أخر الأخبار

“دون قصد”.. برنامج “فطورك علينا” يكشـ.ـف المستور حول قيمة الليرة السورية الحقيقية أمام الدولار حالياً!

“دون قصد”.. برنامج “فطورك علينا” يكشـ.ـف المستور حول قيمة الليرة السورية الحقيقية أمام الدولار حالياً!

طيف بوست – فريق التحرير

أثار موضوع القيمة الحقيقية والفعلية لسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية في الوقت الراهن جدلاً واسعاً في الأوساط الاقتصادية في البلاد خلال الأيام القليلة الماضية وسط استمرار ارتفاع أسعار مختلف المواد والسلع الأساسية.

وقد انقسمت الآراء بين وجهتي نظر، الأولى تشير إلى أن ارتفاع الأسعار عالمي، وبالتالي من الطبيعي أن ترتفع الأسعار في الأسواق المحلية.

فيما تقول وجهة النظر الأخرى أن ارتفاع الأسعار سببه الأول يعود لتراجع قيمة الليرة السورية وضعف قدرتها الشرائية، مشيرين إلى أن سعر صرف الليرة الحقيقي اليوم أمام الدولار وفقاً لمؤشر الأسعار يجب أن يتخطى مستويات الـ 5000 ليرة سورية لكل دولار.

ويؤكد أصحاب وجهة النظر الثانية أن قياس قيمة أي عملة حول العالم يتم من خلال تقدير ما يمكن أن تشتريه هذه العملة من مواد وسلع.

وفي ضوء ما سبق، ومن دون قصد، كشفت وسائل إعلام تابـعة للنظـ.ـام المستور حول قيمة الليرة السورية الحقيقية أمام الدولار الأمريكي حالياً، لتعطي جواباً شافياً بشأن الجدل الذي أثير مؤخراً حول هذا الموضوع.

جاء ذلك ضمن برنامج يومي تقدمه صحيفة “الوطن” المحلية تحت عنوان: “فطورك علينا”، والذي يتضمن جولة داخل أسواق العاصمة السورية دمشق وشراء طبخة لأحد المواطنين المتسوقين.

وكشفت مقادير طبخة يومية قدمتها الصحيفة، التكاليف الخيالية لأسعار الطعام اليومي الذي تحتاجه كل عائلة سورية اليوم، إذ فاقت أسعار مقادير طبخة واحدة راتب شهر كامل لموظف حكـ.ـومي.

وخلال أحد الجولات، قررت المذيعة أن تشتري مقادير طبخة رمـ.ـضـ.ـانية وتقدمها لإحدى السيدات، إذ بلغ ثمن تلك المقادير المخصصة لطبخة تكفي أسرة متوسطة نحو 100 ألف ليرة سورية، وهذا الرقم يفوق راتب موظف حكـ.ـومي من الدرجة الأولى في سوريا اليوم.

ووفقاً لما تم عرضه خلال الجولة، فإن المواد التي قامت المذيعة بشراشها من سوق “باب سريجة” الشهير في دمشق، هي كيلو ونصف بندورة، بالإضافة إلى 2 كيلو بطاطا، إلى جانب كيلو رز وكيلو شعيرية، فضلاً عن علبة سمن نباتي وكيلو واحد من اللحم.

وتقدم الصحيفة المقربة من النظـ.ـام السوري برنامجاً يومياً في شهر رمـ.ـضـ.ـان بعنوان “فطورك علينا”، حيث يقدم البرنامج مقـ.ـادير الطبـ.ـخـ.ـات الرمـ.ـضـ.ـانية للنساء اللـ.ـواتـ.ـي يقابلهن خلال حلقاته، بهدف مـ.ـراقـ.ـبة الأسعـ.ـار والأســ.ـواق في العاصمة دمشق.

إلا أن هذا البرنامج فـ.ـضح من دون قصد حكـ.ـومة النظـ.ـام وتصريحات المسؤولين السوريين المتناقضة حين كشفت الأسعار الجنونية التي تواجه المواطنين في سوريا في الوقت الحالي.

اقرأ أيضاً: “مؤشر الأسعار”.. الليرة السورية تنخفض نحو مستويات قياسية غير مسبوقة مقابل الدولار 

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية اليوم في السوق السوداء وصل إلى مستويات الـ 3925 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

ويتزامن ذلك مع توقعات بانخفاضات متتالية قادمة بقيمة الليرة السورية أمام الدولار، حيث يرجح خبراء في مجال الاقتصاد أن يصل سعر صرف الليرة السورية لحدود الـ 5 آلاف ليرة لكل دولار خلال الشهرين القادمين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: