أخر الأخبار

مصدر أمريكي يكشـ.ـف عن تحركات أمريكية بشأن بشار الأسد ويتحدث عن الحل الدائم في سوريا

مصدر أمريكي يكشف عن تحركات أمريكية بشأن بشار الأسد ويتحدث عن الحل الدائم في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جويل ريبورن” بتصريحات جديدة هـ.ـامة تحدث خلالها عن العديد من الملفات التي تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط عموماً وتطورات الأوضاع على الساحة السورية بشكل خاص خلال الفترة الماضية.

وأكد “ريبورن” في سياق حديثه بأن المجتمع الدولي لا يزال ملتزماً بعزل نظام الأسد سياسياً على الرغم من التطورات التي شهدها الملف السوري في الآونة الأخيرة.

وشدد المسؤول الأمريكي السابق على أن الدول التي أعادت علاقاتها مع النظام السوري مؤخراً سيخـ.ـيب أملها بشدة قريباً، وفق تعبيره.

وكشف “ريبورن” عن تحركات أمريكية بشأن رأس النظام السوري “بشار الأسد” يتعلق بالدول الساعية للتطبيع معه، موضحاً أن الإدارة الأمريكية ستتحرك وتحذّر الدول التي اتخذت خطوات لإعادة العلاقات مع “الأسد” ونظامه من أن اتفاقات التطبيع سوف تصـ.ـطدم بعقـ.ـوبات “قانون قيصر”

وبيّن المبعوث الأمريكي السابق أن تمرير مشروع صـ.ـفـ.ـقة إيصـ.ـال الطـ.ـاقة من مصر والأردن إلى لبنان عبر الأراضي السورية لا يمكن أن تمر دون تـ.ـعـ.ـديل “قانون قيصر”.

ونوه أن مسألة إجراء أي تعديلات في قانون قيصر منـ.ـوطـ.ـة بالكونغرس الأمريكي، مشيراً إلى وجـ.ـود آراء متعـ.ـددة في “الكونغرس” حـ.ـول المشروع، ولكن إذا تم الاتـ.ـفـ.ـاق على تمريره فإن ذلك سيتـ.ـطـ.ـلب تعـ.ـديـ.ـلاً وتوضيحاً حـ.ـول الأسباب.

ولفت “ريبورن” في معرض حديثه إلى أن الـ.ـحـ.ـرب في سوريا لن تنتهي أو تستقر في ظل بقاء النظام السوري الحالي على رأس السلطة هناك.

وشدد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا على أن الملف السوري ما يزال مهماً بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي.

وأكد على أن بلاده مازالت ترى بأن رأس النظام السوري “بشار الأسد” هو المسؤول عن معـ.ـاناة الشعب السوري وليس العقـ.ـوبات التي كـ.ـانـ.ـت بالأساس رداً على الجـ.ـرائـ.ـم التي ارتكـ.ـبها النظام في معـ.ـسـ.ـكرات الـ.ـمـ.ـوت والـ.ـتـ.ـي نقل “قيصر” بعضاً من صور ضـ.ـحـ.ـاياها.

وحول الحل في سوريا، أشار المسؤول الأمريكي السابق إلى أن حل القـ.ـضـ.ـية السورية لم ينضج بعد، مؤكداً أن الولايات المتحدة الأمريكية ستبقى مهتمة بهذا الملف حتى التوصل إلى حل حقيقي وشامل.

وأكد “ريبورن” على أن الحل الدائم في سوريا سيكون عبر تطبيق كامل بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية ستواصل مساعيها بهذا الشأن خلال المرحلة المقبلة.

وأعرب عن أمله بتحقيق الحل في سوريا، لافتاً إلى وجود فرص جديدة في سوريا لتكون مختلفة عن سوريا القديمة التي كانت قبل 10 أعوام.

وأضاف “ريبورن” قائلاً: “لن تعود سوريا لما قبل آذار/ مارس من عام 2011″، وذلك في إشارة منه إلى إصرار الولايات المتحدة الأمريكية على إحداث التغيير في سوريا.

اقرأ أيضاً: “لوضع النقاط على الحروف”.. مباحثات أمريكية تركية هـ.ـامة بشأن سوريا.. إليكم تفاصيلها!

أما بالنسبة للأوضاع الميدانية في سوريا، فأكد “ريبورن” على أن بلاده ستتابع الأعـ.ـمـ.ـال العسكـ.ـرية شمال شرقي سوريا، وذلك بالتنسيق مع أنـ.ـقـ.ـرة وموسكو في الشؤون العسكـ.ـرية والأمـ.ـنية.

كما أقر بالخـ.ـطأ الذي ارتـ.ـكبته واشنطن سابقاً بما يتعلق بدعم مناطق خفض التصـ.ـعيد، مشيراً أن روسيا وإيران كانتا من أكبر المستفيدين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: