أخر الأخبار

سوريا.. الذهب يصل إلى أعلى ذروة سعرية له منذ عام وأسعار الوقود تسجل أعلى سعر منذ 7 سنوات!

سوريا.. الذهب يصل إلى أعلى ذروة سعرية له منذ عام وأسعار الوقود تسجل أعلى سعر منذ 7 سنوات!

 طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في الأسواق المحلية مزيداً من الارتفاع خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار الذهب على الصعيد العالمي ووصول سعر الأونصة الذهبية عالمياً إلى مستويات أعلى من الـ 1860 دولار للأونصة الواحدة.

وسجل سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراطاً في النشرة الرسمية التي أصدرتها جمعية الصاغة بدمشق صباح اليوم الاثنين 14 شباط/ فبراير أرقاماً عند حدود الـ 185 ألف ليرة سورية.

وتعتبر هذه المستويات أعلى ذروة سعرية مسجلة بالنسبة لأسعار الذهب الرسمية في سوريا منذ نحو عام، حيث أرجعت جمعية الصاغة هذا الارتفاع بسعر مبيع غرام الذهب الرسمي إلى ارتفاع سعر الأونصة عالمياً بعد تأثرها بالأوضاع السيـ.ـاسية شرق أوروبا.

أما بالنسبة لأسعار الذهب في السوق السوداء في سوريا، فقد وصل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط صباح هذا اليوم لحدود الـ 194 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، وهو أعلى سعر مسجل منذ أشهر طويلة.

ويأتي ما سبق في ظل توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الذهب محلياً وعالمياً خلال تعاملات الأيام والأسابيع القادمة.

وبحسب المحللين فإن سعر الأونصة الذهبية عالمياً مرشح للارتفاع إلى مستويات أعلى من الـ 1900 دولار لكل أونصة، الأمر الذي سيؤدي بطبيعة الحال إلى ارتفاع قياسي وغير مسبوق بأسعار الذهب في السوق المحلية.

وفي شأن ذي صلة، سجلت أسعار الوقود والفيول في الأسواق المحلية أعلى سعر لها منذ 7 سنوات، وذلك لتأثرها بارتفاع أسعار النفط عالمياً إلى أعلى مستوى لها منذ عدة أعوام بسبب المخـ.ـاوف من نقص الإمدادات.

ووصل سعر الفيول إلى مليون و 25 ألف ليرة سورية للطن الواحد، وذلك للقطاعين العام والخاص، وفق ما أفاد به عدة صناعيين لصحيفة “الوطن” المحلية.

وأشار عدة صناعيين إلى أنهم تلقوا رسائل نصية اليوم صباحاً تفيد بارتفاع أسعار الفيول، وذلك وسط حالة استنـ.ـكار من قبل الصناعيين لقرار رفع سعر الفيول.

وضمن هذا السياق، قال الصناعي “أسامة زيود” في حديث للصحيفة أن ارتفاع أسعار حوامل الطاقة في خضم الظروف الراهنة والأزمات الاقتصادية في البلاد يعتبر أمراً غير منطقياً.

وأضاف بالقول: “إذا كانت الحـ.ـكـ.ـومة تحاول تعويـ.ـض الخسـ.ـائر الموجودة بهذه الارتـ.ـفـ.ـاعات فذلك غير منـ.ـطـ.ـقي، ومن المفترض أن تخـ.ـفـ.ـض تكاليف الإنتاج للصناعي حتى يستطيع الاستــ.ـمــ.ـرار والمنافسة وحتى يستطيع التـ.ـصـ.ـدير”.

وأوضح أن جميع الصناعيين يعانون من زيادة تكاليف الإنتاج، مؤكداً أن رفع أسعار حـ.ـوامل الطاقة سوف ينعكس بشكل سلبي على المستهلكين الذين يعتبرون الطبقة الأساسية التي تحـ.ـرك رأس المال، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: تزامناً مع استمرار تأزم الوضع الاقتصادي.. الليرة السورية تنخفض مقابل الدولار وقفزة بأسعار الذهب!

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يأتي في ظل استمرار ارتفاع معظم أسعار المواد الأساسية في سوريا، الأمر الذي أرهـ.ـق المواطنين وجعل قدرتهم الشرائية معدومة.

ووفقاً للمحللين فإن الأمر الذي زاد الطين بلة مؤخراً وجعل الوضع المعيشي للمواطنين يتأزم بدرجة أكبر ، هو قرار رفع الدعم بطريقة غير مدروسة عن شريحة واسعة من السوريين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: