أخر الأخبار

هل هناك توجهات نحو تعويم الليرة السورية بالكامل بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة.. خبير يوضح!

هل هناك توجهات نحو تعويم الليرة السورية بالكامل بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة.. خبير يوضح!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذ البنك المركزي السوري العديد من القرارات الهامة مع بداية عام 2023، حيث رفع سعر صرف الدولار الرسمي بنسبة 25 بالمئة وحدده بسعر 3030 ليرة لكل دولار، كما رفع سعر صرف الدولار في نشرات المصارف والبدلات والجمارك والصرافة والحوالات والطيران.

ورفع مصرف سوريا المركزي كذلك الأمر سعر صرف الدولار في نشرات الشركات وكاتب الصرافة وحدده بسعر 4522 ليرة لكل دولار بعد أن كان سعره 3015 ليرة للدولار في آخر نشرة صادرة عن البنك في عام 2022.

كما ارتفع سعر دولار الحوالات في النشرة الرسمية الصادرة عن البنك المركزي من 3000 إلى 4500 ليرة سورية لكل دولار، بينما ارتفع سعر دولار صرف البدلات من 2800 ليرة إلى 4500 ليرة سورية للدولار.

وتزامناً مع هذه القرارات ازدادت التساؤلات والتكهنات فيما إذا كان البنك المركزي السوري يتجه نحو تعويم الليرة السورية بشكل كامل خلال الفترة المقبلة.

وتعليقاً على هذا الأمر، أوضح المستشار الاقتصادي “أسامة قاضي” في حديث لموقع “تلفزيون سوريا” أن السعر الرسمي الصادر في نشرات مصرف سوريا المركزي لا يعني كثيراً وهو مجرد اعتراف بعد إمكانيته وقدرته على ضبط سعر الصرف وإيقاف نزيف الليرة السورية.

وبيّن “قاضي” أنه ولا مرة في تاريخ بنك سوريا المركزي على الأقل في آخر عشر أعوام كان السعر الوارد في نشراته الرسمية يمثل سعر صرف الدولار الحقيقي مقابل الليرة.

وأشار إلى أن السعر الرسمي الوارد في نشرات المصرف هو دائماً أخفض من السعر الحقيقي أو السعر الذي يتم تداوله في السوق السوداء.

وأضاف المستشار الاقتصادي بالقول: “”مثلاً لو أن تاجـ.ـراً أراد أن يشـ.ـتـ.ـري 10 ملايين دولار قطعاً أجنبياً من المـ.ـركـ.ـزي وأعطاه المصرف السعر 4500 ليرة سورية، فهو لـ.ـن يبيع بهذا السعر أولا لأنـ.ـه ليس سعراً حقـ.ـيقياً وثانيا لأنهم لا يمـ.ـلـــ.ـكون قطعاً أجنبياً كافياً لسـ.ـد حاجة الـ.ـواردات الكثيرة”.

أما بالنسبة لإمكانية أن يتجه المصرف المركزي نحو تعويم الليرة السورية بشكل كامل خلال الفترة المقبلة، استبعد “قاضي” أن يقوم المركزي بهذا الأمر، مرجعاً ذلك إلى أن البنك لو ترك الليرة للتعويم لأصبحت الليرة السورية مثل الليرة اللبنانية التي هبطت من 1500 وصولاً لـ 45 ألف في غضون سنتين.

ولفت “قاضي” في معرض حديثه أن الأسلوب الذي يتعامل فيه مصرف سوريا المركزي مع السيـ.ـاسة النقدية في البلاد هي أنه يتعامل كمؤسسة أمـ.ـنية وإعلامية ولا علاقة له لا بالمال ولا بالنقد ولا حتى بالاقتصاد.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن السـ.ـبب الحقيقي وراء تحسن قيمة الليرة السورية مقابل الدولار مع بداية العام الجديد

ويأتي حديث المستشار الاقتصادي في ظل تحسن ملحوظ تشهده قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث وصل سعر صرفها لمستويات الـ 6250 ليرة سورية لكل دولار خلال فترة التعاملات الصباحية اليوم.

ورغم هذا التحسن الكبير إلا أن معظم المحللين يشيرون إلى أنه تحسن مؤقت ويتوقعون هبوطاً سريعاً بقيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: