أخر الأخبار

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف ستفرض واقعاً جديداً شمال وجنوب البلاد!

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف ستفرض واقعاً جديداً شمال وجنوب البلاد!

طيف بوست – فريق التحرير

سلطت تقارير صحفية وإعلامية الضوء على آخر المستجدات والمتغيرات التي شهدتها الساحة السورية خلال الفترة القصيرة الماضية، مشيرة إلى أن المشهد في سوريا من المرجح عن يتغير كلياً في المدى المنظور وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف المعنية بهذا الملف.

وأوضحت التقارير أن قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير مؤخراً بشكل جذري، لافتة أن كل طرف من الأطراف باتت له حساباته الخاصة بخصوص المرحلة المقبلة في سوريا، لاسيما على الصـ.ـعيد الميـ.ـداني.

ورجحت التقارير أن تشهد الساحة السورية تغيرات كبرى وتطورات في مختلف الاتجاهات سواءً جنوب أو شمال أو شرق البلاد، وذلك في ضوء تعامل الدول الكبرى المعنية بالشأن السوري بشكل مختلف مع آخر المستجدات في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

وحول موقف كل طرف من الأطراف، ذكرت التقارير أن نظـ.ـام الأسـ.ـد يبقى الحلقة الأضعف من بين الأطراف، مشيرة إلى أنه لا يزال حائراً بين الارتماء بالحضن الإيـ.ـراني أو الروسي بشكل كامل، لاسيما مع بدء تراجع دور موسكو في سوريا بعد العمـ.ـلية الـ.ـروسية في أوكـ.ـرانيا.

أما بالنسبة للموقف الروسي حيال التطورات الأخيرة في سوريا، لفتت التقارير إلى أن “بوتـ.ـين” لا يزال يسعى لتحقيق طموحاته في المنطقة عبر تأمين مصالح بلاده بغض النظر عن الجهة التي تمسك بزمام الأمور في سوريا.

ونوهت التقارير إلى أن “بوتـ.ـين” لا يزال يرى بأن “بشـ.ـار الأسـ.ـد” هو الجهة الوحيدة القادرة على تأمين المصالح الـ.ـروسية في سوريا والمنطقة، حيث تؤكد التصريحات الصادرة عن القيـ.ـادة الـ.ـروسية بأن الـ.ـروس لن يتخـ.ـلوا عن “الأسـ.ـد” طالما أنهم لم يجدوا بديلاً تابعاً لهم يحقق مصالحهم.

وأشارت التقارير إلى أن روسيا في المرحلة المقبلة ستحاول الحفاظ على الاستقرار والهدوء في سوريا سواءً جنوب أو شرق أو شمال البلاد، وذلك بسبب انشغالها في أوكـ.ـرانيا.

وبالانتقال إلى الموقف الأمريكي، فيرجح محللون أن تعمل واشنطن على قلب الطاولة على روسـ.ـيا في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر تحريك بعض الفصـ.ـائل التابعة لها لا سيما في الجنوب السوري.

وأوضح المحللون أن أمريـ.ـكا كثفت مؤخـراً من تدريباتها الميـ.ـدانية وبالذخـ.ـيرة الحية لبعض فـ.ـصـ.ـائل المعارضة جنوب سوريا، مشيرة أن ذلك ربما يأتي في إطار مساعي واشنطن لتحقيق أقصى ضغط على روسـ.ـيا وحلفائها في سوريا خلال الفترة القادمة.

وحول الموقف الإيراني من مجريات الأحداث في سوريا، توضح التقارير أن إيران تحاول استغـ.ـلال فرصة انشغال مختلف الأطراف، وذلك من أجل التوسع وزيادة نفـ.ـوذها على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: ملايين الدولارات وتمويل قطري لمشروع بناء قرية سكنية جديدة كاملة المواصفات شمال سوريا

ولفتت التقارير أن إيران تحاول مسك العصا من المنتصف بالنسبة لتعاملها مع مصالح كل من النظـ.ـام السوري وروسيا وتركيا في سوريا.

ونوهت التقارير إلى أن الموقف التركي يبقى الموقف الأكثر تأثيراً على مجريات الأحداث القادمة في سوريا، مرجحة أن تحصل أنقرة على ضوء أخضر من بوتـ.ـين لبدء عمل عسكـ.ـري محدود شمال وشرق سوريا خلال الأسابيع القليلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: