أخر الأخبار

مؤشر الدولار الأمريكي يخيب آمال السوريين بتحسن الليرة السورية وتوقعات بانخفاضات متتالية بقيمتها!

مؤشر الدولار الأمريكي يخيب آمال السوريين بتحسن الليرة السورية وتوقعات بانخفاضات متتالية بقيمتها!

طيف بوست – فريق التحرير

ازدادت التحليلات والتكهنات حول مستقبل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة، لاسيما في ظل تأكيدات معظم الخبراء في مجال الاقتصاد بأن سعر صرفها المتداول في الوقت الحالي في الأسواق المحلية هو سعر غير حقيقي.

وأوضح الخبراء أن السعر الحقيقي والفعلي لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي حالياً من المفترض أن يكون عند مستويات الـ 5 آلاف ليرة سورية للدولار وما فوق، وذلك بموجب مؤشر أسعار المواد والسلع في الأسواق السورية اليوم.

وفي خضم ما سبق، جاء مؤشر الدولار الأمريكي ليخيب آمال السوريين بإمكانية أن تشهد الليرة السورية تحسناً أو استقراراً بقيمتها وسعر صرفها خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وبحسب التقارير، فإن الدولار الأمريكي قد تصدر المشهد بالنسبة للعملات الرئيسية، مسجلاً تحسناً ملحوظاً خلال الـ 48 ساعة، الأمر الذي أدى إلى تعميق الفجوة أمام الليرة السورية مغلقاً الطريق أمام إمكانية تحسنها في المدى المنظور بموجب آخر البيانات الصادرة عن البنك الفيدرالي في الولايات المتحدة.

وقد تمكن الدولار الأمريكي من اكتساب دعم كبير في سوق العملات خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك نتيجة التوقعات بإجراءات التشديد النقدي من الاحتياطي الفيدرالي.

وتصدر الدولار الأمريكي قائمة العملات الرابحة خلال اليومين الماضيين وكسب نحو 1.56 بالمئة مقابل سلة العملات الرئيسية.

وفي ضوء ما سبق، يكون الفوركس والدولار الأمريكي قد سجل أكبر مكاسب أسبوعية في شهر واحد على خلـ.ـفية رسـ.ـائل البنك الاحتياطي الفيدرالي للحـ.ـد من التضخـ.ـم المرتفع.

كما تمكن مؤشر الدولار الأمريكي من التقدم إلى 100 للمرة الأولى منذ حوالي عامين، وارتفع مؤشر الدولار مسجلاً أرقاماً عند مستويات الـ 100.19، وهذه الأرقام تعد أعلى مستوى لمؤشر الدولار منذ شهر مايو/ أيار من عام 2020.

وحول تأثيرات سيـ.ـاسات البنك الفيدرالي الأمريكي وارتفاع مؤشر الدولار عالمياً، يؤكد خبراء في مجال الاقتصاد إلى أن أي ارتفاع لمؤشر الدولار مقابل العملات الرئيسية عالمياً من شأنه أن يؤدي بطبيعة الحال إلى انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار.

ويشير المحللون إلى أن الليرة السورية تأثرت بشكل مباشر بارتفاع مؤشـ.ـر الدولار خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية، لافتين أن سعر صرف الليرة مقابل الدولار تراجع من مستويات الـ 3870 ليرة يوم الأربعاء الماضي إلى مستويات الـ 3930 ليرة سورية للدولار الواحد صباح اليوم.

أما بالنسبة للتوقعات متوسطة وبعيدة المدى، فتشير توقعات المحللين إلى أن الليرة السورية مرشحة لتسجيل انخفاضات متتالية بقيمتها وسعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية في الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: “دون قصد”.. برنامج “فطورك علينا” يكشـ.ـف المستور حول قيمة الليرة السورية الحقيقية أمام الدولار حالياً!

ويرجح المحللون أن يصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات الـ 4200 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد مع بداية شهر مايو/ أيار المقبل.

فيما تشير التوقعات بعيدة المدى إلى إمكانية تخطي الليرة السورية عتبة الـ 5000 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد مع نهاية النصف الأول من العام الجاري، وذلك بالاستناد إلى واقع الاقتصاد السوري، بالإضافة إلى الاعتماد على مؤشر الأسعار ومؤشر الدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: