أخر الأخبار

“تفاصيل هامة”.. صحيفة فرنسية تكشـ.ـف معلومات جديدة حول الصفقة التي عاد بموجبها رفعت الأسد إلى سوريا

“تفاصيل هامة”.. صحيفة فرنسية تكشـ.ـف معلومات جديدة حول الصفقة التي عاد بموجبها رفعت الأسد إلى سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام فرنسية تفاصيل هامة ومعلومات جديدة حول الصفقة التي عاد بموجبها “رفعت الأسد” عم رأس النظام السوري “بشار الأسد” إلى سوريا قبل أسابيع على الرغم من وجود حُكم بسـ.ـجـ.ـنه لمدة 4 أعوام بتهـ.ـم متنوعة من بينها اختـ.ـلاس الأموال.

وأكدت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية في تقرير لها أن “رفعت الأسد” غادر فرنسا بتسهيلات قدمتها السلـ.ـطات الفرنسية بعد أن حُـ.ـكـ.ـم عليه بالسـ.ـجـ.ـن أربع سنـ.ـوات بتهـ.ـمـ.ـة الاختـ.ـلاس المالي، مشيرة إلى أن باريس استـ.ـقـ.ـبلت “رفعت” وكـ.ـافـ.ـأته لفـ.ـتـ.ـرة طويلة.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها الذي حمل عنوان: “في عائلة الديكـ.ـتاتـ.ـوريين.. باريس تترك العم يفـ.ـلـ.ـت”، أن القـ.ـضاء الفرنسي  لم يفـ.ـرض أي مراجعة قـ.ـضـ.ـائية على “رفعت الأسد”.

وبينت أن السلطات الفرنسية كان بإمكانها أن تطلب من “رفعت الأسد” تسليم جواز سفره مع إصدار قرار بحـ.ـظر مغادرته للأراضي الفرنسية، إلا أنها لم تفعل ذلك، وهو ما يعد دليلاً إضافياً على أن فرنسا هي التي سهلت عملية عودة “رفعت” إلى سوريا، وفقاً لتقرير الصحيفة.

وحول الصفقة التي عاد “رفعت” بموجبها إلى سوريا، نوهت الصحيفة إلى أن فرنسا لم تكن لتسمح له بمغادرة الأراضي الفرنسية دون الحصول على مقابل تلك التسهيلات.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة تأكيدها بأن “رفعت الأسد” عاد إلى سوريا بعد أن سمحت له السلطات الفرنسية بمغادرة فرنسا لقاء خدمات ومعلومات استخـ.ـباراتــ.ـية قدمها “رفعت” للفرنسيين.

ولم تذكر الصحيفة ماهية أو تفاصيل تلك المعلومات والخدمات التي قدمها “رفعت”، لكنها أكدت أن السلطات الفرنسية تساهلت بشكل كبير معه بعد إصدار الحـ.ـكـ.ـم عليه بالسـ.ـجـ.ـن، وذلك بموجب صفقة بين الطرفين.

كما اعتبرت أن فرنسا تـ.ـراخـ.ـت مع “رفعت الأسد” طيلة 37 سنة عاش فيها في فرنسا، مشيرة أن السلطات الفرنسية كان عليها التعامل معه بأسلوب مختلف منذ البداية.

ونوهت إلى أن علاقة “رفعت الأسد” مع الرئيس الفرنسي الأسبق “فرنسوا ميتيران” هي التي جعلت “رفعت” يتصرف كما يحلو له طيلة السنوات الماضية.

وأشارت إلى أن “ميتيران” كان يدعو “رفعت” إلى رحـ.ـلات الصـ.ـيد الرئاسية، ووصل به الأمر أن منحه وساماً شـ.ـرفـ.ـياً، على الرغم من أن “رفعت الأسد” كان متـ.ـورطـ.ـاً حينها بتجـ.ـارة السـ.ـلاح حول العالم، بالإضافة إلى قـ.ـضية اختـ.ـلاس أموال السوريين.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول: “بعد أن غـ.ـضـ.ـت الحـ.ـكـ.ـومات الفرنسية المختلفة الطرف، بشكل أو بآخر، عن التصـ.ـرفـ.ـات غيـ.ـر القـ.ـانـ.ـونية لرفعت الأسد مالياً وقانونياً، بات من المـ.ـرجـ.ـح اليوم ألا يـ.ـعـ.ـود إلى فرنسا أبداً”.

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى أن “رفعت الأسد” عم رأس النظام السوري، يعيش في العاصمة السورية دمشق في أحد عقاراته الفـ.ـخـ.ـمة في حي المـ.زة الراقي.

اقرأ أيضاً: متوعداً تركيا وأمريكا.. وزير خارجية النظام يكشـ.ـف عن خطة بشار الأسد بشأن المرحلة المقبلة في سوريا

تجدر الإشارة إلى عدة تقارير صحفية كانت قد تحدثت في وقت سابق عن عودة “رفعت الأسد” إلى سوريا بموجب صفقة كبرى شاركت فيها روسيا وفرنسا بالإضافة لشـ.ـروط وضعها “بشار الأسد”.

وبحسب التقارير فإن “بشار الأسد” وافق على تمرير الصفقة مع وجود ضمانات بعدم لعب “رفعت الأسد” إلى أدوار سياسية بعد عودته إلى سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: