أخر الأخبار

بعد إيران.. روسيا تعلق على أنباء وجود توافق على تنحية “بشار الأسد”

علق سفير روسيا في طهران على التقارير التي نشرتها الصحف الروسية حول وجود توافق بين الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا، روسيا، إيران)، على تنحية رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن رأس السلطة في سوريا.

واعتبر “ليفان جاغاريان” سفير روسيا في إيران أن تلك التقارير مجرد أحاديث إعلامية لا أساس لها من الصحة، مضيفاً: “إن ما يتم تداوله حول عدم رضى موسكو عن بشار الأسد مجرد شائعات ليس إلا”.

وأكد أن بعض التصريحات التي انتشرت في وسائل الإعلام  الروسية، لا تعكس موقف القيادة الروسية الرسمي من الأسد ونظامه.

وأدلى السفير الروسي بتصريحات لوكالة “مهر” الإيرانية، حيث قال: “موسكو ستواصل دعمها لعملية التسوية السياسية في سوريا، كما أن القيادة الروسية ستواصل دعم الحكومة السورية الشرعية في البلاد”، على حد تعبيره.

وأردف: “روسيا تثمن غالياً الجهود المشتركة لأطراف مسار أستانا، موسكو وأنقرة وطهران”، موضحاً أنه بسبب هذه الجهود فإن الأوضاع هادئة ومستكينة على الأراضي السورية.

وأشار إلى أن جهود الدول الضامنة لمسار أستانا قد مهدت الطريق نحو المضي قدماً في عملية المفاوضات، وهيأت الظروف المناسبة للبدء في مسار الحل السياسي في سوريا.

وأعرب عن أمله في أن تستمر جهود روسيا وتركيا وإيران حول العملية السياسية في سوريا، وذلك عقب انتهاء تأثيرات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقد وصف المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” في وقت سابق اليوم الأنباء التي تحدثت عن وجود توافق بين بلاده وروسيا على تنحية رأس النظام السوري “بشار الأسد”، بأنها “كذبة كبرى”.

اقرأ أيضاً: باحث روسي مقرب من الكرملين يتحدث عن إمكانية عزل “بشار الأسد”.. ومؤتمر أوروبي جديد بشأن الحل السياسي في سوريا

ونشر “عبد اللهيان” تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال فيها: أن “إشاعة وجود توافق بين إيران وروسيا للإطاحة بـ ” بشار الأسد” ليست سوى كذبة كبرى”.

وادعى أن وسائل الإعلام الأمريكية والصهيونية تقف خلف هذه التقارير التي وصفها باللعبة الإعلامية الموجهة ضد كل من روسيا وإيران ونظام الأسد.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الصحف الغربية والروسية، كانت قد تحدثت خلال الأسابيع الماضية عن احتمالية وجود توافق بين بوتين وأردوغان وروحاني حول تنحية رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن السلطة في سوريا.

اقرأ أيضاً: إيران ترد على أنباء وجود توافق على تنحية “بشار الأسد”

ومن بين وسائل الإعلام التي نشرت التقارير حول هذا الموضوع “مجلس الشؤون الدولية الروسي” المقرب من مركز صناعة القرار في الرئاسة الروسية.

وذكر المجلس أن الدول الأساسية المعنية بالملف السوري قد توصلت إلى اتفاق حول الإطاحة بالأسد، ومن ثم تشكيل حكومة انتقالية تضم المعارضة والنظام والأكراد، وذلك تمهيداً لإجراء تعديلات دستورية تليها انتخابات رئاسية بإشراف خارجي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: