أخر الأخبار

أجواء باردة وتحذيرات من تدني درجات الحرارة.. توقعات الطقس في سوريا وموعد انحسار موجة الصقيع!

أجواء باردة وتحذيرات من تدني درجات الحرارة.. توقعات الطقس في سوريا وموعد انحسار موجة الصقيع!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت العديد من المواقع المختصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام استمرار الأجواء الباردة خلال الأيام القليلة القادمة، محذرة من تدني درجات الحرارة صباحاً وحدوث الصقيع بشكل عشوائي على ارتفاعات منخفضة خلال اليومين القادمين.

كما نوهت إلى أن سوريا على موعد مع سلسلة من المنخفضات الجوية من متوسطة إلى عالية الفعالية، وذلك اعتباراً من الليلة الأولى للعام الجديد 2022.

وفي التفاصيل، أشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة ستبقى أدنى من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة بنحو من 2 إلى 3 درجات مئوية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وحذّرت المديرية من تدني درجات الحرارة ليلاً ومن حدوث الصقيع وتشكل الضباب، لاسيما على المناطق الجبلية ومعظم المناطق الداخلية مع رياح متقلبة إلى شمـ.ـالية غربية خـ.ـفـ.ـيفة السرعة.

من جهته لفت الراصد الجوي، المهندس “أنس الرحمون”  إلى أن تحديثات الخرائط بالنسبة لطبقات الجو العليا تشير إلى سيـ.ـطـ.ـرة نزول علـ.ـوي جـ.ـاف وبارد على شمال البلاد، وتأثر سوريا بكـ.ـتـ.ـلة هـ.ـوائية باردة جداً وجـ.ـافة حتى منتصف الأسبوع.

وتوقع أن تستمر موجة البرد الحالية مع احتمال لتشكل الصقيع على مناطق 200 متر فوق سطح البحر وما فوق خلال ساعات الصباح الباكر حتى صباح الثلاثاء 28 من شهر كانون الأول الجاري.

من جانبه، توقع الراصد الجوي “باسل كيلاني” أن يبدأ تأثير المرتفع الجوي السيبيري الجاف الشديد البروة بالانحسار تدريجياً عن تركيا اعتباراً من مساء الاثنين.

وأشار إلى أن سوريا ستقع تدريجياً تحت تأثير ضغط جوي جاف معتدل الحرارة منشأه البحر المتوسط خلال الـ 72 ساعة المقبلة.

كما أشار إلى أن الجو سيكون بين الغائم إلى الغائم جزئياً حتى يوم الخميس، محذراً من تشكل ضباب كثيف وبشكل عشوائي ليلاً على الكثير من المناطق السورية، لاسيما المرتفعات الجوية، بالإضافة إلى المناطق المنخفضة.

ولفت إلى أن الطقس سيكون أكثر اعتدالاً نهاراً، مرجحاً اقتراب درجات الحرارة من معدلاتها العامة لمثل هذه الفترة من السنة يومي الأربعاء والخميس، مشيراً إلى ارتفاع تدريجي سيطرأ على درجات الحرارة لتصبح حول المعدل إلى أعلى بقليل يوم الخميس الموافق لـ 30 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

أما بالنسبة للتوقعات متوسطة المدى، فأشار “كيلاني” إلى إمكانية تعرض البلاد لسلسة منخفضات متوسطية حركية ذات تأثيرات قطبية، موضحاً أن احتمال حدوث ذلك هو 70 بالمئة وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة اليوم.

اقرأ أيضاً: “كان اسمه تقنين صار الآن قلة أدب”.. فراس إبراهيم ينتقد وضع الخدمات في سوريا بكلمات قاسية!

وأضاف: “يفترض حسب بيانات اليوم أن تؤثر على سوريا تباعاً، جبـ.ـهة دافئة تعبر البلاد يومي الخميس والجمعة، ومن المرجح أن يتحرك مركز المنخفض بسرعة من فوق اليونان ليتمركز فوق لـ.ـواء اسكـ.ـندرون منتصف ليلة الجمعة – السبت”.

وأشار إلى أن الجبـ.ـهة الماطرة ستعبر البلاد فـ.ـجـ.ر السبت، متوقعاً أن تكون الهطولات المطرية عامة على كل البلاد، في حين ستكون الهطولات الثلجية على ارتفاعات أعلى من 1200 متر، مع انخفاض كبير في درجات الحرارة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: