أخر الأخبار

“مرحلة تفريغ سوريا من شبابها بدأت”.. مصادر مقربة من النظام تتحدث عن ازدياد هجرة السوريين إلى الخارج!

“مرحلة تفريغ سوريا من شبابها بدأت”.. مصادر مقربة من النظام تتحدث عن ازدياد هجرة السوريين إلى الخارج!

طيف بوست – فريق التحرير

سلط مجموعة من الإعلاميين والفنانين السوريين المقربين من النظام السوري، الضوء على ازدياد ظاهر هجرة السوريين إلى خارج البلاد في الآونة الأخيرة، لاسيما فئة الشباب منهم، وذلك على خلفية استمرار تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية بشكل غير مسبوق خلال الأشهر الماضية.

وطالب رئيس تحرير جريدة “الـ.ـوطن” المقربة من النظـ.ـام “وضاح عبد ربه”، رئاسة الحكومة السورية ممثلة برئيسها “حسين عرنوس” بعقد حوار حول ظاهرة هجرة الشباب إلى الخارج.

وأكد “عبد ربه” في سياق حديثه أن ما وصفها بـ”مرحلة تفريغ سوريا من كوادرها وشبابها” قد انطلـ.ـقت وبشكل كبير، وذلك دون أن يحدد الجهة المسؤولة عن ازدياد هجرة السوريين من البلاد.

وتساءل الإعلامي المـ.ـقرب من النظـ.ـام عن الإجـ.ـراءات التي اتخـ.ـذتها حكـ.ـومة النظـ.ـام لوقف حركة الهجـ.ـرة، وهل سـ.ـاهمت جهـ.ـات مثل وزارة المـ.ـالية وغيرها “بتشجيع هذه الهجـ.ـرة؟!”، وفق قوله.

وتابع قائلاً: “ما الفـ.ـائدة إذا حصـ.ـلت الدوائر المـ.ـالية على 100 ملـ.ـيار وخسـ.ـرت سوريا آلاف المـ.ـليارات؟!! ولمـ.ـاذا الحديث عن قـ.ـانون استثمـ.ـار حين لا يكـ.ـون هناك بيئة سـ.ـليمة للاستثمـ.ـار!!”.

ونوه “عبد ربه” في ختام حديثه إلى أهمية أن تتجه الحكومة لعقد عقد جـ.ـلسة حوار موسـ.ـعة مع التجـ.ـار والصنـ.ـاعيين والأطبـ.ـاء والكـ.ـوادر.

كما شدد على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل إيقاف النـ.ـزيـ.ـف الذي ستدفع سوريا ثمنه غالياً جداً فيما بعد، وفق وصفه.

وضمن هذا السياق، كشفت الإعلامية المقربة من النظـ.ـام “هناء الصالح” التي تعمل حالياً مذيعة ومقدمة برامج في تلفزيون “سما” المحلي، عن هجـ.ـرة سبعة أشخـ.ـاص من مهنـ.ـدسين وتقنيين وفنيين وذوي الكـ.ـفـاءات العـ.ـالية، خلال عشـ.ـرة أيـ.ـام فقط.

ولفتت “الصالح” في معرض حديثها إلى أن هجـ.ـرة الأشخـ.ـاص المحيـ.ـطين بها كـ.ـانت باتجاه العراق، والبعـ.ـض الآخر إلى الخـ.ـليج وأكثـ.ـرهم إلى السـ.ـودان، منوهة إلى أنه في حال معرفة نسـ.ـبة المهـ.ـاجرين الحقيقية، فإنها ستكون “”مقـ.ـلقة وغير مريـ.ـحة.

وأضافت: “من المسـ.ـؤول عن هذه الهجـ.ـرة؟!، والسـ.ـؤال الذي يجب منـ.ـاقشته بجـ.ـدية من قبل صنّـ.ـاع القـ.ـرار هو: إلى متـ.ـى تستمـ.ـرّ؟ هل هي مفتـ.ـوحة دون سقـ.ـف! مع استمرار تواجـ.ـد أسبـ.ـابها؟!؟!”.

من جهته، أكد الممثل والفنان السوري “فراس إبراهيم” تزايد ظـ.ـاهرة هجـ.ـرة السوريين من مناطق النظـ.ـام إلى خارج البلاد، واصفاً إياها بـ”المحزنة والغير مسبوقة””.

وأشار “إبراهيم” في منشور على صفـ.ـحته الشخصية في موقـ.ـع التواصل الاجتمـ.ـاعي “فيس بوك” إلى أن ازدياد رغـ.ـبة السوريين بالسفـ.ـر إلى الخـ.ـارج جاءت نتيـ.ـجة استمرار تردي الأوضـ.ـاع المعيشية والاقتـ.ـصادية في البلاد.

اقرأ أيضاً: “على عينك يا تاجر”.. إليكم مـ.ـا يحـ.ـدث داخل مطار دمشق الدولي.. قصة يرويها أحـ.ـد المسافرين!

وقال “إبراهيم” في منشوره: “مبـ.ـنى الهـجرة والجــوازات هــذه الأيام أشبه بخـ.ـلية النحـ.ـل في محاولة محـ.ـمومة وغير مسبـوقة لقطـاع واسع من شبـاب سـوريا للسفر والهـ.ـجرة خارج البـ.ـلد”.

وأعرب الفنان السوري عن حـ.ـزنه الشديد نتيجة ما وصفه بـ”تفريغ البلد من شبابه وكوادره بشكل غير مسبوق نتيجة فقـ.ـدان الأمل وضيـ.ـق العيش”.

وختم “إبراهيم منشور بالقول: “صحيح أن البلد خـ.ـسرت كثيراً خلال السنوات الـ 10 الأخيرة، لكن خسـ.ـارتها الأكبر التي من غير الممكن تعويضها هي الخـ.ـسارة البشرية”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: