أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن السـ.ـبب الحقيقي وراء تحسن قيمة الليرة السورية مقابل الدولار مع بداية العام الجديد

مصادر تتحدث عن السبب الحقيقي وراء تحسن قيمة الليرة السورية مقابل الدولار مع بداية العام الجديد

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية ومالية عن معلومات وتفاصيل جديدة مهمة تتعلق بالتقلبات الأخيرة التي شهدها سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث بدأت العملة السورية بتسجيل تحسن بقيمتها بشكل كبير مع بداية العام الجديد.

وتمكنت الليرة السورية خلال الأيام القليلة الماضية من استعادة جزء كبير من قيمتها، حيث وصل سعر صرفها صباح اليوم لمستويات الـ 6350 ليرة سورية لكل دولار بعد أن بلغت قيمتها مستويات الـ 7200 ليرة سورية لكل دولار منتصف الأسبوع الماضي.

ويتساءل معظم المواطنون في سوريا عن السبب الحقيقي الكامن وراء تحسن قيمة الليرة السورية مقابل الدولار بهذا الشكل مع بداية العام الجديد رغم عدم وجود أي إجراءات اقتصادية أو تغيرات في الوضع الاقتصادي في البلاد من الممكن أن تساهم بتحسن سعر صرف الليرة بهذا الشكل.

وضمن هذا السياق، أشارت مصادر اقتصادية لبنانية إلى أن سبب تحسن قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي قد لا يخطر على بال الكثير من الناس، مؤكدين أن لبنان هي من ساعدت دمشق على تجاوز أزمة تدهور الليرة السورية أمام الدولار مؤخراً.

وأوضحت المصادر أن الأمر قد يكون مفاجئاً ولا يخطر على بال أحد نظراً لأن لبنان تعاني من أزمة اقتصادية أسوأ من تلك التي تعاني منها سوريا، فكيف تمكنت تقديم المساعدة لها؟!.

وبينت أن كميات كبير كبيرة من الدولار الأمريكي وصلت إلى دمشق من لبنان خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بحماية “حزبية” وذلك في إشارة إلى حز.ب الله”، مؤكدة أن المسألة لا تتعلق بقرار لبناني رسمي.

وأشارت إلى أن الصرافين في منطقة الضـ.ـاحية الجنوبية في بيروت وشتورا  والمصنع قاموا خلال الأيام الماضية بسحب الدولارات من الأسواق من أجل ضخها في الأسواق السورية، وذلك بتنسيق مباشر بين حز.ب الله والنظـ.ـام في دمشق.

ونقل موقع “ليبانون أون” عن المصدر المالي تأكيده أن الصـ.ـرافين يأتون من سوريا إلى لبنان ومعهم العـ.ـمـ.ـلة السورية بكميات ضخمة، ويشترون بها الدولار.

وأضاف: “أن الصـ.ـرافـ.ـين في لبنان بدورهم يبيعون الليرات السورية إلى تـ.ـجـ.ـار لبنانيين كبار يشترون بها البضـ.ـائـ.ـع من سوريا، رغم الانهيار الذي شهدته الليرة السورية في الآونة الأخيرة مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية.

ونوه المصادر في ختام حديثه للموقع أن مسألة تهريـ.ـب الدولارات من لبنان إلى سوريا تتم بتغطية لبنانية سورية أمنية وحزبية في ضوء غياب شبه كامل للأجهزة الرسمية المعنية.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي السوري يصدر بياناً هاماً تزامناً مع التقلبات الكبيرة بسعر صرف الليرة السورية

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق تزامن مع قرار جديد صادر عن مصرف سوريا المركزي رفع خلاله سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية وسعر شراء دولار الحوالات الخارجية.

وأصبح سعر صرف الليرة السورية الرسمي وفقاً للنشرة الصادرة عن البنك المركزي هو 4522 ليرة لكل دولار، وذلك بعد أن كان 2522 ليرة للدولار، كما تم رفع سعر شراء دولار الحوالات الخارجية إلى 4500 ليرة لكل دولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: