أخر الأخبار

متوعداً تركيا وأمريكا.. وزير خارجية النظام يكشـ.ـف عن خطة بشار الأسد بشأن المرحلة المقبلة في سوريا

متوعداً تركيا وأمريكا.. وزير خارجية النظام يكشـ.ـف عن خطة بشار الأسد بشأن المرحلة المقبلة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد” بتصريحات جديدة هامة كشف خلالها عن الخطة والأولويات التي يسعى نظـ.ـام “بشار الأسد” لتحقيقها في المرحلة المقبلة في ظل التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة السورية، لاسيما على الصعيد الميداني.

جاء ذلك في مقابلة أجراها “المقداد” مع وكالة “تسنيم” الإيرانية، وجه خلالها رسائل جديدة لكل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية متوعداً بالعمل على إخراج قواتهما من الأراضي السورية.

وأدان “المقداد” في سياق حديثه وجود القوات التركية في المنطقة الشمالية من سوريا، مدعياً أن أنقرة تحـ.ـتـ.ـل أراضٍ سورية وتدعم الإرهـ.ـاب في سوريا، على حد قوله.

أما بالنسبة للتواجد الأمريكي في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، اعتبر وزير خارجية النظام أن تواجد قـ.ـوات أمريكية على الأراضي السورية غير شرعياً.

كما اتهـ.ـم “المقداد” الإدارة الأمريكية بدعم مجموعات إرهـ.ـابية مسـ.ـلـ.ـحة شمال شرق سوريا، في إشارة منه إلى دعم واشنطن لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” ووحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب الكـ.ـردية.

وبحسب وزير خارجية النظام فإن أمريكا تدعم الجماعات المسـ.ـلـ.ـحة شرق الفرات بهـ.ـدف الضغط على الـ.ـدولة السورية للتراجع عن الانـ.ـجـ.ـازات والانتـ.ـصـ.ـارات التي حقـ.ـقتـ.ـها في حـ.ـربـ.ـها على الإرهـ.ـاب”، وفق قوله.

وتوعـ.ـد “المقداد” كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، زاعماً أن نظام الأسد لن يترك أنقرة وموسكو تصلان إلى أهدافهما في سوريا.

وحول خطة “الأسد” للتعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال الفترة القادمة، فأشار إلى أن جهود النظام تتركز على استعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية سواءً في إدلب شمال غرب سوريا، أو منطقة شرق الفرات شمال وشرق سوريا.

وشدد في معرض حديثه على أن النظام السوري لديه إيـ.ـمان عميق باستعادة كل ذرة تراب من الأراضي السورية الخارجة عن سيطرته “من أي شكل من أشـ.ـكال الاحتـ.ـلال” في إشارة منه إلى تواجد القـ.ـوات الأمريكية والتركية في عدة مناطق سورية.

واعتبر أن استعادة النظام للأراضي السورية بالكامل سيصبح أمراً واقعاً، مضيفاً بالقول: “هذا الأمر حقيقة واقعة قـ.ـادمة لا محالة”، وفق تعبيره.

كما وجّه وزير خارجية النظام انتقـ.ـادات لاذعة لدول الغرب، متهـ.ـماً إياها بإعـ.ـاقة أي خطوات من شأنها التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وأشار إلى أن الدول الغربية تعـ.ـيق التقدم في مسار عملية التسوية السياسية في سوريا عبر تدخلها المباشر في سوريا عسكـ.ـرياً أو من خلال استهـ.ـداف مـ.ـصـ.ـالح النظام السوري.

اقرأ أيضاً: من بينها وضع حد للأسد.. مصدر أمريكي يكشـ.ـف عن أهداف رئيسية “غير معلنة” لإدارة بايدن في سوريا

وأضاف وزير خارجية النظام قائلاً: “إن الـ.ـدول الغربية تريد أن تنـ.ـال من سوريا بالسـ.ـياسة ما عـ.ـجـ.ـزت عن نيـ.ـله عبر التـ.ـدخــ.ـل العسـ.ـكري المباشر وعبر دعـ.ـمـ.ــها للإرهـ.ـاب”.

ونوه “المقداد” في سياق تصريحاته للوكالة الإيرانية بأن الدول الغربية وبعد أن فشـ.ـلت في فـ.ـرض إرادتها على دمشق تريد الآن أن تحصل على ذلك من البوابة السياسية، وذلك عبر عدم دعمها لأي تقدم في مسار الحل السياسي ومن خلال الممارسات العـ.ـدائـ.ـية تـ.ـجـ.ـاه سوريا”، وفق زعـ.ـمـه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: