أخر الأخبار

موقع أمريكي يتحدث عن مرحلة حاسمة ستشهدها سوريا تزامناً مع بدء العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا

موقع أمريكي يتحدث عن مرحلة حاسمة ستشهدها سوريا تزامناً مع بدء العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت وسائل إعلام أمريكية تقارير تحدثت خلالها عن تطورات هـ.ـامة ومرحلة حاسمة ستشهدها الساحة السورية بالتزامن مع تسارع الأحداث بشكل لافت في أوكرانيا والإعلان عن بدء العملية العسكرية الروسية ضد الأراضي الأوكرانية صباح هذا اليوم.

وضمن هذا السياق، سلط موقع “المونيتور” الأمريكي الضوء على تدخل روسيا عسكرياً في أوكرانيا وانعكاس ما يحدث شرق أوروبا على الوضع الميداني في سوريا.

ونقل الموقع عن الجنرال الأمريكي “مايكل إي كوريلا” قوله في إحاطة قدمها أمام مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية، أكد فيها أن التصـ.ـعيد ضد أوكرانيا سيكون له العديدمن المضاعفات على الأراضي السورية.

وأشار “كوريلا” إلى أنه ورغم الاستقرار والجمود الذي تشهده ساحة الصـ.ـراع منذ مدة طويلة في سوريا، إلا أن الوضع سيتغير هناك تزامناً مع الأحداث المتسارعة التي تشهدها أوكراينا.

ونوه الجنرال الأمريكي أن ما تفعله القيادة الروسية في أوكرانيا سينعكس عليها سلباً وستفسد على نفسها في سوريا، على حد قوله.

ولفت إلى أن الممارسات الروسية في أوكرانيا مرتبطة بملفات أخرى، من أبرزها الملف السوري، وقد يتسبب التصـ.ـعيد على الساحة الأوكرانية بمزيد من التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

وبين تقرير الموقع أنه وبالرغم من وجود آلية لتفادي التصـ.ـادم بين الجيـ.ـشين الروسي والأمريكي في سوريا، إلا أن موسكو ارتكبت انتهـ.ـاكات بشكل متزايد في الآونة الأخيرة وخرقت بروتوكولات عدم التصـ.ـادم بين الجانبين.

وتحدث التقرير عن تحليق للطائرات الروسية الأسبوع الماضي في المجال الجوي الذي تسيطر عليه قوات التحالف الدولي في سوريا، إلى جانب استقدام روسيا طائرة وقـ.ـاذفات متطورة إلى قاعدة “حميميم” شمال غرب سوريا.

وأشار موقع “المونيتور” في تقرير آخر إلى وجود ترابط بين التدريبات الجوية الروسية التي قامت بها روسيا في سوريا والبحر المتوسط قبل أيام والتوتر بين موسكو والدول الغربية بشأن الأزمة الأوكرانية.

كما اعتبر الموقع أن النظام السوري متـ.ـورط بشكل واضح أيضاً في التكتيكات والخطط التي يرسمها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بشأن أوكرانيا.

وأوضح التقرير أن المناورات التي أجرتها روسيا في سماء سوريا هدفها الأول الضغط على حلف “الناتو” بشأن الملف الأوكراني.

وبيّن أن القيادة الروسية تطالب دول الغرب بضمانات أمنية مستحيلة في أورويا، لافتاً إلى أن روسيا دأبت مؤخراً على إرسال التوترات من وسط أوكرانيا، بالإضافة إلى إرسال إشارات إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” بأن القدرات العسكـ.ـرية الروسية تشمل منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: “ممارسة أقصى ضغط على النظام”.. الاتحاد الأوروبي يوجه صفعة جديدة لبشار الأسد ونظامه!

تجدر الإشارة أن البرلمان الأوكراني كان قد أعلن بشكل رسمي صباح هذا اليوم عن تعرض أوكرانيا لحـ.ـرب روسية، حيث استهـ.ـدفت روسيا مطارات كييف وبوريسبول ونيكولاييف وكراماتورسك وخيرسون وخاركيف.

من جهته، أصدر البيت الأبيض عدة بيانات، حيث نـ.ـدد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بقوة ببدء العملية العسكـ.ـرية الروسية ضد أوكرانيا محملاً “الكرملين” المسؤولية كاملة عما ستؤول إليه الأوضاع شرق أوروبا، ومتوعداً بفرض عقـ.ـوبات قاسية ضد الجانب الروسي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: