أخر الأخبار

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وتحركات مهمة وراء الكواليس ستغيّر المعادلة بالكامل قريباً

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وتحركات مهمة وراء الكواليس ستغيّر المعادلة بالكامل قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحيفة وإعلامية غريبة عن تطورات كبرى قادمة بالنسبة لتعامل العديد من الدول مع الملف السوري خلال الفترة القريبة القادمة، مشيرة أن قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير مع وجود تحركات مهمة تقودها عدة دول وراء الكواليس من شأنها تغيير المعادلة بالكامل قريباً.

وأوضحت التقارير نقلاً عن مصادر دبلوماسية مطلعة تأكيدها وجود تحضيرات لمرحلة جديدة مختلفة كلياً في سوريا، منوهة إلى وجود خطة غير معلنة تم الاتفاق عليها بين عدة أطراف معنية بالشأن السوري من أجل التعامل مع المرحلة المقبلة في سوريا.

وبينت المصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى بتغيير قواعد اللعبة مع روسيا في سوريا وغيرها من المناطق، لاسيما بعد تعرض القوات التابعة لواشنطن للاستهــ.ـداف بشكل مباشر مؤخراً في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأضافت بأن الأمريكيين وجدوا أنفسهم مضطرين في الفترة المقبلة إلى زيادة التواجد العسكــ.ـري في المناطق الشمالية الشرقية من الأراضي السورية إلى إلى جانب إعادة الاهتمام بالملف السوري بشكل أكبر على الصعيدين الدبلوماسي والسياسي.

ولفتت ذات المصادر إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستمارس خلال الأشهر القليلة المقبلة ضغطاً كبيراً على روسيا والنظام السوري والجماعات الإيرانية في سوريا من أجل إجبارهم على تنفيذ بعض المطالب التي ترغب واشنطن بتحقيقها في سوريا، لاسيما بما يخص الوضع الميداني بالقرب من القواعد العسكـ.رية التي تتمركز فيها قوات التحالف الدولي والقوات الأمريكية.

ونوهت كذلك الأمر إلى أن واشنطن بدأت بالفعل تحشد حلفائها في المنطقة العربية وحلفائها الأوربيين من أجل قلب الطاولة على الروس والإيرانيين في سوريا سواءً على الصعيد الميداني أو على الصعيد السيـ.ـاسي.

وأشارت المصادر إلى وجود خطة أمريكية محكمة بالاتفاق والتنسيق مع عدة دول وأطراف معنية بالشأن السوري من أجل زيادة الضغط على الروس والنظام السوري في الفترة القادمة وقطع الطريق أمام المساعي الروسية الجديدة الرامية لفرض حل سياسي جديد في سوريا ينسجم مع الرؤية الروسية دون مراعاة مصالح الدول الأخرى.

وبحسب المصادر فإن الخطة الأمريكية قائمة على مسارين اثنين، أولهما هو تكثيف التواجد العسكـ.ري في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا والقيام بعمليات عسكـ.ـرية محدودة لكنها تنهي التواجد الإيـ.ـراني قرب أماكن تمركز قوات التحالف الدولي والقوات الأمريكية شمال شرق سوريا.

وأما المسار الثاني الذي تعتمد عليه الولايات المتحدة الأمريكية يتمثل بالدفع نحو إنشاء محكمة دولية خاصة تنظر إلى الجـ.ـرائم التي تم ارتكابها في سوريا خلال السنوات الماضية، الأمر الذي يجعل الروس غير قادرين على استخدام حق الفيتو لحماية النظام السوري، لاسيما وأن المحكمة سيتم إنشاؤها برعاية الجمعية العمومية التابعة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: مصير إدلب.. مصدر روسي يفجر مفـ.ـاجأة كبرى حول ما تم الاتفاق عليه بين روسيا وتركيا في أستانا

وفي ضوء ما سبق يرى العديد من المراقبين والمحللين أن الخطة الأمريكية ربما ستكون علامة فارقة ونقطة تحول كبيرة من شأنها أن تقلب الموازين وتغير المعادلة بالكامل في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ويؤكد المراقبون على أن التحركات الأمريكية أكثر جدية هذه المرحلة، حيث ترغب الإدارة الأمريكية بكسب زخم كبير في مواجـ.ـهة روسيا، وذلك من أجل كسب ود الناخب الأمريكي مع بدأ العد التنازلي لموعد الانتخـ.ـابات الرئــ.ـاسية الأمريكية القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: