أخر الأخبار

قمة ثلاثية في إسطنبول بشأن إدلب.. وأردوغان يقدم عرضاً لروسيا يتعلق بإعادة الإعمار والنفط في سوريا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الثلاثاء 10 آذار/ مارس 2020 إن بلاده ستحتضن قمةً ثلاثية أو رباعية في مدينة إسطنبول لبحث ملف إدلب ومسألة اللاجئين.

وأعلن “أردوغان” أن القمة ستنعقد في 17 من شهر آذار الحالي، مضيفاً أنها ستجمعه بكل من الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، والمستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”.

وأشار إلى إمكانية أن ينضم إليهم رئيس الوزراء البريطاني، لتصبح القمة رباعية، لافتاً أنها ستعقد في مدينة إسطنبول التركية.

وأوضح أن الهدف من عقد القمة بشكل أساسي، هو بحث ملف منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب، بالإضافة إلى قضية اللاجئين.

وقد عقد الرئيس التركي يوم أمس اجتماعات منفصلة مع قادة دول الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن اجتماعه بأمين عام حلف “الناتو” في العاصمة البلجيكية “بروكسل”.

وبحث “أردوغان” خلال الاجتماعات المنفصلة ملف محافظة إدلب، كما ناقش مع قيادة حلف “الناتو” مسألة دعم التواجد التركي في الشمال السوري لإرساء السلام في المنطقة.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية التركي يتحدث عن بنود اتفاق إدلب.. وهذا ما قاله بشأن فيديو “انتظار أردوغان”

ويذكر أن قمة مماثلة كانت من المتوقع أن تنعقد بين رؤساء روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا منذ أيام لبحث التطورات الأخيرة في إدلب.

لكن الرئيس الروسي رفض هذا المقترح بحجة أن زعماء فرنسا وألمانيا سوف يستغلون القمة للضغط على بلاده من أجل تقديم تنازلات في سوريا منعاً لتدفق اللاجئين السوريين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وفي شأن ذي صلة، كشف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه قدم عرضاً لنظيره الروسي يتضمن إدارة تركيا لحقول النفط شرق الفرات بدلاً من قوات سوريا الديمقراطية، للاستفادة من العائدات النفطية في تمويل عملية إعادة إعمار سوريا.

ووفقاً لوكالة “رويترز” فإن أردوغان قال للصحفيين على متن طائرته أثناء عودتهم من الاجتماعات في بروكسل، إنه اقترح على بوتين أن تدير تركيا آبار النفط قرب مدينة دير الزور بدلاً من قوات سوريا الديمقراطية التي تستغل العائدات النفطية لتنفيذ أعمال “إرهابية”، وفق تعبيره.

وأضاف خلال حديثه مع الصحفيين أنه من الممكن أن يقدم المقترح ذاته للرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” في حال عدم موافقة روسيا.

اقرأ أيضاً: وكالة روسية تستفز الأتراك بنشرها تسجيلاً مصوراً يظهر انتظار أردوغان لبوتين قبل قمة موسكو (شاهد)

وبحسب “رويترز” فإن الرئيس التركي تابع حديثه قائلاً: “لقد اقترحت على بوتين أنه في حال وجود الدعم المالي من الممكن تنفيذ عملية إعادة الإعمار في سوريا”.

وأوضح أنه وعبر عائدات النفط السوري يمكن الحصول على دعم يكفي للبدء بإعادة الإعمار ومساعدة سوريا المدمرة على النهوض والوقوف عل قدميها”.

وأكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” بصدد دراسة المقترح والعرض المقدم له بهذا الخصوص.

وقد سعت روسيا منذ عدة سنوات لتأمين التمويل من أجل عملية إعادة إعمار سوريا، لكنها فشلت في إقناع الدول الغربية بتقديم الدعم اللازم، حيث ترفض تلك الدول تقديم الأموال في ظل بقاء نظام الأسد على رأس السلطة في سوريا.

فيما وضعت الولايات المتحدة الأمريكية شروطاً محددة من أجل قبول المساهمة في عملية إعادة إعمار سوريا، من أهمها الشروع في العملية السياسية في سوريا بموجب مسار جنيف.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” لـ “بوتين”: قوات الأسد لن تبقى في إدلب.. وسنعمل على تطهير محيط منطقة عملية “درع الربيع”

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا وتركيا قد عقدا منذ أيام اتفاقاً ينص على وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، بالإضافة لتسيير دوريات عسكرية مشتركة على الطريق الدولي “إم 4″، فضلاً عن اتفاقهما على عدة بنود أخرى ما تزال مبهمة بانتظار وضع آلية لتنفيذها على الأرض.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: