أخر الأخبار

فرض رسوم جديدة على استثمار الطاقة الشمسية في سوريا وهذه التكاليف التفصيلية لتركيب منظومة الطاقة اليوم!

فرض رسوم جديدة على استثمار الطاقة الشمسية في سوريا وهذه التكاليف التفصيلية لتركيب منظومة الطاقة اليوم!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر اقتصادية أن حكـ.ـومة النظـ.ـام قامت مؤخراً بفرض رسوم جديدة على استثمار الطاقة الشمسية في سوريا، وذلك بهدف السيطرة على هذه السوق التي شهدت خلال العامين الماضيين نمواً كبيراً في ظل استمرار أزمة انقطاع الكهرباء والتقنين في البلاد.

وضمن هذا الإطار قال المحلل الاقتصادي “يونس الكريم” إن النظـ.ـام عمل في الآونة الأخيرة على إخراج الشركات الصغيرة من سوق الاستثمار في الطاقة الشمسية في سوريا، وذلك عبر فرض رسوم جباية.

وأشار “الكريم” في حديث لموقع صحيفة “المدن” اللبنانية، إلى إن منـ.ـح مختبر الطـ.ـاقات البديلة في مناطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام السوري، صلاحية اختـ.ـبار المعدات وتجهيزات الطاقة المستـ.ـوردة، ووضع لصـ.ـاقة ليـ.ـزريـ.ـة للتأكد من جودة التجــهــ.ـيزات مقابل رسـ.ـوم مالية ثابتة، يمكن اعتـ.ـباره إجراء طبيعياً بشـ.ـكـ.ـل ظاهري.

وأوضح المحلل والخبير الاقتصادي أن القرارات آنفة الذكر تحمل في طياتها أبعاداً وأهداف أكبر بالنسبة للنظــ.ـام والدائرة الاقتصادية التي تتحكم بالأسواق السورية في الوقت الحالي.

ووفقاً للخبير الاقتصادي، فإن ما سبق يؤثر بالدرجة الأولى على المواطنين العاديين، إذ يعتبر المواطن المتضرر الأكبر من الرسوم الجديدة، وذلك بعد ارتفاع تكاليف التجهيز وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية.

وفي شأن ذي صلة، ومع استمرار انتشار استخدام أنظمة الطاقة الشمسية مؤخراً على نطاق واسع في سوريا تزامناً مع مواصلة المواطنين السوريين رحلة البحث عن وسائل بديلة لتوليد الطاقة الكهربائية في ظل عجز حكـ.ـومة البلاد عن تأمين تيار كهربائي بشكل منتظم، يتساءل كثيرون عن التكلفة التفصيلية لتركيب منظومة الطاقة الشمسية اليوم.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “الوطن” المحلية تقريراً أوضحت خلاله التكاليف التفصيلية لتركيب منظومة الطاقة الشمسية في سوريا اليوم، مبينة أن التكلفة بالحد الأدنى تبدأ من خمسة عشر مليون ليرة سورية.

ونقلت الصحيفة عن أحد الخبراء في مجال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية تأكيده بأن وسـ.ـطي الكلفة لتشغـ.ـيل إنـ.ـارة وشاشة ومكيـ.ـف واحد باستطـ.ـاعة بسيطة، وثـ.ـلاجـ.ـة وغـ.ـسـ.ـالة، لا يقل عن 15 مليـ.ـون ليرة سورية.

وبيّن الخبير أن منظومة الطاقة آنفة الذكر تحتاج إلى ألواح طاقة، بالإضافة إلى مدخرتين وإنفرتر ثلاثة آلاف شمعة، فضلاً عن أجور تركيب منظومة الطاقة الشمسية.

وأشار الخبير إلى أن الكلفة الأكبر عادة ما تكون في التفـ.ـاصيل المتبقية أي الإكسسـ.ـوارات التي تغيـ.ـب عن أذهان الراغبين في تركيب منظومات الطاقة.

وأفاد بأن سعر متر الكبل النازل من الألـ.ـواح إلى المنـ.ـزل يبلغ 10 آلاف ليرة سورية، وكلما بعدت المسافة بين الألواح والمنزل زادت الكـ.ـلـ.ـفة، بينما يبـ.ـلغ ثمن قـ.ـاطـ.ـع (الديسيليوم) الواجب تركيبه نـ.ـحـ.ـو 65 ألف ليرة سورية، وسعر ما يعرف بالـ (أتـ.ـاشـ.ـات) 5000 ليرة.

اقرأ أيضاً: هبوط قوي تسجله الليرة السورية أمام الدولار وتغيرات كبيرة بأسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية!

وأضاف الخبير أن حديد القـ.ـاعـ.ـدة يباع بالكيلو، ويصل ثمن كيلو الحديد المشـ.ـغـ.ـول والمـ.ـفـ.ـصل إلى نحو 11500 ليرة سورية، مبيناً أن 6 ألواح تحتاج إلى ما لا يقل عن مليوني ليرة سورية حـ.ـديـ.ـد.

وأوضح أن أسعار الألواح تختلف حسب النوع، حالها كحال “الإنفرتر” الذي يبدأ سعره من 1.2 مليون ويصل لنحو 5 ملايين وفقاً للنوع، أما المـ.ـدخـ.ـرات، فسعر الواحـ.ـدة لمثل هذه المنظ.ـومة يصل لـ 1.5 مليون ليرة سورية، وهي تحتاج إلى مدخـ.ـرتـ.ـين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: