوريا دخلت في مرحلة حاسمة بما يتعلق بالمفاوضات الجارية لتحديد مصير العديد من المناطق في الشمال السوري.

وأشارت المصادر إلى أن مرحلة استعـ.ـراض القوة من أجل تحسين شـ.ـروط التفاوض والحصول على مكاسب ميدانية قد شارفت على النهـ.ـايــ.ـة.

وأضافت أن الأطراف الفاعلة في الشمال السوري مازالت تحـ.ـشـ.ـد قوتها العسكرية بشكل أكبر من أجل استخدامها كأوراق ضـ.ـغـ.ـط إضافية يتم وضعها على طاولة المفاوضات.

وفي هذا الإطار، أكدت العديد من المصادر المحلية دخول عدة أرتال عسكـ.ـرية تركية كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية إلى مدينة “الباب” ضمن منطقة “درع الفرات”، بالإضافة إلى استقدام الجـ.ـيش التـ.ـركي تعزيزات عسكـ.ـرية ضـ.ـخـ.ـمة إلى مناطق “نبع السلام” وإلى الحدود التركية-السورية مقابل مدينة “عين العرب”.

كما نوهت إلى تعزيزات عسكـ.ـرية كبيرة دفع بها نظام الأسد إلى محيط منطقة “منبج” ، وتحديداً إلى منطقة “العريمة” و”عون الدادات”.

ويضاف إلى ذلك وفقاً للمصادر، المنـ.ـاورات العسكـ.ــرية التي جرت بين الجــ.ـيش التركي وفصائل المعارضة السورية في استعراض واضح للقـ.ـوة، لاسيما أنها جاءت بعد انتـ.ـهاء منـ.ـاورات بين الجـ.ـانب الروسي وقـ.ـوات النظام و”قسد” كل على حـ.ـدة في تلك المنطقة.

وحول التطـ.ـورات في الشمال السوري، رأى البـ.ـاحث في الشـ.ـأن التركي والعـ.ـلاقـ.ـات الـ.ـدولية “طه عودة أوغلو” في حديث لموقع “العربي الجديد” أن المفاوضات بين الأطراف الفاعلة وصلت لمرحلة متقدمة وحاسمة.

وأوضح أن الجانب التركي ينتظر ترجـ.ـمـ.ـة على الأرض لنتائج لـ.ـقـ.ـاء الرئيس “رجب طيب أردوغان” بنظيره الأمريكي “جو بايدن” في روما، مذكراً أن الرئيس التركي صـ.ـرح بعد اللـ.ـقــاء بأن بلاده لمـ.ـسـ.ـت بوادر إيجـ.ـابـ.ـية من واشنطن في العـ.ـديد من المـ.ـلـ.ـفات الخـ.ـلافـ.ـية بين البلدين.

وبيّن “طه عودة أوغلو” أن وسـ.ـائل إعـ.ـلام تركـ.ـية أشـ.ـارت إلى أنـ.ـه من المتـ.ـوقـ.ـع أن تستضيف العـ.ـاصـ.ـمة “أنقرة” الأسبوع المقبل لـ.ـقـ.ـاء تركياً – روسياً لمناقشة التطورات في الشمال السوري، خصوصاً منطقة “تل رفعت” بريف حـ.ـلـ.ـب الشمالي.

ونوه إلى أن التطورات آنفة الذكر تدل على أن الجانب التركي لا يزال يترك باب الدبـ.ـلومـ.ـاسية مفـ.ـتـ.ـوحاً لحـ.ـل المـ.ـشـ.ـاكل بعيداً عن العـ.ـمـ.ـل العسـ.ـكـ.ـري.

اقرأ أيضاً: “الاستعدادات اكتملت”.. مسؤول تركي كـ.ـبير يكشـ.ـف تفاصيل هـ.ـامة حول العملية التركية المرتقبة شمال سوريا

من جانبه، أكد القيـ.ـادي في فـ.ـصـ.ـائل المـ.ـعارضـ.ـة السورية في شمال غرب سوريا، النـ.ـقـ.ـيب “عبد السلام عبد الرزاق” في حديث للموقع وجود تعـ.ـزيـ.ـزات وجـ.ـاهـ.ـزية كـ.ـامـ.ـلة منذ فترة على كامل الجبـ.ـهـ.ـات في الشمال السوري.

لكن القيادي المعارض استبعد في الوقت نفسه حدوث أي عملية عسكـ.ـرية خلال الأيام القادمة، موضحاً أن التجـ.ـاذبات السياسية والمباحثات هي التي ستحسم مصير العديد من المناطق في المنطقة الشمالية من سوريا، لاسيما مع دخول الجانب الروسي على خط المفـ.ـاوضــ.ـات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: