أخر الأخبار

جيفري ينتقد إدارة بايدن ويتحدث عن صفقة محتملة للحل النهائي في سوريا بقيادة أمريكية وموافقة روسية!

جيفري ينتقد إدارة بايدن ويتحدث عن صفقة محتملة للحل النهائي في سوريا بقيادة أمريكية وموافقة روسية!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “فورين أفيرز” مقالاً مطولاً للمبعوث الأمريكي الأسبق إلى سوريا “جميس جيفري”، تحدث من خلاله عن رأيه بالإستراتيجية التي تتبعها إدارة الرئيس “جو بايدن” بخصوص التعامل مع تـطـورات الأوضاع على الساحة السورية خلال الفترة الماضية.

وانتقد “جيفري” المطلع على تفاصيل الملف السوري بالكامل، إدارة “بايدن” بسبب إهـ.ـمـ.ـالها للملف السوري وعدم إعطاء الأولوية للتوصل إلى حل في سوريا، واصفاً ذلك بالخطأ الذي تصر الإدارة الأمريكية الحالية على الاستمرار بارتكابه.

ونصح المسؤول الأمريكي إدارة “بايدن” باقتـ.ـنـ.ـاص الفرصة المتاحة اليوم للتوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا، وذلك عبر الاستفادة من مفاتيح النجاح بعد سنوات من الفـ.ـشـ.ـل، وفق تعبيره.

وتحدث “جيفري” في معرض كلامه عن صفقة يمكن إبرامها بخصوص الملف السوري على أن تتضمن تقييماً واقعياً لما يمكن إنجازه ضمن الصفقة، في إشارة منه إلى وجود فرصة للتوصل إلى تفاهمات مع القيادة الروسية بشأن الحل النهائي في سوريا.

وضمن هذا الإطار، دعا “جيفري” الإدارة الأمريكية إلى تـ.ـرؤس الجـ.ـهـ.ـود الدبلوماسية وقيادة عملية سياسية تفسح المجال أمام التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري وبموافقة روسية بعد إجراء مفاوضات وحوار بين واشنطن وموسكو بهذا السياق.

ونوه إلى أن مسألة التوصل إلى حل نهائي في سوريا بموجب حوار بين أمريكا وروسيا، هو أفضل وسيلة متاحة في الوقت الراهن، وذلك لأن موسكو تعتبر الأكـ.ـثـ.ـر قـ.ـابـ.ـلية للانـ.ـقـ.ـياد في مسألة حـ.ـل الصـ.ـراع عبر التـ.ـفـ.ـاوض.

وحذر المسؤول الأمريكي من استمرار إدارة “بايدن” بالتعامل مع الملف السوري بالطريقة التي شهدناها خلال الأشهر الماضية، مشيراً إلى وجود مخـ.ـاطـ.ـر كبيرة ستظهر تبعاً خلال المرحلة المقبلة في حال إبقاء سوريا آخر اهتمامات واشنطن.

وأرجع “جيفري” ذلك نظراً لأن الصـ.ـراع في سوريا تحول إلى فـ.ـشـ.ـل متسلسل استراتيجياً، تمثل بانتـ.ـصـــ.ـار النظـ.ـام السوري الذي يحمل بين طياته رسـ.ـالة لكل المستـ.ـبـ.ـدين في العالم مفادها أن الـ.ـقـ.ـتـ.ـل الجمــ.ـاعي أسلوب نـ.ـاجـ.ـع للبـ.ـقـ.ـاء في السلطة، كما يدل على صـ.ـعـ.ـود روسيا وإيران إقليمياً، على حد قوله.

وأوضح المبعوث الأمريكي الأسبق إلى سوريا، أن استمرار المشـ.ـكـ.ـلات في سوريا دون التوصل إلى حل نهائي هناك، يـ.ـهـ.ـدد منطقة الشرق الأوسط لعدة أعوام قادمة.

كما أشار إلى أن استمرار الصـ.ـراع في سوريا يهـ.ـدد بـ.ـوقـ.ـوع اشتـ.ـبــ.ـاكات بين القـ.ـوات الأمريكية والإيرانية والروسية وتلك التابعة لنظام الأسد، لذلك على إدارة “بايدن” التعامل بطريقة مختلفة لأن الفرصة متاحة اليوم وقد لا تكون متاحة في وقت لاحق.

اقرأ أيضاً: تطورات كبرى سيشهدها الملف السوري.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل أهم اجتماع للمعارضة السورية مع إدارة بايدن!

تجدر الإشارة إلى أن حديث “جيفري” يأتي بالتزامن مع تقارير إعلامية أشارت إلى أن الإدارة الأمريكية من المرجح أن تولي اهتماماً أكبر للوضع في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وأكدت العديد من المصادر في المعارضة السورية أن الأشهر القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لتعامل إدارة “بايدن” مع الملف السوري، مشيرين إلى عدة مشاريع سيقدمها الكونغرس الأمريكي في شهر شباط/ فبراير القادم من شأنها أن تشكل ضغطاً كبيراً على النظام السوري وحلفائه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: